Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 01-10-2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 1 تشرين الأول 2022 - علوش: التسويات تتحكم في الملف الرئاسي - الجولة الانتخابية الرئاسية التالية رهن التوافق المسبق.. مخاوف على الاستحقاق إلى "ما بعد بعد المهلة" - قائد الجيش استقبل مسؤولا عسكريا اميركيا بحضور شيا - "اللقاء الديمقراطي" اقترع لمعوّض أبو الحسن: نريد رئيساً برؤية إنقاذية مؤمناً بالطائف وسنكمل التواصل للوصول لتوافق - معوض: أمثّل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة - دولار السّوق السّوداء... كم بلغ عصراً؟ - اليونيفيل: لاثارو ترأس اجتماعا ثلاثيا وحث على اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة حوادث السلوك العدائي على طول الخط الأزرق - اليونيسف: نرحب بقرار فتح المدارس الرسمية أمام الطلّاب في 3 تشرين الاول... وبرنامج تعليمي جديد في مرحلته التجريبية - القوات اللبنانية: كنّا نتمنى على النائبة القعقور أن تتَّسِم بالحدّ الأدنى من الموضوعية - كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح

أحدث الأخبار

- حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

قيومجيان: التغيير لا يمكن ان يمرّ إلا عبر "القوات" وتوحيد المعارضة هي الباب الوحيد للإتيان برئيس للجمهورية

2022 آب 16 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أعلن رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “ القوات اللبنانية ” الوزير السابق ريشار قيومجيان أن التواصل قائم مع غالبية أفرقاء المعارضة الذين يجتمعون في مجلس النواب، مضيفاً: “صحيح أننا لسنا حاضرين إنما ملائكتنا حاضرة في هذه الاجتماعات ولسنا منبوذين إطلاقاً كما يحاول ان يروّج بعض الاخصام”.

وفي مقابلة عبر “الجديد”، أكد أن “حتمية توحيد المعارضة هي الباب الوحيد للإتيان برئيس جمهورية ينقذ الوضع في لبنان، مشدداً على ان التغيير لا يمكن ان يمرّ إلا عبر القوات اللبنانية”.

كما لفت الى أن “السفراء لا يحملون للزعماء اللبنانيين أسماء لرئاسة الجمهورية، إنما هناك تأكيد ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها. الاهتمامات الدولية باتت في مكان آخر وقلّة قليلة من الدول تهتمّ بالوضع اللبناني”.

رداً على سؤال، أجاب: “سياساتنا صحيحة وتصبّ في المصلحة العليا. الوزير السابق سليمان فرنجية ينتمي إلى المحور الذي أدى إلى انهيار لبنان، لذلك سنكون ضد ترشيحه لرئاسة الجمهورية أياً يكن الموقف الأميركي والسعودي. اي تسوية رئاسية تعني الا رئيس. نحن لا “نركض” لإرضاء المملكة العربية السعودية وهذا مفهوم خاطئ والحقيقة أننا أصدقاء معها ومع دول أخرى كثيرة مثل فرنسا والولايات المتحدة وهي لا تتدخل بتفاصيل الوضع اللبناني ولكنها تتمنى للبنان كل الخير وإجراء انتخابات رئاسية تؤدي إلى وصول رئيس ينقذ الوضع”.

كذلك لفت قيومجيان الى ان المشكلة ليست مع هذا العهد بل مع “معلّمو لهيدا العهد” الذي أخذ لبنان الى محور الفقر والحرب، مضيفاً: “هناك خلاف استراتيجي كبير مع الحزب وبالعمق بشأن دور الدولة والمؤسسات، بالتالي نحن مع الحوار ولكن الحوار على ماذا؟ نحن مع حصر السلاح بيد الجيش والسلاح ممنوع أن يكون مع أي طرف آخر ونحن مع الحياد”.

في ملف ترسيم الحدود جنوباً، اشار الى ان الجو كان ايجابيا خلال اجتماع الرؤساء الثلاثة مع الوسيط الأميركي والدولة اللبنانية أخذت الخيار السياسي الديبلوماسي التفاوضي، مضيفاً: ” اذا كانوا يريدون أخذ حق لبنان بالقوة فليقولوا إننا كلفنا حزب الله. الحزب وضع نفسه بموقف حرج بملف الترسيم لأنه يُقال ان الجو ايجابي خلال المفاوضات فـ “لشو كل هالعراضة؟ عندما يقول السيد حسن انه اذا لم تقم الدولة باتخاذ قرار بملف ترسيم الحدود سيتّخذ حزب الله القرار “هو بيكون بعد في دولة؟”.

هذا وشدّد على ان وجود “القوات” في الحكومات ومجلس النواب كان ولا يزال مشرّفاً واردف: “خطّنا السياسي واضح ويصبّ بمصلحة لبنان ومحاسبتنا تكون من خلال الأداء السياسي وليس من خلال الدخول بالحكومات”.

عن علاقة “القوات” مع المكوّن السني، أوضح قيومجيان: “نحن لا نحاول النيل من موقع رئاسة الحكومة وموقع الطائفة السنية مقدّس بالنسبة إلينا ولا مشكلة بالشكليات على الإطلاق مع الرئيسين نجيب ميقاتي وسعد الحريري. عندما لم نرشح الحريري لرئاسة الحكومة “طلع معنا حق” فقد حاول مراراً وتكراراً تقديم تشكيلة للحكومة ولكن كنا نعلم انه ليس له حظوظ في هذا العهد”.

تابع: “القواعد السنية متعاطفة مع “القوات” ولكنّ جزءاً من “تيار المستقبل” حاربونا مثل السيد أحمد الحريري وحاربوا السّنة الذين تحالفوا معنا ولكن وجدانياً لا نزال إلى جانب إخواننا السنة”.

في ملف النازحين السوريين، اكد قيومجيان أنه إذا كانت نية سوريا صافية الموضوع سيُحلّ فوراً، وهناك إجراءات إدارية وقانونية وأمنية على النظام السوري أن يأخذها لتأمين العودة الآمنة لهؤلاء، إلا أن التجارب السابقة مع نظام الاسد غير مشجعة لا بل هو كان يعيق عودتهم عمداً”.
اخترنا لكم
سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...!
المزيد
الجناحُ اللبنانيُّ في الجحيمِ...!
المزيد
كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح
المزيد
طحين مدعوم غير مطابق للمواصفات؟
المزيد
اخر الاخبار
سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...!
المزيد
لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟
المزيد
ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا
المزيد
أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بلومبيرغ: الولايات المتحدة الأميركية تدرس فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان
المزيد
تفاصيلُ قرض الإسكان: من المستفيدون؟ ومتى يبدأ الدّفع؟
المزيد
هل تبلّغ لبنان طلبًا إسرائيليًا عبر دولة شقيقة أو صديقة بتأجيل الترسيم؟
المزيد
انخفاض ملحوظ في أسعار المحروقات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل
كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه
البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار
كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى