Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022 - مطالب تعجيزية تطيح بالتفاؤل الحكومي.. فهل يزور ميقاتي بعبدا اليوم؟ - إحباط عملية تهريب 14 کيلوغراما من الذهب الخالص إلى دبي - كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات - ارتفاع في سعر صرف دولار "Sayrafa".. إليكم ما سجله اليوم - ابو الحسن: وزارة الطاقة ومصرف لبنان مطالبان بتوفير الإعتمادات لشراء المازوت لمحطات ضخ المياه في نبع الرعيان والبلدات المجاورة - الحواط: الدولار الجمركي من دون خطة إقتصادية كاملة لن يحقق المطلوب - نقيب الاطباء بعد زيارته الأبيض: سنعمل على تطوير الوصفة الموحدة الالكترونية - النزوح في اجتماع وزاري في السراي...حجار: الملف من صلاحيات "الشؤون".. ولقاء مع البنك الدولي لبحث ملف "الطاقة" - بالفيديو: باسيل: نحنا حرّاس الحقوق والجمهورية… بوجّ شياطينها

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

1$=1€: توقعات باستمرار انخفاض اليورو، ومخاطر تفكك الاتحاد الأوروبي.!

2022 تموز 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


في 2022/4/29 كتبت مقالاً توقعت فيه انخفاضاً كبيراً بسعر صرف اليورو حتى يتساوى مع الدولار، وأمس الثلاثاء 2022 قد حصل ذلك بالفعل فتساوى اليورو مع الدولار، والأهم أن المعطيات تشير إلى استمرار تدهور سعر صرف اليورو في الأشهر القادمة، بحيث سينخفض إلى مستوى قياسي، بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية، على اقتصاديات الدول الأوروبية، والانكماش الحاصل، وكذلك نسبة التضخم التي تجاوزت 12% في بعض الدول، وموجة الغلاء، المترافقة مع ارتفاع أسعار الغاز والمحروقات، ومن المتوقع أن ترتفع أكثر بعد أن خفّضت روسيا إمداداتها من الغاز إلى أوروبا عبر خطي "يامال" و "نورد ستريم-1"
انساقت الدول الأوروبية خلف سياسة العقوبات الأمريكية على روسيا دون التبصّر بالعواقب، وقاد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، الحملة ضد روسيا بشراسة، لكنه كان أول ضحاياها، بحيث سقط عند أول صدمة واجهتها حكومته، في حين أصبح الانقسام حاداً داخل الدول الأوروبية، حول سياسة الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، والذي أصبح بنظر الأوروبيين، يتم على حساب رفاهية شعوبهم، وبدأت الحركات المعارضة لهذا الدعم، ولسياسة العقوبات على روسيا، تتنامى بسرعة وتهدد بسقوط قادة كبار.

ما زال الأمريكيون يمسكون بمفاصل اللعبة في عدة دول، وقد شاهد العالم ماذا حدث لرئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا، ورئيس وزرائه، في الأيام الماضية، بعد أن حاول التقرب من روسيا، وأجرى اتصالاً مع الرئيس فلاديمير بوتين، في السادس من الشهر الحالي، واتفق معه على تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في مجالات الزراعة والطاقة والنقل، وطلب راجاباكسا من بوتين، أن تستأنف شركة أيرفلوت الروسية رحلاتها إلى سريلانكا.

لا تملك الولايات المتحدة ذات التأثير السياسي في أوروبا، لكنها من خلال منظمة حلف الناتو، تقود الحلف وتتحكم بسياستة وعمله العسكري، وقد أدّت سياسة القادة الأمريكيين وإصرارهم على ضم كل من جورجيا وأوكرانيا إلى الحلف، الذي بنى استراتيجيته العسكرية على العداء لروسيا، بدفع البلدين إلى أتون الحرب مع روسيا.

بالطبع كان يمكن تجنّب الحرب في أوكرانيا، وأي تفاهم مع روسيا كان أفضل من هذه الحرب المدمرة، التي كبدت الطرفين آلاف الضحايا، وخسائر بمليارات الدولارات، لكن الغرب والولايات المتحدة الأمريكية تحديداً، تعلم أنها المستفيدالأكبر من هذه الحرب، التي لن تخسر فيها أي جندي أو طائرة، فهي تقاتل عدوها اللدود بدماء شعب وجيش آخر ، وتُغدق عليه الوعود بمساعدات، لا تُشكّل 10% من حجم الخسائر التي لحقت وتلحق به يومياً.

تخلى العالم عن أوكرانيا، وسيتركها تواجه مصيرها، بعد أن وجد الأوروبيون أنفسهم عالقين في الوسط، فلا هم قادرون على الاستغناء عن الغاز والنفط الروسي، خاصة خلال الشتاء القادم، ولا هم قادرون على ترجيح كفة الحرب لمصلحة أوكرانيا، وتحولت خطة استنزاف روسيا إلى استنزاف اقتصادي حقيقي لأوروبا، وباتت دولها تتسابق لزيادة الانفاق العسكري، وشراء الأسلحة من أمريكا، العاجزة أمام التمدد الاقتصادي الصيني، حتى داخل القارة العجوز.

هذا الاختناق الأوروبي سيشكّل منعطفاً حاداً، وسيؤدي إلى مزيد من التدهور في القوة الاقتصادية الأوروبية، وسينعكس مزيداً من التدهور في سعر صرف عملتها الموحّدة اليورو، وباتت عدة دول تُفكّر أن تحذو حذو بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد، والعودة إلى عملتها الخاصة، حيث تجد في ذلك أكثر آماناً لها، وقد رأينا ما حققه اليمين المتطرف من تنامي لشعبيته في أوروبا، خاصة في المانيا، وهولندا، وكذلك في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الأخيرة، حيث فاز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون بصعوبة، بعد أن نال دعم اليسار المتوجس من سياسات وأهداف ماري لوبان.
فهل بات الاتحاد الأوربي على شفير الأنهيار، وهل سيسجل الرئيس جو بايدن انتصار أمريكا الثاني، بتفكيك الاتحاد الاوروبي، بعد النجاح في تفكيك الاتحاد السوفياتي السابق في 26 ديسمبر 1991؟؟؟
الجواب رهن نتائج الحرب في أوكرانيا، وأي توازن دولي جديد ستسفر عنه، وكيف سيتصرف القادة الأوروبيون، لمواجهة الأزمات التي تدق أبواب القارة المليئة بالتناقضات.

يمكن الاطلاع على المقال السابق ومريد من التفاصيل على هذا الرابط:

https://www.althaer.com/news/282488
اخترنا لكم
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
بالصور- خطوبة ولي العهد الأردني
المزيد
اخر الاخبار
هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني!
المزيد
دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب
المزيد
إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ
المزيد
بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حقيقة "توقعات العام الجديد".. ظاهرة غريبة يتابعها الملايين
المزيد
دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب
المزيد
الثائر وحقيقة اللحوم الفاسدة
المزيد
لبنان: 1153 إصابة جديدة بكورونا... ماذا عن الوفيات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"