Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية - من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء - بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي - سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية - ميقاتي في الوداع الأخير لفريد مكاري: أصعب وقفة - شرف الدين: أنا على خلاف مع ميقاتي بموضوع النازحين وفخور بأنه شطب إسمي من تشكيلته الحكومية الجديدة - يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف - الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية - إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022 - هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

منوعات

تغيّرات غريبة تحدث في أجسامنا ليلاً!

2022 آب 04 منوعات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تشير فرضية Mind After Midnight إلى أنه عندما يكون البشر مستيقظين بعد منتصف الليل، تحدث بعض المتغيرات الفيزيولوجية العصبية في الدماغ تغير الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم.

يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على نظرة الأشخاص إلى العالم بشكل سلبي، والانخراط في السلوكيات الضارة، واتخاذ قرارات متهورة (بما في ذلك تلك المرتبطة بالسلوكيات التي تسبب الإدمان مثل المقامرة وتعاطي المخدرات) من دون التفكير بشكل كامل في العواقب.

تقول الباحثة في قسم طب الأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام وكبيرة مؤلفي البحث، إليزابيث بي كليرمان: "الفكرة الأساسية هي أنه من وجهة نظر تطورية عالمية عالية المستوى فإن ساعتك البيولوجية يتم ضبطها نحو العمليات التي تعزز النوم، وليس اليقظة، بعد منتصف الليل".

يصف كليرمان الفرضية على أنها دعوة للباحثين لإجراء دراسات جديدة لفهم أفضل لكيفية تأثير هذه الاختلافات اليومية على السلوك واتخاذ القرار والأداء الوظيفي ليلا وتحديد الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد الناس على التأقلم.

يمكن أن يكون للنتائج آثار واسعة النطاق على الأفراد المطلوب أن يكونوا مستيقظين ليلا للعمل، بمن فيهم الطيارون والعاملون في مجال الرعاية الصحية وضباط الشرطة والعسكريون. ويمكن أن تؤدي الأبحاث أيضا إلى استراتيجيات جديدة للحد من جرائم العنف واضطرابات تعاطي المخدرات وحالات الانتحار وغيرها من السلوكيات الضارة.

يقول كليرمان: "هناك الملايين من الناس مستيقظون في منتصف الليل، وهناك دليل جيد إلى حد ما على أن أدمغتهم لا تعمل كما تفعل أثناء النهار، أناشد المزيد من البحث للنظر في ذلك، لأن صحتهم وسلامتهم وكذلك صحة الآخرين تتأثر."

أظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص أكثر عرضة لخطر الانخراط في سلوك ضار مثل الانتحار والجرائم العنيفة وتعاطي المخدرات في الليل. على سبيل المثال، وجدت كليرمان في أي وقت من الأوقات، من المرجح إحصائيا أن تحدث حالات الانتحار خلال ساعات الليل.
كما أن جرائم القتل والجرائم العنيفة أكثر شيوعا في الليل وكذلك مخاطر الاستخدام غير المشروع أو غير المناسب لمواد مثل الحشيش والكحول والمواد الأفيونية.

تميل خياراتنا الغذائية الليلية أيضا إلى أن تكون غير صحية، حيث نسعى للحصول على المزيد من الكربوهيدرات والدهون والأطعمة المصنعة وغالبا ما نستهلك سعرات حرارية أكثر مما نحتاج إليه.

لماذا تخرج كل هذه السلوكيات السيئة في الليل؟

هناك بعض الإجابات الواضحة من الأسهل بكثير ارتكاب جريمة تحت جنح الظلام على سبيل المثال، وهناك عدد أقل من الناس حولنا ومستيقظون في الليل لمساعدتنا في السيطرة على سلوكنا، لكن من المحتمل أن يكون هناك أساس بيولوجي أيضا.

توضح كليرمان أن التأثير اليومي على النشاط العصبي في أدمغتنا يتغير على مدار 24 ساعة، مما يؤدي إلى اختلافات في الطريقة التي نتعامل بها مع العالم ونستجيب له.

يكون التأثير الإيجابي "الميل إلى عرض المعلومات في ضوء إيجابي" في أعلى نقطة له خلال الصباح، عندما يتم ضبط التأثيرات اليومية على اليقظة، وعند أدنى نقطة لها أثناء الليل عندما يتم ضبط التأثيرات اليومية على النوم، بالتوازي التأثير السلبي "الميل لعرض المعلومات في ضوء سلبي أو تهديد" يكون أعلى في الليل.

ينتج جسمك أيضا بشكل طبيعي المزيد من الدوبامين في الليل، مما قد يغير نظام المكافأة والتحفيز لديك ويزيد من احتمالية الانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر، ثم يتم إرسال هذا التفسير المتحيز للمعلومات إلى أجزاء الدماغ المسؤولة عن اتخاذ القرار، والتي تعمل عادة على التحكم في الانحرافات العاطفية السلبية والتركيز على السلوك الموجه نحو الهدف.

لكن هذه الأجزاء من الدماغ تخضع أيضا للتغيرات التي تتأثر بالساعة البيولوجية والتي يمكن أن تضعف عملية صنع القرار والأداء وتحديد الأولويات، وبحسب كليرمان فجأة تضيق نظرتك للعالم وتصبح أكثر سلبية، تبدأ في اتخاذ قرارات سيئة، والخريطة الذهنية التي تنشئها للعالم من حولك قد لا تتوافق مع الواقع.

وضع الفرضية على المحك

تقول كليرمان، الحاجة إلى الدليل هي المفتاح هنا، من المهم أن نلاحظ أن Mind After Midnight لا تزال فرضية تتطلب التحقق من الصحة من خلال دراسات بحثية مبنية بعناية.

اخترنا لكم
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي
المزيد
من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء
المزيد
سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قضاءٌ لِمْنْ .. وعلى مَنْ؟
المزيد
تيمور جنبلاط: أسقط الناس الاغتيال السياسي الذي خطط له البعض في الداخل والخارج
المزيد
إضراب يهدد بـ"انهيار" سوق السيارات في لبنان
المزيد
حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"