Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- موسكو تحذر واشنطن من أي مصادرة لأصولها: ستدمر العلاقات الثنائية - زينون: في حال عدم دولرة عملية شراء الغاز وبيعه سنتخذ قرارا بالاضراب العام - "كليوباترا" بين أنجلينا جولى وليدي غاغا.. لمن ستكون الغلبة؟ - مكاري: فرنجيه ليس مرشحاً استفزازياً لرئاسة الجمهوريّة - الاتحاد العمالي: ما جرى في فيديرال بنك خطير ويؤسس لسقوط آخر قلاع دولة القانون - علي فياض: سنقف ضد كل خطة لا تعيد للناس حقوقهم في المصارف - الترسيم البحري: ما حقيقة لغز البلوك 8؟ - أي رئيس... لأية جمهورية؟ - طرابلسي: نتمنى إنجاز ملف الترسيم قبل نهاية العهد والا فذاهبون نحو المجهول وربما نحو الحرب - شرطة نيويورك: لبناني طعن سلمان رشدي ووضعه ليس جيداً - شهيب: اللقاء مع البطريرك الراعي يأتي في سياق طبيعي والتواصل قائم بشكل دائم مع بكركي - وزير التربية قلق من مستقبل الجامعة اللبنانية: ننتظر استجابة قطر لطلب المساعدة المالية الممكنة - جنبلاط لـ”حزب الله”: الرئيس لا ينبغي أن يشكل استفزازاً - الرئيس الأذربيجاني يهدد بتنفيذ عملية جديدة في أرمينيا - حزب الله” يضع "اليد على الزناد" والداخل الإسرائيلي يرفض الترسيم "تحت الضغط" - هذهِ المرَّةُ سَلِمتْ الجرَّةُ... ولكنْ غداً... ماذا؟ - ما مصير المطران الحاج؟ - مجلس القضاء يبحث خيارات استئناف التحقيقات في انفجار المرفأ - بالفيديو- رصاص كثيف في البقاع الغربي ليلاً وترجيحات بالتصدي لمسيرة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 12 آب 2022

أحدث الأخبار

- بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ - بالتفاصيل.. إليكم تأثير سقوط الإهراءات - تحسبا لاحتمال انهيار الإهراءات.. وزارتا البيئة والصحة: أغلقوا النوافذ والابواب وارتدوا الكمامات! - رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصّلاة من أجل العناية بالخليقة ٢٠٢٢ - إكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الطيور هذا العام - لجنة كفرحزير البيئية طالبت بنقل مصانع شركة الترابة ومقالعها لضرورة انسانية - فيروس "ماربورغ" قادر على قتل المصاب بـ3 أيام! - الخوخ يطرد السموم من الجسم - مؤتمر اقليمي في جامعة القديس يوسف لتطوير زراعة العنب - مركز لوك هوفمان: منارة سلام في حمى جبل لبنان

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

بعد انغلاق الأفق الحكومي تجديداً أو تعويماً..البلاد تدخل مدار الإنتخابات الرئاسية بعد الأضحى

2022 تموز 09 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


دخلت الأزمة الحكومية في لبنان عطلة عيد الأضحى، ومعها حلت المعايدات محل المشاورات. والجمود السياسي الحاصل مرشح للاستمرار على الأقل حتى موعد عودة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي من لندن، حيث يمضي عطلة العيد مع عائلته.

وعودة ميقاتي قد تحرك السواكن، ولكن ليس على مستوى صناعة حكومة، ما قبل 100 يوم من نهاية الولاية الرئاسية، وبعدما بات متعذرا جمع الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي على تشكيلة حكومية سواء، وقد ذهب كل منهم في اتجاه معاكس للآخر، وانخرط في لعبة عض أصابع شرسة، بانتظار من يصرخ أولا.

اخر ابتكارات الفريق الرئاسي الضاغطة على الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، مستعارة من الحالة البريطانية، حيث نجحت الاستقالات المتلاحقة لوزراء حكومة بوريس جونسون، في دفعه إلى التنحي هو الآخر، ومن هنا التلويح باستقالة وزراء التيار الحر، من الحكومة المستقيلة أصلا، لعل ميقاتي يستجيب للشروط «الباسيلية» وعسى، عبر الامتناع عن ممارسة تصريف الأعمال في وزاراتهم، رهانا على دعم حزب الله الذي تصدعت علاقته مع الرئيس المكلف، بعد البيان الرسمي الرافض لإطلاق «مسيراته» فوق حقل كاريش، ومن دون ان تنقطع هذه العلاقات.

وكان رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين، صوب على ميقاتي، انطلاقا من موقفه في موضوع «المسيرات» وقال: «ان من يريد ان يتصدى للشأن العام يجب ان يكون رجلا حقيقيا ويتحمل المسؤولية، ويتقدم الى الأمام ولا يتهرب ويهرب تحت عناوين عديدة.


وأضاف: «مشكلتنا ان هناك مجموعة في لبنان خياراتهم ضيقة، ويخافون من الأميركيين ومن غيرهم، ويأتي أحدهم ويحشرنا في مواقفه وهو اما يخاف، او لا يعرف كيف يتصرف او ان أذنيه وعقله في السفارة الأميركية».

أوساط الرئيس ميقاتي ردت عبر موقع لبنان 24 واصفة التلويح باستقالة وزراء التيار بـ «التسريبات الدونكشوتية» ناقلة عن الرئيس ميقاتي استغرابه هذا الكم الكبير من التسريبات والتحليلات التي يستشف منها محاولة واضحة للضغط عليه في ملف تشكيل الحكومة، التي قدم مسودتها الى رئيس الجمهورية لإبداء ملاحظاته.

ولفتت الأوساط عبر "الأنباء" الكويتية الى ان التسريب نقل عن مصدر مقرب من رئيس الجمهورية، وهو فضح من يقصد او لا يقصد كون جبران باسيل هو شريك أساسي في القرار الرئاسي على مختلف المستويات، واذا كان هناك من يريد قيادة البلد الى مغامرة جديدة فليتحمل تبعات فعله.
الأوساط المقربة من رئيس الجمهورية، نفت من جهتها، ما ينقل عن أوساط الرئيس، وقالت في بيان، ان مواقف الرئاسة يعلنها الرئيس عون شخصيا، او البيانات الصادرة عن المكتب الإعلامي للرئاسة، وانه اعلن رأيه بمفاوضات ترسيم الحدود البحرية، ولو كان له رأي مخالف لرأي الحكومة الذي أعلنه وزير الخارجية بالاتفاق مع رئيس الحكومة، لكان قال ذلك صراحة.

هذه الأوساط لم تتناول مسألة التلويح باستقالة وزراء في الحكومة المستقيلة، لكن النائب غسان عطا الله، عضو كتلة نواب التيار الحر، نفى ان يكون رئيس الجمهورية او التيار بحثا موضوع الاستقالة من تصريف الأعمال، وان النقاش دائر حول ضرورة الضغط للوصول الى حكومة كاملة. وقال: نحن نريد حكومة أصيلة مكتملة، لا حكومة تقطيع للوقت».

لكن المصادر المتابعة ترى ان الكرة الحكومية في مرمى الرئيس عون، او بالأحرى النائب جبران باسيل، وان الرئيس المكلف لا يمانع بالتوجه الى لقاء رئيس الجمهورية تسهيلا لولادة الحكومة. انما هو يفترض ان يبدي الرئيس عون تجاوبا مع طرحه، لأن ضيق الوقت الفاصل عن نهاية الولاية الرئاسية، لا يسمح بإبقاء مصير لبنان على لائحة الانتظار.

إعلام حزب الله، أشار الى توقف اتصالات التأليف تماما، باستثناء عروض لملء الوقت يقدمها ميقاتي، من بينها إبداء الاستعداد لأي صيغة يتفق عليها، اما بتعويم الحكومة، او بإجراء تعديل وزاري او بصيغة جديدة، بانتظار دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة انتخاب رئيس الجمهورية مطلع سبتمبر المقبل على الأرجح.

عمليا تجاوز الجميع موضوع تشكيل الحكومة بعد دخول الأوضاع السياسية، مدار الانتخابات الرئاسية، بعدما بات واضحا ان لا صلاح ولا إصلاح في ظل السلطة العونية وارتباطاتها السياسية المرهقة للبلد.

وحذر مرجع حكومي سابق من الاستقواء على ميقاتي، الصامد على موقفه.

ونقلت مصادر عن ميقاتي قلقه حيال تصاعد التحركات الشعبية الاحتجاجية والتي يمكن ان تأخذ أبعادا أقوى بعد عطلة عيد الأضحى.


المركزية -

اخترنا لكم
الترسيم البحري: ما حقيقة لغز البلوك 8؟
المزيد
هذهِ المرَّةُ سَلِمتْ الجرَّةُ... ولكنْ غداً... ماذا؟
المزيد
أي رئيس... لأية جمهورية؟
المزيد
تقرير صادم.. بريطانيا تتحول إلى دولة ناشئة واقتصادها يواجه الانهيار!
المزيد
اخر الاخبار
موسكو تحذر واشنطن من أي مصادرة لأصولها: ستدمر العلاقات الثنائية
المزيد
"كليوباترا" بين أنجلينا جولى وليدي غاغا.. لمن ستكون الغلبة؟
المزيد
زينون: في حال عدم دولرة عملية شراء الغاز وبيعه سنتخذ قرارا بالاضراب العام
المزيد
مكاري: فرنجيه ليس مرشحاً استفزازياً لرئاسة الجمهوريّة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
استشهاد اثنين من المشيعين.. "حزب الله" عن اشتباكات خلدة!
المزيد
لويس لحود التقى الاباتي ابو جوده وعرضا تعزيز التعاون بين وزارة الزراعة واديار الرهبانية الانطونية
المزيد
"القوات" لن يسمّي نواف سلام
المزيد
شريم: الصلاة وحدها لا تضمن الوحدة بل هناك عناصر اخرى ومنها منع تدخل الغرباء بيننا...فلنتعظ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك
إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت!
ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم
أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان
أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا
أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا