Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور" - ضو: هل هناك من يعتقد ان منظومة الفساد مؤهّلة لإدارة ملف الغاز والنفط؟ - جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء" - حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم! - سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء

أحدث الأخبار

- شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء"
المزيد
شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة
المزيد
الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
محليات

تجاهل المسؤولين للملف التربوي مستمر.. هل يطير العام الدراسي؟

2022 أيلول 03 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


مع مطلع أيلول، عادت روابط التعليم للتحرك في الشارع تزامناً مع مطالبة وزير التربية عباس الحلبي الأساتذة بـ«الواقعية، كون خزينة الدولة لا تحتمل الزيادات الكبيرة»، ووعوده بـ«تحقيق الحد الأدنى من العيش الكريم للمعلم»، ودعوته «جميع السّلبيين لعدم التحريض على العام الدراسي»، ووسائل الإعلام إلى «تشجيع الأساتذة على العودة للمدارس».

تجاهل المسؤولين للملف التربوي مستمر. بعد المؤتمر الذي عُقد في وزارة التربية في 10 آب الماضي، وحدّدت فيه الروابط مطالبها بثلاثية «تصحيح الراتب، زيادة بدل النقل ودعم تعاونية الموظفين»، انقطع التواصل بين الروابط والجهات الرسمية، باستثناء «لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال في حضور وزير التربية» بحسب مصادر الروابط ل"الأخبار"، تكرّرت خلاله المطالبة بـ«مضاعفة الراتب ثلاث مرات، وسبعة ليترات من البنزين عن كل يوم عمل، ودعم الاستشفاء». طلب رئيس الحكومة 10 أيام للرد على المطالب، «ومرّ 20 يوماً ولم نسمع منه شيئاً». وتضيف المصادر أنّ هناك اجتماعاً للروابط مع الدول المانحة في وزارة التربية الاثنين المقبل، مبدية خشيتها من فكرة «ربط المساعدة للأساتذة بقبول دمج تعليم النازحين السّوريين خلال الدوام الصباحي في المدارس والثانويات».

إلى الاعتصامات في المناطق أمس، التي كان الأمل منها أن تكون تعبيراً صارخاً عن وجع الأساتذة (على مختلف تسمياتهم)، ورغم توجيه الدعوة من الروابط التعليمية كافة (ثانوي، أساسي ومهني) إلا أن شكل الحشود بقي على هزالته مكرراً مشهد كل اعتصامات العامين الماضيين. لم تتجاوز الأعداد في أحسن الأحوال الخمسين شخصاً، وبحسب تعبير أستاذ من منطقة بعلبك: «احتسبنا المشاة على الأرصفة مع الحاضرين لتضخيم الأرقام». الصورة الهزيلة للحشود انسحبت على بقية المناطق من الشمال إلى الجنوب. وفي منطقة بعبدا، التي تضم أكثر من ثلث مندوبي رابطة التعليم الثانوي، لم يتجاوز «حشد» المعتصمين مدخل مبنى المنطقة التربوية. عضو الهيئة الإدارية في رابطة التعليم الأساسي منال حديفة عزت ذلك إلى تكاليف النقل الباهظة، فـ«كلفة الانتقال من الشوف إلى بعبدا وصلت إلى 800 ألف ليرة». وقد شدّدت الكلمات كلّها على «المطالب الثلاثة لروابط التعليم»، وأكدت أنه من دون تحقيقها «لن ينطلق العام الدراسي».
أما على جبهة المعترضين غير المشاركين في الاعتصام، فإن «أي تحرك من دون سقف الجمعيات العمومية لا طائل منه»، مشددين على «أننا لن نكون حطباً للروابط التي تعمل هيئاتها الإدارية بمعزل عن القواعد، فتقرر الإضرابات وتتراجع عنها من دون مراجعة أحد».

وعلى وقع الفوضى وإرباك الأسواق، أطلق أساتذة التعليم الأساسي والثانوي الرسمي في الجنوب وتحديداً في صيدا وصور وجزين، صرخة تربوية لتفويت الفرصة على من يريد تدمير المدرسة الرسميّة، بعد ساعات قليلة على زيارة وزير التربية والتعليم العالي القاضي عبّاس الحلبي الى صيدا ورعايته المؤتمر التربوي وتكريم الأوائل في الشهادات الرسمية، إذ أكد «أننا مصممون على استئناف الدروس وإعادة التلامذة الى الصفوف».


ونظّم الأساتذة اعتصاماً احتجاجياً أمام سراي صيدا، التزاماً بقرار رابطتيهما للمطالبة بتحسين رواتبهم وتأمين ظروف عيش كريم لهم على أبواب بدء العام الدراسي الجديد، حيث قال أمين سر رابطة التعليم الأساسي في الجنوب قاسم مطر «اعتصامنا اليوم هو الصرخة الأخيرة قبل انقطاع الأنفاس بالأوضاع المزرية التي يعيشها المعلمون بجميع مسمّياتهم فاقت كلّ التوقعات بدءاً بالمعاشات وقيمتها المتدنية مروراً بالمساعدات وحجزها وبدل النقل والتهرب من مسؤولياتها وإذلال المصارف وعنجهيتها».


ووصف أمين سر رابطة التعليم الثانوي مدير ثانوية الصرفند حيدر خليفة عبر "نداء الوطن" أوضاع المعلمين بالمزرية، وقال «الأستاذ بات في خطر وجودي، لم يعد باستطاعته التعليم وأولاده بلا طعام، أو ملبس ولم يعد الأمر مزحة، وكلّ المهن نظّمت وضعها في الأوضاع المستجدة، إلا «الرويتب» ما زال صامداً بالليرة اللبنانية في حين كل البلد تعاملاته أصبحت مدولرة»، مؤكداً أن هناك ثلاث ركائز إذا استوت يمكن البدء بالعام الدراسي: تحويل جزء من الرواتب على دولار صيرفة، ليترات البنزين بسعر متحرك عوضاً عن بدل نقل تبعاً لتغيّر تسعيرته اليومية، والبحث في رفع موازنة تعويضات تعاونية موظفي الدولة الإستشفائية.
اخترنا لكم
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
اخر الاخبار
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية"
المزيد
مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: إنجاز جديد للسلطة يتحقق...
المزيد
وزارة المال أحالت رواتب القطاع العام الى مصرف لبنان...ماذا عن المساعدات الاجتماعية ورواتب المتقاعدين؟
المزيد
لبنان يضع مسار التحويلات النقدية إلى الخارج على سكة ‏التنظيم إنجاز "الكابيتال كونترول" في لجنة نيابية... وتطابق مع تعاميم "المركزي‎"‎
المزيد
الموازنة.. النصاب مؤمّن
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه