Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الرئيس المقبل للجمهورية ولقاء جنبلاط حزب الله!

2022 آب 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


دخل عهد الرئيس عون في مرحلة الذبول والوداع وأصبحت لقاءات قصر بعبدا بروتوكولية وسيطر الفراغ على برامج عمل الرئيس فبات يملأها باستقبال زائر يريد نشر صورة مع فخامته على الفايس بوك، أو لمنح وسام لصاحبة مطعم، قدمت إنجازاً عظيماً للبنان، بنشر المطبخ اللبناني في عدة دول في العالم !!!

لا أحد طبعاً ينتظر من فخامته تحقيق إنجازات ولو صغيرة في الأيام القليلة المتبقية من عهده، وهو الذي أمضى ست سنوات في المناكفات والمخاصمة والتعطيل، الذي بات سمة رئيسية لهذا العهد، الذي فشل في تحقيق أي وعد اصلاحي قدمه للبنانيين، لا بل لم يتمكن من الحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار، فجرف البلاد والعباد إلى أصعب أزمة اقتصادية في تاريخ لبنان، ثم تنصّل منها هو وتياره وصهره الذي أعاد دور " السلطان سليم" الى القصر الرئاسي، باسلوب الإلغاء والكسر والأنا المطلقة، ومرة بحجة أن الأزمة نتاج تراكم سنوات، ومراراً بحجة "ما خلونا" وأكذوبة حقوق الطوائف، التي لم ينسَ أن يذكرها باسيل في كل خطاباته وإطلالاته الإعلامية، فهو يعتقد أنه حفظ بذلك وجود المسيحيين في لبنان وحقق لهم أمنياتهم، ولولاه لكانوا فقدوا حقوقهم وتشردوا في أصقاع الأرض !!! وربما سيطلب باسيل من المسيحيين مستقبلاً، أن يضعوا لهم تمثالاً أمام كل منزل، ليحميهم من جيرانهم، ويفيض عليهم بالنعم، ويقيهم شر السحرة والشيطاين!!!!

شيء واحد يأمل اللبنانيون أن يحققه فخامة الرئيس عون فيما تبقى من عهده، وهو أن يغادر بسلام، ويسلّم مفاتيح القصر إلى رئيس جديد، يبعث الأمل في قيامة لبنان، ويكون رئيساً لكل اللبنانيين بطوائفهم الثمانية عشر، وليس رئيساً لفريق أو طائفة، يسعى لكسر وإلغاء الآخرين. رئيساً يحمل برنامجاً إصلاحياً إنقاذياً ورؤية تجمع وتوحد اللبنانيين، وليس مشروع مخاصمة وتفرقة وغلبة واستقواء.

البحث جاري على قدم وساق عن هذا الرئيس الذي ينتظره الشعب اللبناني بفارغ الصبر، ولا أحد يريد الدخول في طرح الأسماء قبل أن تتضح الصورة داخلياً وإقليمياً وخارجياً، فأي خطأ قد يُفشل الانتخابات، ويُدخل لبنان مجدداً في الفراغ الرئاسي .

لهذا السبب أعطى وليد جنبلاط عنوان الكهرباء والهم المعيشي للقائه مع حزب الله، لكن من الصعب تصور أن يكون هذا هو فعلاً هدف اللقاء، فلا جنبلاط ولا حزب الله يستطيعان اليوم معالجة مشكلة الكهرباء أو الأزمة الاقتصادية، فالأمر مرهون بوجود حكومة فأعلة، وتشريع القوانين اللازمة في المجلس النيابي ومساعدة صندوق النقد الدولي والدول الصديقة.

أمر جوهري وأساسي يمكن أن ينتج عن لقاء جنبلاط حزب الله الذي عُقد مساء اليوم الخميس، وهو إقناع الحزب بعدم التمسك بمرشح من قوى ٨ آذار، والقبول بالحوار والتوافق حول شخصية مستقلة، كان جنبلاط قد قدّم لها رسماً تشبيهياً، عندما قال: أنه سيصوت للبرنامج وليس للشخص، والمح في مكان آخر إلى أن البلاد بحاجة إلى الياس سركيس جديد،

يعلم الجميع أن لا قيمة كبيرة للبرامج والخطابات والوعود، فالعبرة بالأفعال لا بالأقوال، ومهما حُكي عن انتخابات ديمقراطية، فالحقيقة الثابتة أن لبنان يوجد فيه مكونات طائفية، ونظام حكمه ما زال يقوم على هذه التوازنات، التي تشبه نظام مجلس الأمن الدولي (خاصة لناحية الفشل في حل النزاعات)، الذي يعطي حق النقض الفيتو، لأي عضو من الدول الخمس الكبار، على أي قرار يناقشه المجلس، وفي لبنان هذا الحق مُعطى ضمنياً للطوائف الخمس الكبرى، التي تسيطر على الحكم.

يأمل جنبلاط من موقعه الوسطي، وحواره مع حزب الله والرئيس بري من جهة، وكذلك مع بعض النواب المستقلين والتغيريين وأطراف في قوى ١٤ آذار من جهة ثانية، أن يُجنّب لبنان كأس الصدام والتعطيل والفراغ في سدة الرئاسة الأولى.
وما رشح من لقاء كليمنصو يشير إلى ارتياح الطرفين لمجريات النقاش في كافة المسائل، من الكهرباء إلى معالجات الأوضاع الاقتصادية، والأهم انفتاح حزب الله على الحوار حول الاستحقاق الرئاسي المقبل، وإمكانية التوافق على تأييد شخصية وسطية مستقلة.

ورغم تكتم الطرفين على المداولات، علم "الثائر" أنه لم يتطرق النقاش إلى البحث في الأسماء، تجنباً لإثارة أي حساسية أو مشكلة في هذا الموضوع، لكن طرح كل فريق وجهة نظره وكان هناك تقارب حول ضرورة إيجاد حل يُنقذ البلاد من الواقع المأزوم، وتجنّب الدخول في الشلل والفراغ، وتم الاتفاق على استكمال الحوار والتنسيق والعودة إلى لقاء آخر بعد أن يُجري كل طرف اتصالاته ومشاوراته مع الحلفاء، ولم يستبعد أحد المطلعين على مجريات اللقاء، أن يجتمع جنبلاط لاحقاً بالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.

إنها ليست استدارة لجنبلاط أو انقلاباً على مبادئه ومواقفه السابقة، كما يحلو للبعض أن يسميها ، بل هي في الحقيقة خطوة جريئة لفتح باب الحوار، والبحث عن مرشح وسطي غير صدامي، وغير مستفز لأي فريق، يحظى بدعم أكثرية نيابية وسياسية، ويكون قادراً على إعادة وصل ما انقطع مع الدول العربية الشقيقة، ودول العالم الصديقة، وإيجاد قواسم مشتركة بين كافة الأطراف في الداخل، لتوحيد الجهود لإنقاذ البلد، وإعادة النهوض بمؤسسات الدولة.

لقد أثبتت تجربة الرئيس عون أنه لا يمكن لأي طرف في لبنان أن ينجح في التفرّد بالحكم وإدارة البلاد، فهذا سيقود حتماً إلى مزيد من الأنهيار وإنحلال الدولة، ولا بد أن يعي الجميع حقيقة أن لبنان يحتاج إلى التوافق وتوحيد جهود كافة الفرقاء، لوقف التدهور ومعالجة الأزمات، واستعادة عافية الدولة.

لا يهم أسم الرئيس، أكان جهاد أزعور أو زياد بارود أم غيره، ولا حتى البرنامج، فالمهم شيء واحد، أن يكون الرئيس المقبل شخصية كفوءة جامعة، قادرة على التواصل والحوار مع جميع الفرقاء السياسيين، ولديه النية والرغبة والقدرة على العمل لإنقاذ البلاد.
فهل ينجح مسعى جنبلاط في إنقاذ اللعبة الديمقراطية في البرلمان، ونذهب إلى انتخاب رئيس جديد؟؟ أم سينتصر التعنت والتعطيل ومنطق الكسر والإلغاء وتفتيت لبنان؟؟؟
إن الغد لناظره قريب
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هذا ما سجله سعر صرف الدولار بعد ظهر اليوم...
المزيد
موسكو: نحافظ على الحوار مع الفاتيكان لإحلال السلام في أوكرانيا
المزيد
ساعة توثّق توقيت قنبلة هيروشيما... بأكثر من 31 ألف دولار!
المزيد
معلومات عن تعديل المبادرة الفرنسية لتشمل حاكمية المصرف المركزي وقائد الجيش
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس