Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عملية نوعية تُسفر عن توقيف اثنين من أخطر المطلوبين - لبنان أمام أكبر كارثة هجرة غير شرعيّة! - برّي مصمم على نجاح جلسة الغد هل يتكرّر سيناريو الجلسة السابقة؟ - بن فرحان يدعو لإصلاحات سياسية واقتصادية في لبنان - المهرِّب "الخدّاع" يوهم اليائسين الحالمين برحلة آمنة.. إلى المجهول! - إقفال المصارف ينعكس على القطاعات والاقتصاد.. الرصاصة الأخيرة للقطاع المصرفي؟ - الموازنة أولاً فالحكومة والرئاسة ومفتاحهما الترسيم.. أسبوع الاستحقاقات اللبنانية الحاسمة - غانتس: إذا تسبب نصرالله في التصعيد سيعود الضرر "الجسيم" على لبنان - الخيارات الرئاسيّة ترتسم تباعاً - كفى ذُلاً !!!!! - كيف أقفل سعر صرف الدولار مساء؟ - القرم: سنؤمّن طاقة بنسبة 95 في المئة "والمواطن رح يحس بالفرق" - أبو الحسن: لحسم مسألة الدفاع المدني لجهة التثبيت وتعزيز القدرات - الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟ - الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم - عدد ضحايا قارب الموت الى 91 والنّاجون يعودون قريباً - ضو: لإلغاء جلسة مناقشة الموازنة الإثنين وتحويلها إلى استجواب للحكومة عن سياساتها لوقف قوارب الموت - واشنطن تحذر لبنان من أي تحرك لحزب الله ضد إسرائيل - الاستحقاق الرئاسي لن يستحق في موعده! "عاصفة حزم" خليجية رئاسية: لرئيس سيادي إصلاحي - القبض على 9 موقوفين فروا مساء من سرايا جونية

أحدث الأخبار

- كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة - ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت - هيئة شؤون المرأة تطلق حملة توعية على البيئة - بعد فضيحة السالمونيلا.. كيندر يحصل على إذن "نهائي" بالعودة - لم تشرب المياه منذ 17 عاماً.. هذا ما كشفته فنانة مصرية! - بلدية بعقلين أعلنت "حمى حرج بعقلين" ووضعه في حماية وزارة البيئة

الصحافة الخضراء

متفرقات

خطة "ب" رئاسية لحزب الله: هل تتقدم على بقيّة الخطط؟

2022 آب 22 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


يدرس حزب الله الخطّة "ب" بشأن معركة رئاسة الجمهورية في ظلّ وجود عراقيل كبيرة أمام تنفيذ الخطّة "أ" التي تقضي بإيصال أحد حلفائه الأساسيّين إلى موقع الرئاسة الأولى، من دون أن يعني ذلك التخلّي عن الخطة "أ" نهائياً. لكن من طبيعة التفكير الاستراتيجي لدى قيادة الحزب أنّها تضع عدّة خطط عمليّة لتحقيق الأهداف التي تريد الوصول إليها، سواء كانت أهدافاً عسكرية أو سياسية أو شعبية، أو لمواجهة أيّ استحقاق أساسيّ تتعرّض له.

في العام 2016 كان الهدف واضحاً لدى قيادة الحزب، وهو إيصال العماد ميشال عون إلى الرئاسة الأولى، وهذا ما تمّ تنفيذه بعد تذليل كلّ العقبات الداخلية والخارجية ودفع قيادة تيار المستقبل والقوات اللبنانية إلى تبنّي هذا المشروع، وبعد إقناع الحليف الاستراتيجي رئيس تيّار المردة سليمان فرنجية بالتخلّي عن الترشّح وعدم قبول دعم الرئيس سعد الحريري له آنذاك. في حين فضّل الرئيس نبيه برّي التصويت بورقة بيضاء من دون أن يشكّل عائقاً أمام هذا القرار. بل إنّه ساعد بقوّة على تحقيقه من خلال عدم تأمين النصاب القانوني لجلسة الانتخابات إلا حين تمّ حسم القرار لصالح العماد ميشال عون.

كانت الخطة الأساسية لدى الحزب حتى الأمس القريب إيصال أحد حلفائه الأساسيّين (جبران باسيل أو سليمان فرنجية أو مَن يتمّ الاتفاق عليه بين بقيّة الحلفاء) إلى موقع الرئاسة الأولى. وكان المخطَّط له أن تشكّل الانتخابات النيابية المحطّة الأولى في هذه المعركة، لكنّ نتائج الانتخابات لم تتلاءم مع طبيعة الخطّة، غير أنّ ذلك لم يلغِ هذا التوجّه حتى الآن، وخصوصاً أنّ معركة رئاسة مجلس النواب ونيابة الرئاسة ومكتب المجلس جاءت لصالح الحزب وحلفائه، وهو ما أعطى الحزب إمكانية العمل من أجل تأمين الخيار الأوّل القاضي بإيصال أحد الحلفاء إلى الموقع الرئاسي الأوّل. وهذا ما بدأ الحزب العمل من أجله قبل الانتخابات النيابية عبر الإفطار الشهير الذي جمع الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصر الله ورئيس تيّار المردة سليمان فرنجية ورئيس التيّار الوطني الحر جبران باسيل في حارة حريك، ساعياً في الوقت نفسه إلى ترتيب العلاقات مع بقيّة الحلفاء. لكن حتى الآن هناك عقبات كثيرة داخليّاً وخارجيّاً أمام هذه الخطّة.

ما هي الخطة "ب"؟

في ضوء كلّ هذا لجأ الحزب، من دون أن يعلن ذلك ومن دون تبنّي ترشيح أيّة شخصية، إلى الخطة "ب"، وذلك عبر مدّ الجسور إلى القوى الأخرى، وفي مقدَّمها رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي وليد جنبلاط، من أجل البحث عن خيارات أخرى، من دون الدخول في تفاصيل الأسماء أو الشروط التفصيلية. فالأولويّة لدى الحزب اليوم ترتيب العلاقات مع كلّ الأطراف السياسية، وإذا أمكن مع النواب المستقلّين والتغييريّين، وعدم إقفال الباب أمام أيّ خيار آخر، والانفتاح على دراسة كلّ الاحتمالات والعروض التي تُقدّم داخليّاً وخارجيّاً.

حسب مصادر مطّلعة ل"أساس" على أجواء الحزب، فإنّ قيادة الحزب تدرس اليوم كلّ الخيارات والملفّات الرئاسية، وهي لم تحسم أيّ خيار، وتعمل في كلّ الاتجاهات، وتستمع إلى كلّ الآراء والعروض من دون إعطاء أيّ جواب حاسم بانتظار اللحظة المناسبة لإعلان الموقف.

قيادة الحزب اليوم مشغولة بملفّ الترسيم البحري ومتابعة التطوّرات الميدانية في الجنوب وفي فلسطين المحتلّة، وتدرس كلّ الاحتمالات التي ستحصل في هذا الملفّ، وتستعدّ لاتّخاذ القرار المناسب. وسيستكمل الحزب في الأيام القليلة المقبلة إحياء الاحتفالات لمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسه والذكرى السنوية لانتصار حرب تموز من خلال احتفالين مركزيَّين، الأوّل في منطقة جنتا في البقاع يوم الجمعة، والثاني في الضاحية الجنوبية يوم الإثنين المقبل. وسيشهد هذان الاحتفالان إعلان مواقف حاسمة للحزب من التطوّرات الداخلية والخارجية. لكن في الوقت نفسه يتابع الحزب الوضع الداخلي، ولا سيّما أصداء اللقاء الثنائي مع رئيس جنبلاط وتداعياته، باعتبار أنّ هذا الحوار هو المربع الأوّل من خطة متكاملة للحزب من أجل ترتيب الوضع الداخلي والاستعداد لكلّ الاحتمالات الحكومية والرئاسية.


فهل تتقدّم الخطة "ب" على بقيّة الخطط؟ أم تعيد التطوّرات الداخلية والخارجية الأولويّة للخطّة "أ"؟

اخترنا لكم
لبنان أمام أكبر كارثة هجرة غير شرعيّة!
المزيد
الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟
المزيد
كفى ذُلاً !!!!!
المزيد
الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم
المزيد
اخر الاخبار
عملية نوعية تُسفر عن توقيف اثنين من أخطر المطلوبين
المزيد
برّي مصمم على نجاح جلسة الغد هل يتكرّر سيناريو الجلسة السابقة؟
المزيد
لبنان أمام أكبر كارثة هجرة غير شرعيّة!
المزيد
بن فرحان يدعو لإصلاحات سياسية واقتصادية في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السنيورة: أتعرّض إلى حملات افتراء معروفة الأهداف وغادرت المناصب الرسمية لكن لم أغادر دوري العربي
المزيد
ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده
المزيد
عبدالله: القضية المركزية النضالية العيش الكريم للمواطن
المزيد
مسؤول أميركي: مؤشرات على هجوم إيراني محتمل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى
نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها
شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية!
مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟
ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها
عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام