Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تصاعد استعمال القوة

2022 آب 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



د. " منصور اشتي " **

تتزاحم الأحداث، وتتسابق التطورات، وتتسارع التغييرات العالمية والمحلية، الجيوبوليتيكية منها، الاقتصادية والاجتماعية، بدءاً من تغيير المشاريع الكبرى، حيث يلاحظ أفول بعضها، وظهور ملامح مشاريع أخرى غير مكتملة المعالم والأهداف، مروراً بمحاولة بناء تحالفات ومحاور جديدة. لكن الواضح أن هذا التغيير يأخذ مكانه بالطرق والأساليب غير الديموقراطية وغير الديبلوماسية، مع غياب كامل للمجتمع الدولي، ومؤسساته الهرمة، التي يلزمها الإصلاح والتغيير. والمفارقة الأبرز بحسب تطور الأحداث، تؤشِّر الى تخلّي الدول الكبرى عن حل النزاعات بالطرق السلمية، بالإستناد الى المواثيق الدولية، والتوجّه الى استعمال القوّة العسكرية، ( الإحتلال الأميركي لأفغانستان والعراق، الحرب الروسية على أوكرانيا، التهديد الصيني لتايوان...)، وما يستدعي الخوف، هو الوصول الى المحظور باستعمال الأسلحة النووية.

أما الخطر الآخر، فيتمثّل بتعميم مبدأ التسلط والإستقواء، وفرض الرأي بالقوّة على الدول والشعوب الضعيفة، وما يمكن ان ينتج عن ذلك من فقر ودمار وتراجع في معدلات التنمية، وتصاعد النزاعات الإثنية والقومية، وغيرها من الكوارث المهددة للإنسانية جمعاء.

أما لو نظرنا الى لبنان، فهو ليس ببعيدٍ عن تلك التطورات، خصوصاً غرق مكوناته المختلفة في التجاذبات الدولية والإقليمية، والتفكك المخيف في مؤسسات الدولة، باستثناء المؤسسة العسكرية، التي بدورها تعاني من تردي الوضع الاقتصادي والمالي، في ظل غياب شامل للمعالجات، والصراع على السلطة، وتغليب المصالح الفئوية والمذهبية على المصلحة الوطنية. والمسؤولون غارقون في أنانياتهم ومصالحهم الخاصة، وأفكارهم البائسة الهدّامة، غير آبهين بما يحصل من تهديد لوجود الكيان اللبناني. مع العلم ان هذه الهرطقات السياسية التي يتّبعها بعض المسؤولين والسياسيين لن يكون لها أي تأثير على مجريات الأحداث العالمية، فلبنان كما هو واضح، صندوق بريد، أو ورقة ضغط لهذه أو تلك من الدول أو الجهات الإقليمية والدولية. حبذا لو نتعِّض أو نتعلّم من تجاربنا السابقة أو تجارب الشعوب، والتي لم تؤتِ إلا الدمار والقهر والتهجير.

إن ما يحصل اليوم في العالم يشكِّل تهديداً وجودياً للحضارة البشرية، فماذا لو وصل الصراع بين الولايات المتحدة وحلف الناتو من جهة، وروسيا والصين وحلفاؤهما من جهة ثانية الى الصدام العسكري؟ كيف ستكون نتيجة ذلك؟
لا بد من تغليب لغة العقل والحكمة.



** عقيد متقاعد



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رعد: لا نريد لهذه الأزمة أن تسقط بلدنا ولا أن تغيّر خيارات شعبنا
المزيد
لعنة المئة عام تحققت، فهل تصدق التنبوءات المستقبلية؟
المزيد
أبو الحسن: إمتهنوا التعطيل واليوم يطلقون رصاصة الرحمة على الدولة
المزيد
خطفوه في عاليه... و"المعلومات" تحرّره بعملية خاطفة!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس