Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

حنكش: لتوحيد المعارضة تحت عنوان "كتلة انقاذية"

2022 تموز 09 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أشار النائب الياس حنكش إلى أن ما لم يتم انجازه خلال 6 سنوات لن يُنجز في الاشهر الاخيرة، مضيفًا: "جميعنا نشعر بأننا في غرفة الانتظار لما بعد الاستحقاق الرئاسي ولا يمكن ان نطلب ممن اوصل البلد الى هنا تغيير طريقة عمله لانه لا يعرف الا هذه الطريقة".
حنكش وفي حديثٍ له ضمن برنامج "بلا رحمة" عبر أثير إذاعة لبنان الحرّ، قال: "احد لا يملك وزارة معيّنة والدستور واضح في هذا الموضوع والمحاصصة في تشكيل الحكومة أدخلت البلد بالحائط لذلك لا يمكننا الاستمرار بهذا المنطق، ووجود الجميع في الحكومات المتعاقبة هو ما اوصل البلد الى هنا واليوم لدينا فرصة بالرغم من الافلاس وتدهور الدولة لتغيير النهج والمقاربة وطريقة التعاطي بالشأن العام".

وتابع: "كان باستطاعتنا الذهاب الى حكومة مستقلة بدءًا من رئيسها ولهذا السبب سمينا السفير نواف سلام ومهمتنا كنواب مراقبة الحكومة وأداءها لذلك ليس من المفترض ان يتمثل الجميع داخلها لان بالتالي لا احد سيحاسب، نحن بحاجة لحكومة تعطي الامل للشعب اللبناني والثقة للمجتمع الدولي في ظل الاستحقاقات الضاغطة".

وعن تسمية السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة المُقبلة، قال حنكش: "عندما سمينا نواف سلام سمّى الجميع حسان دياب ومقاربتنا عندها كانت ان من خلال استقلاليته عن الصراعات الداخلية وعلاقته الخارجية يمكن ان يكون رجل المرحلة ولكن لم يحصل على الاصوات الكافية اما اليوم أعدنا تسميته وكان يمكننا ان نقوم بمعركة حقيقية وجدية الا ان البعض قرر عدم التسمية".
وبعد مرور شهرين على الانتخابات دعا حنكش لتوحّيد المعارضة تحت عنوان واحد "كتلة انقاذية" هدفها التنسيق بين القوى التي تشبه بعضها، مضيفاً: "حصلنا على 4 نواب في الانتخابات النيابية الاخيرة بعدما رشحنا 4، لكن اليوم لا يمكن ان نتوقع الا يكون هناك تباينات بين قوى المعارضة والنواب التغييريين ولكن التنسيق مستمر، وعلينا ان نسرّع وتيرة التواصل مع القوى قبيل الاستحقاق الرئاسي وجمع المكونات الموجودة تتم بالتوالي وتجلّت بلقاء أمس بين النائب أشرف ريفي ورئيس الحزب الكتائب والنائب سليم الصايغ ولا حل الا بالاستمرار بهذا النهج ".
وردًا على سؤال حول خيارات الحزب وتحالفاته، قال: " الكتائب لم تخطئ بخياراتها وتحالفاتها السياسية في الانتخابات فالحزب رشّح 4 وفازوا، وكنا نعلم اين سنذهب وتنازلنا في الكثير من المناطق لايصال التغييريين والمستقلين، وقمنا بتحالفات نفتخر بها في الانتخابات والنائب الصايغ قام بعمل جبار في كسروان والنائب نديم الجميّل اثبت انه ليس بحاجة لاحد ليفوز في الانتخابات النيابية، ومن جهة اخرى هناك تحقيق مع سامر سعاده وسيتخذ القرار المناسب، أما الحزبيون في البترون فالتزموا بخيار مجد حرب".
وعن الأحاديث حول التغييرات في الحزب فلفت إلى أن هناك ديناميكية في الكتائب غير موجودة في الاحزاب الاخرى "وقمنا بتحليل لنتائج الانتخابات وهكذا يكون تطوير العمل الحزبي".
وعن تشكيل الحكومة ورئاسة الجمهورية، تابع: "رئيس الجمهورية ليس "باش كاتب" فهو يعطي رأيه بالتشكيلة الحكومية وهو مشارك اساسي ولكن لا يسمي المسيحيين لان هذه المقاربة تقنية".
وتابع:"لا نقطة بيضاء في هذا العهد وليس وحده من يتحمل المسؤولية فقد ورث تراكم سياسات سيئة سابقة، ولكن المشكلة انه شارك بكل شيء وقام بعكس ما طالب به والتقلبات السياسية والتناقضات بالعلاقات كاتفاقية معراب وعلاقته برئيس مجلس النواب نبيه بري اوصلت البلد الى هنا".
وعن مشاركة الكتائب في الحكومات، أضاف حنكش: "شارك الشهيد بيار الجميّل كوزير صناعة عام 2005، والمرة الثانية كانت بمشاركة ايلي ماروني، والثالثة سليم الصايغ، وحكومة سلام خرجنا منها وتموضعنا في المعارضة وعُزلنا وسُخّفنا".
وعن العلاقة مع القوات قال: "من خلال الممارسة في الاستحقاقات النيابية الاخيرة الناس تريد الانجاز والوحدة التي تولّد النتيجة واتمنى ان يكون الجميع تعلّم من التجارب السابقة والكتائب مستعدة للتنسيق مع القوات ونحن على تنسيق رسمي مع النائب جورج عدوان، و لا مشكلة بزيارة الجميّل معراب".
وعن انتخابات رئاسة الجمهورية وهوية الرئيس الجديد، أضاف حنكش: "الهدف هو جمع القوى حول اسم لرئيس الجمهورية الذي عليه ان يقارب الموضوع السيادي بجرأة، قادر على وضع لبنان بموقع حيادي، قادر على الانقاذ الاقتصادي ولديه القدرة على التواصل مع المجتمع الدولي، وللاسف رئيس الجمهورية ليس صناعة لبنانية 100% وهناك تأثير خارجي وحان وقت التغيير اليوم، أما نحن فلم نطرح أنفسنا كمرشحين للرئاسة لان الاولوية بمكان آخر وعلى الموارنة أيضًا الخروج من هذا الجدل ومصلحتنا انتاج الشخص المناسب للمرحلة المقبلة وأولوليتنا التوافق على اسم رئيس يستطيع وضع لبنان على السكة الصحيحة".
وعن المرشحين لرئاسة الجمهورية، تابع: "العماد جوزيف عون اثبت ان المؤسسة العسكرية استطاعت حماية نفسها من الصراعات ولدينا ثقة كاملة به ويجب المحافظ عليه، باسيل وفرنجية ليسوا مع مبادئنا وجّونا السيادي ولا عقدة لانتخاب جعجع اذا كان لديه حظوظ ويمكننا الذهاب نحو اشخاص مستقلين موجودين على الساحة السياسية".
وعن الفراغ الرئاسي قال: "قناعتي أن الرئيس عون سيخرج من قصر بعبدا بعد انتهاء ولايته".
ورداً عن قول حزب الله أن الولايات المتحدة تحاصر لبنان أردف: "على اساس كنّا منزهين عن كل الصراعات ولم نصارع ايران بوجه اميركا واليمن بوجه الخليج".
وعن ترسيم الحدود ومسيّرات حزب الله، تابع حنكش: "موقف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حيال المسيّرات يُسجلّ له وهو قام بالواجب، وفي المفاوضات هناك منطق يجب التعامل معه، وخلاصة الموضوع أن آخر زيارة للوسيط الأميركي آموس هوكشتين كانت بالاتجاه الجيد ولبنان الرسمي أعطى رأيه بالاتجاه الصحيح".
وأضاف: "وعلينا ألّا نتوهم ان عند الانتهاء من الترسيم سيكون لبنان في اليوم التالي سويسرا وان الانقاذ أتى في حين ان الانقاذ هو باتخاذ قرارات جريئة وموجعة للناس".

اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح
المزيد
المديرية العامة للطيران المدني تعلن إعادة فتح مطار بيروت
المزيد
إعلان تشكيل كتلة "التجدد النيابية": لا استقرار في ظل وجود سلاحين
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة