Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022 - هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022 - مطالب تعجيزية تطيح بالتفاؤل الحكومي.. فهل يزور ميقاتي بعبدا اليوم؟ - إحباط عملية تهريب 14 کيلوغراما من الذهب الخالص إلى دبي - كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات - ارتفاع في سعر صرف دولار "Sayrafa".. إليكم ما سجله اليوم - ابو الحسن: وزارة الطاقة ومصرف لبنان مطالبان بتوفير الإعتمادات لشراء المازوت لمحطات ضخ المياه في نبع الرعيان والبلدات المجاورة - الحواط: الدولار الجمركي من دون خطة إقتصادية كاملة لن يحقق المطلوب - نقيب الاطباء بعد زيارته الأبيض: سنعمل على تطوير الوصفة الموحدة الالكترونية - النزوح في اجتماع وزاري في السراي...حجار: الملف من صلاحيات "الشؤون".. ولقاء مع البنك الدولي لبحث ملف "الطاقة"

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

محليات

مجلس المطارنة الموارنة دان ما حصل مع المطران الحاج: لمحاسبة كل المسؤولين وإقالتهم ولإقالة القاضي عقيقي

2022 تموز 20 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اعلن المجمع الدائم لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية في بيان ، انه "التأم بدعوة من غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعد ظهر اليوم 20 تموز 2022 في الصرحِ البطريركي في الديمان بشكلٍ إستثنائي، بحضورِ سيادة المطران موسى الحاج رئيس أساقفة أبرشية حيفا المارونية والنائب االبطريركي على القدس والأراضي الفلسطينية وعمان وأراضي المملكة الأردنية الهاشمية، لمناقشةِ التعدي المؤسِف والمستهجَن الذي تَعرض له عند مركز الأمن العام الحدودي جنوب لبنان. والمجمعُ الدائم هو سلطةٌ بطريركية مؤلفة من أربعة أساقفة تجتمع برئاسةِ غبطة البطريرك في الحالات الطارئة والخطيرة.

وأصدر المجتمعون البيان التالي:
1- ما كانت البطريركيةُ المارونيةُ، بطريركيةُ أنطاكية وسائرِ المشرِق، تَظنُ أنها يُمكنُ أن تَصِلَ إلى زمنٍ في جمهوريةِ لبنان الكبير يَتِمُ التعرضُ فيه لأُسقفٍ من دون وجه حق وخلافًا للأصول والأعراف ومن دون أي اعتبارِ لشخصِه ومقامِه ودورِه ورسالتِه، ومن دون العودة إلى مرجِعيتِه الكنسية العليا التي كان لها ولا يزال الدور الرائد والطليعي في تأسيسِ هذه الجُمهورية واستمرارها، وقد أرادَتها دولةً ديمقراطيةً تُجِلُ الحرياتِ وتُقدرُ الخصوصياتِ ويَحكُمها مسؤولون يلتزمون الدستور ويحمون الشرعية، ويحفظون العدل، ويترفعونَ عن الحزبياتِ والمصالح العائلية، ويحتضنون الشعبِ من دونِ تفرقة.

2 ـ أول من أمس اعترضَت عناصر مركز الأمنِ العام الحدودي بقرار من مفوضِ الحكومةِ لدى المحكمةِ العسكريِة، القاضي فادي عقيقي، سيادةَ المطران موسى الحاج، وهو قادم كعادته من أبرشيته في الأراضي المقدَسة، واحتَجزته لأكثر من اثنتي عشرة ساعة، ومن دون أي إعتبار لمقامه الروحي، وحَققوا معه من دون مبررٍ في مركزٍ أمنيٍ، وصادروا منه جواز سفره اللبناني وهاتَفه وأوراقَه والمساعداتِ الطُبيةَ والماليةَ التي كان يَحمِلها إلى المحتاجين والمرضى في لبنان من كل الطوائف ومن محسنين لبنانيين وفلسطينيين، لأن دولتَهم لم تُحسن في السنواتِ الأخيرة إدارةَ البلاد لتؤمن لشعبها حاجاته الأساسية. أما وقد حصل كلُ ذلك، فلا بدَ من مواجِهةِ هذا التطاول وتصحيحه بمحاسبة كل مسؤولٍ عما جرى مهما كان منصبه، وحتى إقالته.

3- إنَ ما تعرضَ له سيادةُ أخينا المطران موسى الحاج أعادنا إلى أزمنةِ الاحتلالِ والولاةِ في القرونِ السابقةِ حين كان الغزاةُ والمحتلون يحاولون النيلَ من دورِ الكنيسةِ المارونيةِ في لبنان والشرق، هي التي زَرعَت في هذه الأرجاء روحَ الحريةِ والصمود، ومفهومَ الدفاعِ عن حقوقِ الإنسانِ وحريةِ المعتقداتِ والتآخي بين الأديان. إنَ الذين أوْحَوا من قَعرِ مناصِبهم بالتعرضِ للمطرانِ الحاج وخَططوا وأمَروا ونَفذوا عملَهم المدان، غاب عنهم أن ما قاموا به وما يقومون به، لَم ولَن يؤثِرَ على الصرحِ البطريركي الذي صَمَد في وجهِ ممالكَ وسلطناتٍ ودولٍ، فزالوا هم وبَقيت البطريركية في خِدمةِ الإنسان ولبنان والشرق وتعايشِ الأديان بقوة الله وأمانة شعبها.

4 ـ إن سيادةَ المطران موسى الحاج، كسائرِ المطارنةِ الذين سبقوه على رأسِ الأبرشيةِ، يَلتزمُ توجيهاتِ البطريركيةِ المارونية ورسالةَ حاضرةِ الفاتيكان، يحَرِصُ دائمًا على القيامِ بدورِه بشجاعةٍ وحكمةٍ وروحٍ إنسانيةٍ في خدمة الحق والمعوز والمريض وخصوصًا في أزمنة الضيقِ والبلايا كالتي نعاني منها اليوم في لبنان.

5 ـ إن قلبَ سيادة أخينا المطران الحاج مِن لحمٍ ودمٍ لا من حجر ٍكقلوب الذين لا يُولون اهتمامًا لمآسي الشعب. ولو نأى سيادتُه بنفسِه عن القيامِ بهذا الدورِ لكان وُجبَ لومُه وليس لأنه قام به وخَفف من عذاباتِ اللبنانيين. وفي هذا الإطار، فإن المجمع الدائم ليس في موقِعِ تبرير ما قام به سيادةُ المطران بل إنه يؤكد أحقية ما يقوم به ويسانده في مهمته الرعوية.

6 ـ إننا نرفض ونَشجُب ونَستنكر بأشدِ العبارات ما اقتُرف عن سابقِ تصورٍ وتصميم، وفي توقيتٍ لافتٍ ومشبوه، ولغاياتٍ كيدية معروفة، بحقِ أخينا المطران موسى الحاج. ونطالب بوقفِ هذه المسرحية الأمنية/القضائية/السياسية، وإعادةِ كل المساعدات التي احتُجزت إلى سيادة المطران لتَصلَ الأمانات إلى أصحابها الذين ينتظرونها، وإغلاقِ هذه القضية فورًا.
وإننا نستغرب صمت الدولة تجاه ما تعرض له صاحب السيادة ونطالب وزير العدل إتخاذ الإجراءات المسلكية اللازمنة بحق كل من تثبت مسؤوليته في فعل الإساءة المتعمد.

7 ـ ونذكر في هذا السياق أنها ليست المرة الأولى التي يَقترف فيها مفوضُ الحكومةِ لدى المحكمةِ العسكرية أعمالًا خارج الأعراف والمألوف. لذلك نطالب أيَضًا مدعي عام التمييز إحالة القاضي عقيقي إلى التفتيش القضائي وتنحيته. ونجدد مطالبتنا باستقلالية القضاء عن السلطة السياسية.

8 - إننا نؤكد أخيرًا على ثوابت ومواقف البطريركية المارونية الوطنية التي لن تثنيها عنها أي ضغوط ونطالب الدولة اللبنانية بجميع مسؤوليها المحافظة على كرامة وحقوق كل لبناني ورفع الظلم عنه أكان مقيمًا على أرض لبنان أو خارجها أو مبعدًا عنها قسرا".
اخترنا لكم
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
بالصور- خطوبة ولي العهد الأردني
المزيد
اخر الاخبار
إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022
المزيد
إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ
المزيد
هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني!
المزيد
دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: يجب تعزيز صمود القطاع الصحي
المزيد
إردوغان: بوتين طلب مني التنسيق مع الأسد... وجهاز المخابرات التركي يتعامل بالفعل مع المخابرات السورية
المزيد
تنفّذها حكومة كفاءات مستقلة لا يشلّها الإقتتال السياسي النصولي: 12 إصلاحاً تنقذ لبنان... هذه هي!
المزيد
معايدات ميلادية.. ميقاتي: لتذليل العقبات لجمع الشمل الحكومي..
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"