Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله - عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى - الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع - جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي - اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - برنامج مسار لدعم الحكومات المحلية يختتم مشاريعه في لبنان - خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين - "سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة - الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي! - شيخ العقل في نداء للمسؤولين: لانتخاب رئيس يعيد الثقة وحكومة تحترم مشاعر الشعب - عون: الاتّصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة - جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"

أحدث الأخبار

- اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
"سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
لبنان

علوش: حرب إلغاء حقيقية ضد الطائفة السنية

2022 آب 26 لبنان صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


دخــــل لبنـان مـدار الانتخابات الرئاسية، فدخل معه الفرقاء السياسيون حلبة الصراع حول الهوية السياسية للرئيس العتيد، إلا أن ما هو ثابت وأكيد، غياب اللاعب السني «الزعيم» عن تلك الحلبة، باستثناء بعض الفعاليات السنية غير الممسكة بسلطة القرار على المستوى الوطني العام، وبالتالي انحسار الصراع مبدئيا بين جهتين شبه متساويتين في المعادلة النيابية، إضافة الى لاعب ثالث رافع شعار الثورة والتغيير.

وعليه، رد النائب السابق مصطفى علوش، غياب الطائفة السنية كركن أساسي في المعادلة السياسية، عن معركة الاستحقاق الرئاسي، إلى عدد من الأسباب القاهرة، بدأت باغتيال الرئيس رفيق الحريري في العام 2005، ولم تنته بتعليق نجله الرئيس سعد الحريري لنشاطه السياسي والانتخابي في بداية العام 2022، معتبرا بمعنى آخر ان التحالف «الشيعي – المسيحي» خاض على مدى 17 عاما، حرب إلغاء حقيقية ضد الطائفة السنية وتحديدا ضد الحريرية السياسية، أدت إلى اغتيال الدور السني جسديا ومعنويا وسياسيا على المستوى القيادي، واختزاله بالتالي بحيثيات رسمية غير فاعلة.

ولفت علوش في تصريح لـ «الأنباء» الكويتية، إلى ان انسحاب الرئيس سعد الحريري من الحياة السياسية، ساهم إلى حد بعيد في تحقيق ما صبا إليه الثنائي حزب الله – جبران باسيل، علما ان جزءا من «المقاومة السياسية السنية» ممثلا بالرئيس نجيب ميقاتي، مستمر في مواجهة الانقلاب على الدور السني عبر كبح جموح رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ومن خلفه حزب الله، إلا ان مشكلته الأكبر تكمن بعدم وجود التفاف شعبي سني حوله، الأمر الذي يحول دون قدرته على إعادة الطائفة الى موقع القرار الحاسم والناهي، لاسيما في موضوع الاستحقاق الرئاسي، انطلاقا من كون الطائفة السنية شريكة أساسية في مجلس النواب الذي ينتخب رئيس الجمهورية.

وردا على سؤال، أكد علوش ان مساهمة الرئيس الحريري في إقصاء الطائفة السنية عن سدة القرار، بدأت بعودته عن الاستقالة التي ارغم عليها في العام 2017، ثم بعدم قدرته، بالرغم من استعانته بحلفائه الأوروبيين، على إعادة تصويب العجلة السنية، التي سلم كامل قرارها السياسي للرئيس ميشال عون وحليفه حزب الله، ومن ثم بقراره القاتل المتمثل بتعليق نشاطه السياسي في العام 2022، معتبرا بالتالي ان من قضى على مدرسة الاعتدال السني التي رفع فيها الرئيس الشهيد رفيق الحريري راية العيش المشترك، هم عن قصد او غير قصد ورثة الحريرية السياسية، إضافة الى حرب الثنائي عون حزب الله ضد الطائفة السنية.

ولفت استدراكا الى أن الغائب الأكبر اليوم عن الاستحقاق الرئاسي، ليس الطائفة السنية بقدر ما هي الخيارات الوطنية الصحيحة، وذلك انطلاقا من قناعته بأن الاحتلال الإيراني للبنان بالوكالة، يقرر عن اللبنانيين تارة بقوة السلاح، وطورا بالتعطيل، ليس فقط هوية الرئيس، إنما أيضا أجندته على المستويين الداخلي والخارجي، مشيرا بمعنى آخر إلى أن غياب الدور السني الفاعل عن القرار السياسي والاستحقاق الرئاسي، هو مؤشر لغياب الدور المسيحي، وحتى للدور الشيعي المستقل عن حزب الله، الجناح الإيراني المسلح في لبنان.

وبناء على ما تقدم، ختم علوش مؤكدا انه وبغض النظر عن التسويات التي قد يطرحها حزب الله تحت الطاولة وفوقها في الموضوع الرئاسي، فإن حليفه جبران باسيل سيحاول بكل ما أوتي من وسائل وأساليب، تعطيل جلسات انتخاب الرئيس ما لم يكن هو الرئيس المضمون انتخابه، من هنا التأكيد ان إمكانية انتخاب رئيس للجمهورية شبه مستحيلة، إلا إذا.
اخترنا لكم
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي!
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
اخر الاخبار
جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله
المزيد
الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع
المزيد
عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى
المزيد
جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان ينهي استعداداته لبدء التلقيح مخاوف من انتشار "كورونا" المتحور
المزيد
متى سيعود الحريري عن تعليق عمله السياسي؟ وما هو الخيار المتاح؟
المزيد
نافيا ما يشاع عن أزمة قمح وطحين.. سلام: قادمون على تنفيذ قرض البنك الدولي الشهر المقبل
المزيد
يمين ترأست الوفد اللبناني الى مؤتمر العمل العربي في القاهرة والتقت نظراءها العراقي والاردني والفلسطيني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا