Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف - الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية - إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022 - هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022 - مطالب تعجيزية تطيح بالتفاؤل الحكومي.. فهل يزور ميقاتي بعبدا اليوم؟ - إحباط عملية تهريب 14 کيلوغراما من الذهب الخالص إلى دبي - كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات - ارتفاع في سعر صرف دولار "Sayrafa".. إليكم ما سجله اليوم - ابو الحسن: وزارة الطاقة ومصرف لبنان مطالبان بتوفير الإعتمادات لشراء المازوت لمحطات ضخ المياه في نبع الرعيان والبلدات المجاورة - الحواط: الدولار الجمركي من دون خطة إقتصادية كاملة لن يحقق المطلوب

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

روسيا والصين في خندق واحد.. "كلمة السر" سياسة الغرب

2022 تموز 11 عربي ودولي

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حذر موقع "ناشونال إنترست" الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية والاستراتيجية من أن السياسات الغربية الحالية تجاه روسيا قد تدفعها أكثر فأكثر صوب الصين.

والعلاقات بين الصين وروسيا ليست تحالفا عميقا، كما يظن البعض، وإن حدث تقارب كبير بين الطرفين في ظل الحرب بأوكرانيا المندلعة منذ 24 فبراير الماضي.

ويقول موقع "ناشونال إنترست" إن الصين تشكل تهديدا لروسيا، ولديهما تاريخ من الخلافات الحدودية، كما أنهما تتبادلان الشكوك، وربما تسعى السياسة الأميركية إلى توظيف هذه الخلافات بما يصب في صالحها، لكنها في الوقت الحالي تفعل العكس.

وأوضح الموقع أن الولايات المتحدة وبريطانيا ومعظم الغرب يدعمون علنا أوكرانيا من أجل الانتصار على روسيا، بما في ذلك طرد القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، حتى تلك المتنازع عليها التي تسيطر عليها روسيا منذ عام 2014.


سياسة خاطئة

واعتبر "ناشونال إنترست" أن هذه السياسة قد تؤدي إلى سنوات من سفك الدماء والدمار وتكريس جانب كبير من الدعمين العسكري والمادي من الغرب لصالح حرب أوكرانيا، علاوة على خطر التصعيد بين الغرب وروسيا.

وهذا سيؤدي عمليا إلى إلحاق الضرر بالمنافسة مع الصين من خلال أمرين اثنين: الأول سيتركز الإنفاق العسكري الأميركي ومعه الاهتمام بأوروبا بما يترك الغرب أمام موارد أقل لتوظيفها في المحيطين الهندي والهادئ، والثاني هو أن محاولة عزل روسيا ستؤدي عمليا إلى دفعها أكثر نحو شراكة اقتصادية وعسكرية أكثر عمقا مع الصين، وبحسب "ناشونال إنترست".

ويهدد هذا الأمر بنشوء تكتل ضخم يتمتع بموارد هائلة، بما في ذلك الموارد البشرية والترسانة العسكرية الضخمة، ويضم التكتل روسيا والصين.
"توحد الصين وروسيا ليس مصلحتنا"

وخلص الموقع إلى أن ظهور هيكل لقوة عالمية موحدة تضم روسيا والصين ضد الولايات المتحدة أمر غير مرغوب فيه وغير ضروري.

وأوجدت العقوبات الغربية وبالأخص الأميركية زبائن جددا للنفط الروسي، مثل الصين، وتجني روسيا حاليا أموالا أكثر من تلك التي كانت تجنيها قبل فرض العقوبات عبر بيع النفط.

وبينما نجحت الولايات المتحدة وحلفاؤها في عزل روسيا عن الغرب، فإن موسكو تتنافس بشكل ناجح على النفوذ في جنوبي العالم، وخاصة مثل إفريقيا، كما هو حال الصين التي تتنافس على النفوذ هناك.



شكل النظام الجديد

ووصف الموقع النظام العالمي الحالي بأنه "ثنائي القطبية لكن بشكل معدل".

وفي التصور النظري لهذا النظام، لا يمكن لقوة واحدة إحداث تغيير كبير في ميزان القوى العالمية لصالح قطب واحد.

وقال الموقع الأميركي إنه على الرغم من نقاط ضعف الصين العديدة، إلا أن قوتها مقارنة بالولايات المتحدة آخذة بالارتفاع بشكل لا ريب فيه.

في المقابل، تتمتع روسيا بوضع خاص مثل حيازتها أسلحة نووية وموارد هائلة، وقدرات تقليدية ضخمة، فضلا عن تأثيرها في جنوبي الكرة الأرضية.

ووصف الموقع "روسيا بأنها ليست قوة عظمى"، لكنها قادرة على التأثير على التوزان باتجاه أي من القطبين.

وفي تفسير ذلك النظام، يقول نموذج عالم السياسة الأميركي كينيث والتز إن القوى الأضعف تميل للتعاون لإحداث توازن ضد القوى الأكبر منها، أما نموذج لستيفن والت فيقول إن "توازن التهديد" يعني أن الدول تتقارب مع بعضها البعض، ليس بالضرورة ضد الدولة الأقوى بل الأكثر تهديدا".

وفي النظام العالمي الجديد "الثنائي القطبية المعدل"، إلى مَن ستنضم روسيا؟ يجيب الموقع: كل الاحتمالات متساوية في "اللعبة الكبرى" في المنافسة بين القوى العالمية.

وقال الموقع إنه يجب على الولايات المتحدة أن تضع روسيا إلى جانبها، بدلا من الصين. ومع ذلك، تهدد السياسة الأميركية والغربية تجاه روسيا بالوصول إلى نتيجة معاكسة.

Skynews
اخترنا لكم
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
اخر الاخبار
يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف
المزيد
إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022
المزيد
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية
المزيد
هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف
المزيد
إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ
المزيد
عبدالله: لمضاعفة تغطية حاجات مرضى السرطان والأمراض المستعصية
المزيد
جفاف بحيرة يكشف "مفاجأة صادمة" في القاع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"