Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله - عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى - الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع - جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي - اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - برنامج مسار لدعم الحكومات المحلية يختتم مشاريعه في لبنان - خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين - "سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة - الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي! - شيخ العقل في نداء للمسؤولين: لانتخاب رئيس يعيد الثقة وحكومة تحترم مشاعر الشعب - عون: الاتّصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة - جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"

أحدث الأخبار

- اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
"سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
محليات

حزب الله كسب الجولة الأولى في ملف الترسيم وثبّت معادلة « الأقوى» في البرّ والبحر

2022 آب 07 محليات الديار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


الديار: إبتسام شديد-

الجواب الإسرائيلي على ما يريده لبنان في ملف ترسيم الحدود البحرية لم يأت بعد والجميع بإنتظار وصول الوسيط الأميركي هاموس هوكشتاين لمعرفة الرد خصوصا وان المفاوضات محكومة بعامل الوقت الذي حدده الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قبل بداية شهر أيلول المقبل ومعطوفة أيضا على قرار منع العدو الإسرائيلي من استخراج وسحب الغاز من كاريش قبل الإتفاق مع لبنان.

ومع ان الغموض هو سيد الموقف إلا ان المؤشرات تدل على تردد إسرائيلي واعادة تقييم وقراءة أي خطوة قد يكون لها ارتدادات مؤذية في المجتمع الاسرائيلي وقد اعترفت القيادات الأمنية الإسرائيلية بأن حزب الله لديه منظومة صاروخية قادرة على ضرب منصات الغاز الإسرائيلية ووقف عمليات الاستيراد في البحر الأبيض المتوسط.

وعليه تجمع تحليلات الخبراء الاستراتيجيين على ان العدو الاسرائيلي يسعى الى كسب الوقت وعدم التورط في أي خطوة قبل الإنتخابات الإسرائيلية وقد تبين بعد عملية تقييم شاملة للمسؤولين والأمنيين الاسرائيليين كما عكست مواقفهم في الصحف الاسرائيلية ان السير في الترسيم وفق الورقة التي يحملها هوكستاين تظهر اسرائيل بصفة الدولة المنهزمة والضعيفة الخاضعة لإملاءات وتهديدات المقاومة مما يحتم ان يكون القرار الطبيعي اللجوء الى التأجيل بذرائع تقنية بحجة عدم إمكانية إتمام عملية الاستخراج والسحب في أيلول المقبل.

ومن المؤكد كما تضيف مصادر سياسية ان هناك قرارا اسرائيليا بعدم إهداء حزب الله انتصارا في هذه المرحلة بالذات في معركة النفط والغاز خصوصا ان الأمور بدأت تميل لمصلحة لبنان نفطيا مما جعل الاسرائيليين يترددون على اعتبار ان الموافقة على منح لبنان حق التنقيب سيجعلهم يقدمون التنازلات واحدا تلو الآخر.

وترى المصادر ان الاسرائيليين في ورطة القبول بالشروط اللبنانية «قانا مقابل كاريش» مما يعني التخلي عن ربع المساحة الإفتراضية التي يسوق لها الإسرائيلي بأنها من حقه في قانا، والمأزق الاخر استراتيجي بأبعاد اقتصادية ويتعلق بوقف إمداد أوروبا بالغاز في ظل الحاجة الأوروبية الى غاز البحر المتوسط قبل فصل الشتاء، إضافة الى المأزق المالي المتعلق بالتعويضات التي قد تطالب بها شركات التنقيب في الحقول الإسرائيلية.

بالحصيلة يجمع المحللون الإستراتيجيون على ان العدو الاسرائيلي اكتشف متأخرا ان حزب الله شارف على ربح معادلة البحر بعد البر وانه استطاع ان يربك الإسرائيلي ممارسا أقسى أنواع الضغوط وبعد ان لوح بالقوة في مواجهة أي تفرد إسرائيلي محذرا من ان الأهداف الاسرائيلية في مرمى صواريخ المقاومة وان اللعب بالوقت لا يفيد لقطع الطريق على محاولات الابتزاز والمناورات من الجانب الآخر.

الديار
اخترنا لكم
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي!
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
اخر الاخبار
جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله
المزيد
الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع
المزيد
عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى
المزيد
جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نافيا ما يشاع عن أزمة قمح وطحين.. سلام: قادمون على تنفيذ قرض البنك الدولي الشهر المقبل
المزيد
تريليون دولار من الغاز والنفط في بحر لبنان؟ وما سرّ البلوك رقم 5؟
المزيد
قيومجيان: لا تنتخبوا من يزايد ويضلل وفشل في إعادة النازحين إلى سوريا
المزيد
هذا ما قاله وئام وهّاب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا