Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 01-10-2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 1 تشرين الأول 2022 - علوش: التسويات تتحكم في الملف الرئاسي - الجولة الانتخابية الرئاسية التالية رهن التوافق المسبق.. مخاوف على الاستحقاق إلى "ما بعد بعد المهلة" - قائد الجيش استقبل مسؤولا عسكريا اميركيا بحضور شيا - "اللقاء الديمقراطي" اقترع لمعوّض أبو الحسن: نريد رئيساً برؤية إنقاذية مؤمناً بالطائف وسنكمل التواصل للوصول لتوافق - معوض: أمثّل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة - دولار السّوق السّوداء... كم بلغ عصراً؟ - اليونيفيل: لاثارو ترأس اجتماعا ثلاثيا وحث على اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة حوادث السلوك العدائي على طول الخط الأزرق - اليونيسف: نرحب بقرار فتح المدارس الرسمية أمام الطلّاب في 3 تشرين الاول... وبرنامج تعليمي جديد في مرحلته التجريبية - القوات اللبنانية: كنّا نتمنى على النائبة القعقور أن تتَّسِم بالحدّ الأدنى من الموضوعية - كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح

أحدث الأخبار

- حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

ترسيم الحدود يتأرجح بين مهابة الاتفاق... ومخاوف الحرب

2022 آب 26 محليات المدن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في لغة السياسة والديبلوماسية الكلام ورديٌ عن ترسيم الحدود، والوصول إلى الاتفاق وتوقيعه. كل المواقف في الداخل والخارج تشير إلى أن الاتفاق واقع وينتظر التوقيت. لكن ما تحت المعلن، هناك الكثير من الشغب، لا سيما على الجانب الاسرائيلي الذي دخل في مدار الانتخابات، وما يعنيه هذا الاستحقاق من حاجة إلى المزايدات. مزايدات تدفع إلى تسريبات كثيرة متناقضة ومتضاربة. بعضها يقول أن الاتفاق سيحصل، وبعضها الآخر يعتبر أن لا بديل عن الحرب، ولا بد من الجهوزية للمواجهة.

مزايدات خاطئة
تدفع المزايدة الإسرائيلية إلى تقديمها فكرة البدء باستخراج الغاز من حقل كاريش في شهر أيلول، وبعدها يحصل اتفاق الترسيم. الهدف من ذلك باعثه المزايدات، كي لا تبدو إسرائيل، وتحديدًا حكومة يائير لابيد، قد رضخت لضغوط حزب الله، الذي لم يسمح بالاستخراج قبل إنجاز اتفاق الترسيم والسماح للبنان بالبدء بعمليات التنقيب.
حزب الله يرى هذه القراءة الإسرائيلية خاطئة جدًا، وتنطوي على سوء تقدير. فالحزب عينه لن يسكت عن ذلك، ولا يزال على موقفه، ولو قاده إلى خوض حرب يطلق عليها حرب تحرير البحر، كما خاض من قبل حرب تحرير البر في الجنوب، وحرب تحرير الجرود في البقاع.


آليتان متشابهتان
لم يعد من المجدي الحديث في تفاصيل الاتفاق والمقترح الذي سيقدمه الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين. بغض النظر عن ما سيقترحه مجددًا من تعديلات تتعلق مثلًا بالخطّ 23 كاملًا أو بنقطة b1، فهذه كلها غدت للجميع تفاصيل، لأن لا بد من الوصول إلى نقطة أساسية: إما حصول الاتفاق أو عدم حصوله. سوى ذلك الطروحات كلها نوع من تمييع الوقت وإضاعته والاستثمار فيه.

الآلية نفسها تحكم مسار التفاوض الإيراني- الأميركي على أبواب الانتخابات النصفية، التي يريد جو بايدن تعزيز وضعه فيها من خلال الاتفاق مع إيران، وانعكاسه إيجابًا على سوق الطاقة. لكن في المقابل يريد بايدن إظهار نفسه بأنه يتصدى لطهران وميليشياتها. لذا أقدم على توجيه ضربات لها في شرق سوريا.

الآلية نفسها المعلنة عن أجواء إيجابية تحيط بالملف النووي، تحيط بملف ترسيم الحدود. ولكن ليس من شيء ملموس حتى الآن. طبعًا يهتم الإسرائيليون بالتفاصيل، وكذلك حزب الله، لأن أي تفصيل أبعاده متعددة. لكن هذا يستخدم في سياق تقاذف الكرة، ورفض الطرفين تلقيها. فالجانبان محكومان بالاتفاق، وفي الوقت نفسه بصيغة التصعيد اليومي الدائم وبالتهديدات المتبادلة، التي لا بد منها للاستثمار فيها داخليًا وخارجيًا، ولفرض أمر واقع في المنطقة.

الحيرة الدبلوماسية
العودة إلى لغة الديبلوماسيين يبدو أن ثمة إجماعاً على حصول اتفاق الترسيم. هم يكثرون من التفاؤل، لكن ثمة من يبقي في حسابه احتمال تصعيد متوقع وغير متوقع في آن.

ويعتبر هؤلاء أن الأمور قد تتدرحج فجأة وسريعًا. بل يذهبون أكثر: البحث في كيفية إجراء عمليات الإجلاء في حال اندلاع المواجهة أو الحرب.

منير الربيع - المدن
اخترنا لكم
سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...!
المزيد
الجناحُ اللبنانيُّ في الجحيمِ...!
المزيد
كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح
المزيد
طحين مدعوم غير مطابق للمواصفات؟
المزيد
اخر الاخبار
سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...!
المزيد
لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟
المزيد
ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا
المزيد
أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وهّاب للأميركيين: ما راح قلكن شو الحل قبل ما تشيلولي العقوبات
المزيد
قيومجيان: حزب الله ليس طائفة بل مجموعة سياسية ميليشياوية
المزيد
بيان عالي السقف من مكتب الإعلام في رئاسة الجمهوريّة يضع النقاط على الحروف
المزيد
ميقاتي "لن يسلّم ولن يستسلم... ولن يقفز في المجهول"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل
كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه
البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار
كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى