Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور" - ضو: هل هناك من يعتقد ان منظومة الفساد مؤهّلة لإدارة ملف الغاز والنفط؟ - جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء" - حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم! - سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء

أحدث الأخبار

- شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
جلسة انتخاب ثانية بعد 10 أيام.. والحزب يسعى لإقناع باسيل بدعم ترشيح فرنجية وإلا "إلى الخطة باء"
المزيد
شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة
المزيد
الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
متفرقات

البلاد تدخل المدار الرئاسي "عالعتمة".. لبنان يلامس الصفر كهرباء

2022 آب 26 متفرقات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



فيما بدأت البلاد تميل إلى الدخول في مدار الاستحقاق الرئاسي، لا تزال الأزمات المعيشية والمالية والاقتصادية على حالها فيما الأزمة السياسية تراوح مكانها، فلا حكومة في المدى المنظور على ما يبدو ولا مؤشرات إيجابية في ما خص الاستحقاق الرئاسي وهو الآخر مجهول المصير في غياب التوافق على الشخص الذي يحمل مواصفات الرئيس الجامع الذي تعلّق عليه الآمال لإنتشال البلد من محنته.

مصادر مواكبة للحراك السياسي رأت أن لبنان يعيش أسوأ مراحله في ظل أزمة معيشية واقتصادية خانقة بالتوازي مع الارتفاع الجنوني للدولار وانعكاس ذلك على المحروقات والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، محذرة عبر "الأنباء" الالكترونية من إطالة أمد الأزمة في حال الإخفاق في التوصل إلى تشكيل حكومة وعدم التوافق على انجاز الاستحقاق الرئاسي بموعده بالشكل الذي يريح اللبنانيين ويكون مقبولاً دولياً ومرحباً به عربياً وخليجياً.

في هذا السياق، شبّه الوزير السابق آلان حكيم الوضع السياسي بالأسود الداكن، قائلاً: "إننا نعيش في مرحلة انعدام التوازن بكل المقاييس وقبل الحديث عن الفيول والغاز والكهرباء نتساءل عن الأسباب التي أدت للاحتكار والتخزين الاستباقي وكل ذلك نتيجة سياسة الارتجال والقرارات الفردية، فكل شيء لا يكون من ضمن خطة اقتصادية شاملة مصيره الفشل".

حكيم وفي حديث مع جريدة "الأنباء" الالكترونية سأل: "أين الخطة التي كلفت الخزينة مليون و250 ألف دولار وأين الحل الشامل للأزمة وما هي الأسباب التي أدت الى اتخاذ قرارات فردية رغم ثبات عقمها وفشلها؟"، مستغرباً التردد باتخاذ القرار بشأن الدولار الجمركي والضجة المصطنعة حوله، مشيراً الى "زيادة المشاكل في مختلف القطاعات بدءاً من أزمة الفيول الى المازوت والطاقة وأزمة الدخول الى المدارس والجامعات والتخزين الغذائي والقمح والطحين وكلها تتقدم على الاستحقاق الرئاسي، وماذا ينفع ان ننتخب رئيساً ليدير الأزمة والشعب اللبناني يتضوّر جوعاً؟".

ودعا الى "انتخاب رئيس جمهورية يخلص لبنان من أزمته وليس رئيساً يمدد الأزمة ست سنوات جديدة. فإذا أردنا التغيير يجب ان نعرف كيف نختار الرجل المناسب للمكان المناسب والأهم أن تجتمع عليه كلمة اللبنانيين وأن يكون مقبولاً عربياً ودولياً ومن غير المسموح بعد اليوم انتخاب رئيس يزيد من عزلة لبنان ويتصرف بشكل أحادي. ونريد رئيساً يكون على مسافة واحدة من الجميع"، مؤكداً أن لا بريق أمل يؤشر الى انفراج الأزمة الا بتكتل الوطنيين اللبنانيين دون انتماء خارجي، داعياً الى قيام تكتل وطني لبناني يمثل الارادة اللبنانية فأولوية النواب الذين انتخبوا ان يشكلوا تكامل وطني واحد لأن لبنان لم يعد يحتمل 12 سنة بؤس ويجب أن نعطي أملاً للأجيال القادمة أن وطنهم بخير، فالذين اختاروا المقاومة الوطنية الاجتماعية يمكنهم ان يشكلوا تكتلاً يساعد في التوصل الى انتخاب رئيس جمهورية يكون مقبولاً عربياً ودولياً.


بالتزامن مع هذا المشهد السياسي القاتم، كانت مؤسسة كهرباء لبنان تعلن الاستسلام لصفر تيار على كافة الأراضي اللبنانية. قبل أن يعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، أنه "بتوجيه من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أُعطيت الموافقة لمؤسسة كهرباء لبنان على استخدام جزء من الفيول "غرايد ب" المخزن في معملي الجية والذوق والذي يقدر بـ40 الف طن بهدف تفادي الوقوع في العتمة الشاملة مع قرب نفاد مادة الغاز اويل لزوم تشغيل معمل الزهراني".

وفي المقابل، يفيد مصدر في مؤسسة كهرباء لبنان عبر جريدة "الأنباء" الالكترونية أن محاولة بدء تشغيل المحركات العكسية في معملي الذوق والجية قد تواجه مشاكل، لافتة الى ان "المشكلة الأولى هي توقف الشركة المولجة بأعمال الصيانة والتشغيل في كلا المعملين، أما المشكلة الثانية بسبب الإشكالية التي حصلت مع المشغل حيث اعتبر الأخير بأن شحنة الفيول الأخيرة "غرايد ب" غير مطابقة للمواصفات على عكس نتائج فحوصات المختبر".

لذا، يتوقف إعادة تشغيل معملي الذوق والجية وتفادي العتمة الشاملة على موافقة الشركة العمل من جديد، بالاضافة الى الاشكالية المتمثلة في مدى مطابقة شحنة الفيول للمواصفات.

بكل الأحوال لقد اعتاد اللبنانيون العتمة ولم يشكّل بيان مؤسسة كهرباء لبنان أي جديد على يومياتهم المظلمة على كافة المستويات وقد أجبرتهم الأزمة على الحلول مكان الدولة حتى بتأمين الكهرباء.

اخترنا لكم
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
حكومة وجلسة ثقة، والمجلس النيابي يحسم الجدل، ومؤتمر لدعم لبنان في الصيف القادم!
المزيد
اخر الاخبار
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية"
المزيد
مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ارتفاع "ملحوظ" في سعر صرف الدولار ظهرا!
المزيد
جعجع: لن نترك هذه الجريمة تمر من دون تحديد واضح للمسؤوليات
المزيد
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
ميقاتي في اليوم الأول من نشاطه في السرايا:الأولوية لدينا ستكون الإهتمام بحاجات الناس ومعالجة شؤونهم الملحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه