Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية - من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء - بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي - سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية - ميقاتي في الوداع الأخير لفريد مكاري: أصعب وقفة - شرف الدين: أنا على خلاف مع ميقاتي بموضوع النازحين وفخور بأنه شطب إسمي من تشكيلته الحكومية الجديدة - يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف - الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية - إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022 - هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

صلاحيات حكومة تصريف الأعمال كاملة ولو في الفراغ الرئاسي!

2022 تموز 20 مقالات وأراء المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


يكثر الحديث في الآونة الأخيرة، في ظل استمرار تعثر تشكيل الحكومة، عن دستورية أو عدم دستورية تسلّم حكومة تصريف الأعمال مهام إدارة البلاد، في حال لم يصر الى انتخاب رئيس جديد للبلاد قبل 31 تشرين الاول المقبل، موعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون. فقد بات الجميع على اقتناع تام بأن تشكيل حكومة جديدة أصبح لزوم ما لا يلزم مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي. وبالتالي، هل من الممكن أن تتسلّم حكومة تصريف الاعمال صلاحيات رئيس الجمهورية في حال حصول فراغ رئاسي؟ وهل يحقّ لبعض القوى السياسية، كما يتردد، التقدم بطلب من رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، بتعديل الدستور والعمل على التمديد للرئيس ميشال عون تجنبا للفراغ الرئاسي؟

المحامي ميشال قليموس يؤكد لـ"المركزية" ان "حكومة تصريف الاعمال تقوم بصلاحياتها كاملة، ويحق لها ممارسة الصلاحيات، وفق الدستور، ضمن الإطار الضيق لتصريف الأعمال"، مشيراً إلى ان القانون لم يلحظ ضمن بنوده أي شيء يتعلّق بـ "الفراغ في المرفق العام". لذلك المفروض تسيير عمل المرفق العام، ولهذا وُجِدَت حكومة تصريف اعمال بالحد الادنى عند الاستقالة، وبالتالي يحق لهذه الحكومة ان تنتقل إليها ممارسة السلطة التنفيذية كسلطة تنفيذية وكوكيلة عن صلاحيات رئيس الجمهورية سنداً للمادة 62 من الدستور. كما أن الدستور يذكر عبارة "الحكومة" ولم يذكر شيئاً من قبيل "يجب ان تكون مشكلة رسميا" او "يُحظّر على الحكومة المستقيلة". الدستور لم يلحظ في بنوده ومواده اي شيء يتعلق بهذه الحالة، وبالتالي هذه ثغرة دستورية يجب توضيحها لاحقاً. لكن حسب النص الحالي، يقول "الحكومة" وطالما لم تشكل حكومة لتمارس صلاحياتها كاملة، فهي التي تقوم بتصريف أعمال السلطة التنفيذية كاملة".

هل يحق لها إرسال طلب لمجلس النواب لتعديل الدستور بهذه الحالة والتمديد للرئيس، يجيب قليموس: "على مجلس النواب ان يكون في دورة عادية لتعديل الدستور، ولسنا في دورة عادية، في الدورة الاستثنائية لا يمكن تعديل الدستور".

ماذا عن دقة الحديث في شأن عزم بعض الوزراء التنحي من الوزارة والتوقف عن ممارسة أعمالهم، يقول قليموس: "كيف سيستقيلون من حكومة مستقيلة، تعتبر الحكومة اليوم بحكم المستقيلة والوزراء يصرفون أعمالهم، وفي حال لم يصرفوا الاعمال هناك وزراء بدائل. عند تشكيل الحكومة، دائما هناك وزير يحل بالوكالة عن الوزير المُمَارِس، وبالتالي ليس هناك شيء يقول بأن يقدم الوزير استقالته من حكومة مستقيلة، يمكنه سياسيا ان يعتكف، لكن اعتكافه لا يؤدي الى شل عمل السلطة التنفيذية، لأن عند تشكيل الحكومة يتم تعيين وزراء وكالاء ينوبون عند غياب الوزير الأصيل".

ويختم قليموس: "نتمنى عدم محاولة خلق اجتهادات للتعطيل او للضغط في المسار الدستوري او القيام بممارسات معينة ليست في وقتها. اليوم نحن بحاجة الى رصّ الصفوف وانتخاب رئيس جمهورية ضمن المهلة. واستطرادا، في حال لم يتمكنوا، لا سمح الله من ذلك، فإن المجلس النيابي مدعو، باعتباره المسؤول عن الفراغ، أن يتحمل المسؤولية ويقوم بواجبه لتأمين النصاب وانتخاب رئيس جديد للجمهورية".

المصدر الاساسي: https://bit.ly/3Ogt56B
اخترنا لكم
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي
المزيد
من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء
المزيد
سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وليد جنبلاط: لم ينتج من عهد عون إلا الكوارث ونصرالله من يقرر الرئيس
المزيد
الجيش التايواني : طائرات وسفن حربية صينية عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان
المزيد
هذه الأشياء قد تسبب الإصابة بجدري القرود
المزيد
جعجع: إلى الرئيس بري.. تلك لم تكن مؤامرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"