Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المهرِّب "الخدّاع" يوهم اليائسين الحالمين برحلة آمنة.. إلى المجهول! - إقفال المصارف ينعكس على القطاعات والاقتصاد.. الرصاصة الأخيرة للقطاع المصرفي؟ - الموازنة أولاً فالحكومة والرئاسة ومفتاحهما الترسيم.. أسبوع الاستحقاقات اللبنانية الحاسمة - غانتس: إذا تسبب نصرالله في التصعيد سيعود الضرر "الجسيم" على لبنان - الخيارات الرئاسيّة ترتسم تباعاً - كفى ذُلاً !!!!! - كيف أقفل سعر صرف الدولار مساء؟ - القرم: سنؤمّن طاقة بنسبة 95 في المئة "والمواطن رح يحس بالفرق" - أبو الحسن: لحسم مسألة الدفاع المدني لجهة التثبيت وتعزيز القدرات - الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟ - الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم - عدد ضحايا قارب الموت الى 91 والنّاجون يعودون قريباً - ضو: لإلغاء جلسة مناقشة الموازنة الإثنين وتحويلها إلى استجواب للحكومة عن سياساتها لوقف قوارب الموت - واشنطن تحذر لبنان من أي تحرك لحزب الله ضد إسرائيل - الاستحقاق الرئاسي لن يستحق في موعده! "عاصفة حزم" خليجية رئاسية: لرئيس سيادي إصلاحي - القبض على 9 موقوفين فروا مساء من سرايا جونية - الصين: أميركا ترسل" إشارات خاطئة وخطيرة" بشأن تايوان - بوشكيان: لمعالجة أمنية-اجتماعية تمنع قوارب الموت - سعيد: لكشف الخلفيات السياسية لعمليّة تهريب البشر "المنظمة" - بوحبيب يختتم زيارته نيويورك بلقاء مسؤولين والمشاركة في جلسة حوار حول الازمات في لبنان

أحدث الأخبار

- مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة - ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت - هيئة شؤون المرأة تطلق حملة توعية على البيئة - بعد فضيحة السالمونيلا.. كيندر يحصل على إذن "نهائي" بالعودة - لم تشرب المياه منذ 17 عاماً.. هذا ما كشفته فنانة مصرية! - بلدية بعقلين أعلنت "حمى حرج بعقلين" ووضعه في حماية وزارة البيئة - "آيفون" سيصبح أكثر صداقة مع البيئة.. كيف؟

الصحافة الخضراء

لبنان

حاصباني: نتحفظ على موازنة غير إصلاحية

2022 آب 17 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غسان حاصباني في تصريح من مجلس النواب عقب اجتماع لجنة المال والموازنة أن “الوضع الاستثنائي الذي يعيشه لبنان يتطلب الكثير من الإصلاحات خصوصاً في القطاع العام وعلى المستوى المالي والموازنة هي في صميم ذلك”، مضيفاً “كانت لنا تحفظات عدة على الكثير من البنود في مطلع الموازنة والتي يجب ان تدرج في نصوص قانونية على حِدة لأن أي نص لا اثر له على ارقام الموازنة يجب الا يدرج فيها. كما نتحفظ عن مقاربة الموازنة ككل، لأنها ليست إصلاحية بالفعل”.

وتابع، “يقال دائماً ان صندوق النقد مهتم جداً بوجود موازنة مُقَرّة ولكن ليس المطلوب اي موازنة لرفع العتب بل كي تكون مجدية كما نحن نطالب منذ سنوات يجب ان تتضمن مواد إصلاحية فعلية وتعكس أرقامها. حتى اليوم معظم المواد المقترحة عادية ولا ترقى الى مستوى الوضع الاستثنائي الذي نمر به. غالبيتها لها علاقة بالأزمات الآنية كالكورونا وغير مرتبطة بالمشاكل العضوية”.

كما أعرب حاصباني عن “تفاجئه بالجواب الغريب لوزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل على تساؤلاته هذه بقوله إن الموازنة تصحيحية وليست إصلاحية”، مضيفاً أن “تصحيحية أي تصحح الخلل الناجم عن الوضع الذي حصل جراء الكورونا كما تقوم به معظم دول العالم عقب هذه الجائحة، لكن واقع لبنان لا يقتصر على تداعيات كورونا بل يعيش ازمة عضوية. لقد تشكلت حكومتان منذ وقوعها ولم يحصل أي اصلاح فعلي في القطاع العام، لذا نحن بحاجة الى موازنة تصحيحية وإصلاحية في آن تدخل في صميم الخطوات الإصلاحية التي يجب علينا القيام بها من دون انتظار ان يطالب بها صندوق النقد”.

وأردف، “لذا يهمنا اطلاع الرأي العام على تحفظاتنا على الكثير من البنود الواردة في هذه الموازنة وتسليط الضوء على بنود غير واردة وكان يجب ان تتضمنها على ان نتابع هذا النقاش بشكل بناء خلال بحث ارقام الموازنة خصوصاً اننا لا نريد ذكر إيرادات وهمية على الورق وغير قابلة للتطبيق لتبرير المصاريف، فتوحي للناس بأنه تم تقليص العجز نظرياً فيما هو يزداد عملياً لأن المصريف صرفت فيما الواردات لم تحقق ونحن اصبحنا نقترب من نهاية السنة. حتى الآن لم يقدم لنا الأثر المالي لأي بند في الموازنة، لذا نحن لسنا مع رفع الضرائب ورقياً بل مع معادلة اقتصادية تحفّز الاقتصاد ضمن خطة متكاملة للحكومة تدفع نحو النمو الاقتصادي وتؤمن للمواطنين حقوقهم وتضع الضرائب بشكل إيجابي وتضمن تحصيلها بشكل عادل بين المواطنين”.

رداً على سؤال، أجاب حاصباني أننا “لسنا مع تفويض اي كان لتحديد سعر الدولار الجمركي بل نحن مع ان يندرج اي تحديد للأسعار ضمن الموازنة لنعرف على أي أساس تبنى. فلسنا مع دولار بسمنة ودولار بزيت. المطلوب مقاربة شاملة لتحديد سعر الصرف وعدم وجود أسعار عدة لصرف الدولار تكون بمثابة ترقيعات تسبب مشاكل أكبر في المستقبل”.​
اخترنا لكم
كفى ذُلاً !!!!!
المزيد
الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم
المزيد
الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟
المزيد
أينَ الخليجُ يا "نجيب"؟
المزيد
اخر الاخبار
المهرِّب "الخدّاع" يوهم اليائسين الحالمين برحلة آمنة.. إلى المجهول!
المزيد
الموازنة أولاً فالحكومة والرئاسة ومفتاحهما الترسيم.. أسبوع الاستحقاقات اللبنانية الحاسمة
المزيد
إقفال المصارف ينعكس على القطاعات والاقتصاد.. الرصاصة الأخيرة للقطاع المصرفي؟
المزيد
غانتس: إذا تسبب نصرالله في التصعيد سيعود الضرر "الجسيم" على لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وعود كهربائية مؤجّلة.. استفاقة متأخرة وتساؤلات عن استدراج العروض
المزيد
البابا فرنسيس في اليوم العالمي للفقراء: هم أشخاص يساعدوننا لنتحرر من قيود القلق والسطحية
المزيد
قرار "الشورى": خطوة منقوصة تعزّز جريمة المصارف
المزيد
مفوضية الإعلام في التقدمي: لمعالجة شاملة للواقع المأسوي لموظفي القطاع العام وإنصاف من يستحق
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟
ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها
عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام
نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها
شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية!
حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا!