Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور" - ضو: هل هناك من يعتقد ان منظومة الفساد مؤهّلة لإدارة ملف الغاز والنفط؟ - جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء" - حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم! - سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء

أحدث الأخبار

- شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر

الصحافة الخضراء

لبنان

المرتضى: الحضور المسيحي في لبنان نعمة

2022 أيلول 04 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إفتتح وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى فعاليات مهرجان ديردوريت الصيفي الخامس، بحضور حشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية والروحية من منطقة الشوف.

وسبق افتتاح المهرجان قداس الهي في الملعب الرياضي في البلدة، الذي تم افتتاحه خلال هذه الفعالية، بحضور الوزير المرتضى.

ترأس القداس راعي أبرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمار الذي القى عظة شدد فيها على "الالفة والمحبة والعيش المشترك، بخاصة وان الرب يدعونا دائما لأن نلتقي على الحق والخير والتعاون في ما بيننا مهما اختلف اللون والعرق والطائفة والانتماء وحتى الثقافة"، لافتا الى ان "الرب في عليائه يبارك ذلك في كل الاوقات "وبالشكر تدوم النعم".


المرتضى
بدوره ارتجل الوزير المرتضى كلمة من وحي المناسبة اكد فيها ان ما قاله المطران العمار "يشكل اهم حالة ثقافية يجب ان يعيشها كل منا"، متسائلا: "كيف له ان يحقق ذلك اذا لم يجد من يؤمن لنا المكان والزمان المناسبين؟".

واسترسل المرتضى مخاطبا المطران العمار: "ما حضر في ذهني وانا بحضرتكم سيادة المطران شعور جميل، انا المسلم معكم في قداس الهي اسمع عظتك وافرح بك وأقول لك: "نحن لم نبلغ من العمر عتيا وفي مقتبل العمر الا ان حساسيتنا وقدرتنا على الاستشعار عالية جدا، وما قلته في عظتك كلام صادق ومسؤول ويجب ان يتم تعميمه في مجتمعنا" . مشيرا الى ان "نهج الإمام السيد موسى الصدر يتطابق تماما مع ما اشار اليه سيدنا ليقال عن الصدر "إمام المسيحيين واسقف المسلمين" الامام الذي اختطف وغيب وأبعد لذنب اقترفه بأنه كان ينادي بالعيش المشترك في وقت. كان كل العالم يريد عكس ذلك".

واشار المرتضى في سياق كلمته الى لقاء جمعه منذ فترة قصيرة مع المطران جورج خضر وأنس اللقاء معه والحوار الذي دار بينهما: "حضرتك رجل الدين المسيحي ساعدتني انا المسلم لافهم ايماني كما يجب" .

وتابع المرتضى: "سيادة المطران العمار نحن نأمل منكم ومن جميع المراجع الروحية مساعدة الآخرين ليفهموا إيمانهم كما يجب، ويفرحوا بهذا الإيمان، لأننا جميعا كما اشرت خلق الله على هذه البسيطة، ولا يحق لاي منا ان يتهم الآخر بالخروج عن الصراط المستقيم. والأهم بث الوعي لكي لا نقع في المحظور".

وشدد المرتضى على ان "الحضور المسيحي في لبنان نعمة وغنى، وعلينا جميعا وبخاصة المسلمين ان نعمل على صونه والحفاظ عليه من خلال حفظ المسيحي في وجوده وكرامته وايمانه ومقدساته، وان نقطع الطريق على الخارج الذي يريد بث الفرقة بيننا وافهام بعضنا انه الضمانة لاستمرار وجوده، مع انه في الحقيقة لا يعير اهمية الا الى مصالحه".

وختم وزير الثقافة: "الوجود المسيحي والتنوع القائم في لبنان نعمة، علينا ان نشكر الله عليها وان نعمل على حفظها وديمومتها".
اخترنا لكم
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
اخر الاخبار
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية"
المزيد
مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
منسقة أعمال جورج الراسي... من هي زينة المرعبي؟
المزيد
فياض يمثل رئيس الجمهورية في فعاليات الحوار حول الطاقة عبر تقنية زوم
المزيد
عبدالله: إنجاز جديد للسلطة يتحقق...
المزيد
القاضي بيطار: أبديت لمجلس القضاء الاعلى تحفظي عن قبول تكليفي محققا عدليا في جريمة انفجار المرفأ لقناعات أوضحتها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه