Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

لبنان

بطيش أورد ملاحظاته على مشروع الكابيتال كونترول: إقراره واجب إنّما بالتلازُم مع 4 إجراءات

2022 آب 30 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أدلى الوزير السابق منصور بطيش بالآتي، تعليقاً على مشروع قانون الكابيتال كونترول المطروح للنقاش في المجلس النيابي:
"أنا في المُطلَق مَع الكابيتال كونترول في ظِلّ الانهيار الاقتِصادي والمالي والنَقدي الحاصِل بلبنان. وكان يَجب إقراره بعدَ أقَلّ من ٣ أيام ولَيسَ بعد ٣ سَنَوات. وأسباب التأخير لَيسَت خافيَة على أحَد.

في هذا المَشروع، أرى أنّنا لا نزال نراوح في مكاننا، لا بَلْ هُناك تَراجُع عَن طُروحات سابِقة. فعلى سبيل المثال:

١- في المُلاحظات الشَكليّة، المادّة الاولى: لماذا يريدون حَذف الأهداف المُتَوخّاة من القانون التي كانت مَلحوظة في المَشروع السابِق، مِثل مَنع تهريب رؤوس الأموال، حِماية المُودعين، لَجم تدَهور سِعر الصَرف، المُحافَظة على أُصول القِطاع المَصرِفي؟!

ألا يخفي ذلك سوء نيّة؟
٢- في مَوضوع تَشكيل لَجنة خاصّة، هذا المُقتَرح يَلحَظ أنْ تكون مؤلَّفة مِن أعضاء المَجلِس المَركزي لمَصرِف لبنان زائداً ٢ (الحاكميّة ٥ + ٢ مُديريَن عامَّين + ٢ = ٩ أعضاء). بذلك، تصبح حاكميّة مَصرِف لبنان قادرة على أن تتحَكَّم، مِن خِلال النِصف زائِدا واحدا، بكلّ القرارات، يعني الحاكم وفريقه. وبذلك يتمّ تكريس صلاحيّات إضافيّة للحاكِم خِلافاً لما يُطالِب بِه صَراحَةً صُندوق النَقد الدَولي بتَقزيم دَور حاكِم مَصرِف لبنان.
وللتَذكير فقط، المَشروع السابق كان يلحَظ أن يترأس وزير الماليّة هذه اللجنة.

٣- في المادّة الخامِسة، عمليّات القَطع الأجنَبي:
ما هيَ شَرعيّة مِنَصّة صَيرَفة؟
ويَلحَظ المَشروع: "في ما عَدا عمليّات الحُكومة، عمليّات مَصرِف لبنان، تَحويلات إلى الخارج للطلاب أو بغَرَض الاستشفاء".
ما هيَ الأليّات التَنفيذيّة ؟ كيف سيمنَعون الناس من أن يصرّفوا من الليرة الى الدولار؟ ماذا عن الطلَب الداخلي على الدولار للجامِعات والمَدارس وللاستِشفاء والطَبابة ولبَوالص التأمين وغيرها؟
مِن أَين سيأتي الناس بدولارات؟
هذا تكريس لتفاقم السوق السَوداء، ولتفلُّت سِعر صَرف الدولار.

٤- الهدف المنشود من قانون الكابيتال كونترول ضَبط حَرَكة تَحويل عُملات أجنبيّة إلى الخارِج لإبقائها في البَلَد كضَمانة لاستِمراريّة الدَورَة الاقتِصاديّة، ومِن جِهة ثانية مُكَمِّلة للأولى، ليضمُن صُندوق النَقد الدَولي استِعادة قيمة القُروض التي يريد أن يمنَحها مباشَرة أو يساعِد في تأمِينها للبَلَد مِن غَير مَصادِر تَمويل. هذا يعني أن صُندوق النَقد الدَولي يتَطَلّع إلى تخفيفَ العَجز في ميزان المَدفوعات كَي لا أقول إلى إلغائِه أيّ تَصفيره.
فهَلْ مَشروع القانون هذا يضبُط تحويل الأموال إلى الخارِج التي ستَنجُم عن الفارِق بين قيمة إستيراد السِلَع وقيمة الصادِرات؟
بالتأكيد لا.

وأينَ الضَمانة لِعدَم التَلاعُب:
مِن جِهة بفَوتَرة الاستيراد بتحديد أسعار أعلى مِن الأسعار الحَقيقيّة overpricing , over invoicing،
ومِن جِهة مُقابِلة، بفَوتَرَة الصادِرات بسِعر أقَلّ مِن السِعر الحَقيقي underpricing, under invoicing؟
بالتأكيد، سوف تَزداد مخاطِر الفَساد مِن دون حَسيب ولا رَقيب risk of more corruption خُصوصاً في ظِلّ عَدَم وضوح النُصوص.
أيضاً، واستِناداً على ما ذكَرت في هذه النقطة، سَوف تَتَفاقَم مخاطِر زيادة سِعر القَطع وبالتالي الإمعان بإفقار الناس.

٥- لَقَد طالَب صُندوق النَقد الدَولي بقانون كابيتال كونترول، إنَّما لَيسَ على حِدَة بَلْ مِن ضِمن سَلَّة مُتَكامِلة من الإصلاحات التشريعيّة.
فأينَ هذه الإصلاحات المَطلوبة، وأينَ الضَمانة بأنّه سَوف يُصار إلى إقرارها قريباً؟

٦- كَيفَ يُمكن أن نطَمئِن الناس بأنَّهم سوف يستَعيدون الجُزء الأكبر من ودائِعِهم وإنْ تدريجيّاً مع الوَقت في غُضون سنَوات مَعدودة؟
لقَد خسِر لبنان في خِلال ٣ سَنوات منذ ١٧ تشرين الأوَّل 2019، ما يزيد عَن ٢٥ مليار دولار، قُرابة نصفِهِم لاستيراد السِلَع والنِصف الآخر تَحويلات إلى الخارِج لِودائع غَير مُقيمين ولِودائِع إئتمانيّة تَعود للبنانيّين أخفوا اسماءَهم بهذا النَوع مِن الحِسابات.
إنّ أسماء مُعظَم مَن حَوَّلوا هذه الـ ١٣ مليار دولار وحَرموها على الشَعب اللبناني، معروفة، في ظِلّ ممارسة كابيتال كونترول بشكل غَير قانوني واستِنسابي.

إذن، كيف نُطَمئن الناس باستِعادة بعض من مُدَّخَراتِهم؟ هَلْ مَثلاً بالغاء الألف دولار شَهريّاً كَحَدّ أدنى؟!
لكلِّ ما سَلَف، إن مَشروع قانون الكابيتال الكونترول لا يُطَمئِن إلّا فقَط مَن يُريدون التَهرُّب مِن المُساءَلة والمُحاسَبة.
يجِب إقرار قانون الكابيتال كونترول مِن دون تأخير، إنَّما بالتَوازي مع الإجراءات التالية:

أ- تَحرير سِعر الصَرف وتوحيده، وبالتالي العَمل على إيقاف السوق السوداء ومَهزَلة الأسعار المُتَعَدِّدة التي يعتَمِدُها مَصرِف لبنان، مِن الـ ١٥٠٠ ليرة للدولار التي تُنشَر على أساسِها ميزانيَّته وميزانيّات المَصارِف، إلى ٨٠٠٠ إلى ١٢٠٠٠ إلى الدولار الجُمركي إلى سِعر صَيرَفة… وهذه جريمة ماليّة موصوفة إذْ ذَوّبوا منذ تشرين ٢٠١٩ ولا زالوا يذَوِّبون شهريّاً مدَّخرات اللبنانيّين.

ب-إقرار خُطّة للتَعافي الاقتِصادي والمالي والنَقدي، وذلكَ بمَوجب قانون، على أنْ تكون شامِلة مُتكامِلة يُتَّكَئ عليها لاستِنهاض الاقتِصاد ووضعِه على خارِطة النُمُوّ الحَقيقي المُستَدام.

ج-وَضع موازَنة للدولة تُطلِق النُمُوّ في الاقتِصاد الوَطني.

د-إقرار قانون إعادة هَيكَلَة القِطاع المالي أي مَصرِف لبنان والهَيئات التابِعة له، والمَصارف، ويُستَحسَن إضافة شَرِكات التأمين في خُطَّة التَعافي.
يا للأسَف، يَبدو لي بأنَّ هذه التَدابير والاجراءات الاصلاحيّة لا تَزال بَعيدة المَنال.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باريس سان جرمان يعاقب ميسي بعد "الرحلة غير المرخصة"
المزيد
تفكيك 8 خلايا إرهابية لداعش.. عمليّات دقيقة وغير مسبوقة لـ"المعلومات"
المزيد
روسيا توقف تدفق الغاز عن أوروبا عبر السيل الشمالي-1
المزيد
نقابة المعلمين في المدارس الخاصة لوّحت بالإضراب بدءا من الثلثاء في حال لم تتراجع المؤسّسات التربوية عن قرارها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟