Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كفى ذُلاً !!!!! - كيف أقفل سعر صرف الدولار مساء؟ - القرم: سنؤمّن طاقة بنسبة 95 في المئة "والمواطن رح يحس بالفرق" - أبو الحسن: لحسم مسألة الدفاع المدني لجهة التثبيت وتعزيز القدرات - الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟ - الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم - عدد ضحايا قارب الموت الى 91 والنّاجون يعودون قريباً - ضو: لإلغاء جلسة مناقشة الموازنة الإثنين وتحويلها إلى استجواب للحكومة عن سياساتها لوقف قوارب الموت - واشنطن تحذر لبنان من أي تحرك لحزب الله ضد إسرائيل - الاستحقاق الرئاسي لن يستحق في موعده! "عاصفة حزم" خليجية رئاسية: لرئيس سيادي إصلاحي - القبض على 9 موقوفين فروا مساء من سرايا جونية - الصين: أميركا ترسل" إشارات خاطئة وخطيرة" بشأن تايوان - بوشكيان: لمعالجة أمنية-اجتماعية تمنع قوارب الموت - سعيد: لكشف الخلفيات السياسية لعمليّة تهريب البشر "المنظمة" - بوحبيب يختتم زيارته نيويورك بلقاء مسؤولين والمشاركة في جلسة حوار حول الازمات في لبنان - أصحاب المولّدات يريدون "دولرة" الفواتير: ننتظر الحل من وزارة الطاقة - إنستغرام يختبر ميزة جديدة للحد من "الصور العارية" - أينَ الخليجُ يا "نجيب"؟ - كيف سيكون المشهد أمام المصارف الأسبوع المقبل؟ - مفارقات قوارب الموت...!

أحدث الأخبار

- مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة - ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت - هيئة شؤون المرأة تطلق حملة توعية على البيئة - بعد فضيحة السالمونيلا.. كيندر يحصل على إذن "نهائي" بالعودة - لم تشرب المياه منذ 17 عاماً.. هذا ما كشفته فنانة مصرية! - بلدية بعقلين أعلنت "حمى حرج بعقلين" ووضعه في حماية وزارة البيئة - "آيفون" سيصبح أكثر صداقة مع البيئة.. كيف؟

الصحافة الخضراء

لبنان

توضيح من الوزير السابق سجعان قزي: شكّلوا حكومةً وانتخبوا رئيسًا لئلا يحصُلَ لغطٌ دستوريّ

2022 آب 17 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


قال الوزير السابق سجعان قزي في بيان:

منذ أمس دأبت أجهزة إعلاميّة عمدًا على تصوير موقفي نهار 16/09/22 على شاشة أوتي في حول من يملئ الشغور الرئاسي في حال تعذّر انتخاب رئيس جديد كأنه يعبّر بشكل أو بآخر عن رأي البطريركية المارونية بحكم قربي من صاحب الغبطة الكاردينال بشارة الراعي. فأنا، وإن كنتُ أتَشرّفُ بهذه العلاقة وواجبي أن أكون في خدمةِ غبطته، فإني سياسيٌ مستقل وحاضرٌ في الحياةِ الوطنيّةِ منذ خمسين سنة وأعبّر عن أرائي التي لا تُلزم أحدًا. وقد حَرص غبطته مشكورًا على احترام خصوصيّتي السياسية. وبالتالي حين يكون للبطريركيّة موقف يعنيها فإنه يصدر في عظات البطريرك، وبيان الصرح البطريركي وبيانات مجلس المطارنة وبيانات الدائرة الإعلامية في البطريركية. لذا أرجو من الزملاء الإعلاميين، حسني النيّة، عدم ربط كلامي بأي مرجعيّة لا اليوم ولا غدًا.

وبخصوص من يملئ الشغور الرئاسي في حال تعذّر انتخاب رئيس جديد، فقد حصل اجتزاء متعمَّد على مواقع التواصلِ الاجتماعي وبعض المواقع الإعلاميّةِ شوّه قصدي. وتبيانًا لموقفي الواضح، أؤكد أن الدستور يَنص على انتقال صلاحيات رئيس الجمهوريّة إلى مجلس الوزراء، ويفترض بالتالي أن يبادرَ الرئيسُ المكلَّف إلى تشكيلِ حكومةٍ تتسلّم هذه الصلاحيّات ولو بقي يوم واحد يفصل بين الحكومة والاستحقاق الرئاسي. فحكومة تصريف الأعمال لا يثق بها الشعب وتبقى حكومة تصريف أعمال ولو حصل فراغ رئاسي.

إن الحكومةَ القائمةَ مستقيلةٌ وتُمثِّلُ فريقًا واحدًا (حزب الله و08 آذار)، ولم تقم بإنجازات حتى قبل استقالتها، وعدد من وزرائها فشل الفشل الذريع في قطاعات هامّة أو اتّخذ مواقف فئوية صارخة أعاقت عملَ القضاء، وليست مؤهّلةً من الناحيةِ السياسيّةِ والوطنيّة والميثاقيّة لاستلامِ إدارةِ البلاد مع أن الدستور يَلحظ ذلك. من هنا قد يؤدّي هذا الواقع السياسيّ وفي ظل الانقسامات، إلى فتح بابِ الاجتهاداتِ الاعتباطيّةِ على مصراعَيه على حساب الدستور. وأخْشى ما أخْشاه أن يَعتبرَ رئيسُ الجُمهوريّةِ أنَّ اجتهادَ "الضروراتِ تُبيحُ المحظوراتِ" يَنطبقُ عليه، أو أن تَستغِلَّ أطرافٌ حزبيّةُ الفراغَ وتدهوّرَ الأوضاعِ المعيشيّةِ لإعلانِ سلطاتٍ محليّةٍ مناطقيّة. شغورُ 2022، إذا حصل، مختلفٌ عن "شغورِ" 1988 و2008 و2014. لذلك واجب الرئيس المكلّف الإسراع بتشكيلِ حكومةٍ جديّةٍ ووضعِ الجميع أمام مسؤوليّاتهم، وواجبُ مجلس النواب انتخاب رئيسٍ جديد للجمهوريّةِ منعًا لأي التباس دستوري. فرجاء لا يحاول أحد نقل المشكلة من فريق إلى فريق ومن مكان إلى آخر. هذا موقفي ولستُ مِـمن يُهوّل عليهم.
اخترنا لكم
كفى ذُلاً !!!!!
المزيد
الحرمان يطال المنتشرين.. باسيل: لن نتخلّى عن قضيتهم
المزيد
الحزب التقدمي الأشتراكي!! إلى أين؟؟؟
المزيد
أينَ الخليجُ يا "نجيب"؟
المزيد
اخر الاخبار
كفى ذُلاً !!!!!
المزيد
القرم: سنؤمّن طاقة بنسبة 95 في المئة "والمواطن رح يحس بالفرق"
المزيد
كيف أقفل سعر صرف الدولار مساء؟
المزيد
أبو الحسن: لحسم مسألة الدفاع المدني لجهة التثبيت وتعزيز القدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
موازنةٌ تُغيِّرُ هويةَ لبنانَ في الاقتصادِ... بعدَ تغييرها في السياسةِ...!
المزيد
كواليس لقاء نوّاب السنة اليوم ومواقف المفتي
المزيد
القرم: سنؤمّن طاقة بنسبة 95 في المئة "والمواطن رح يحس بالفرق"
المزيد
كفى ذُلاً !!!!!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟
ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها
عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام
نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها
شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية!
حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا!