Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية - من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء - بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي - سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية - ميقاتي في الوداع الأخير لفريد مكاري: أصعب وقفة - شرف الدين: أنا على خلاف مع ميقاتي بموضوع النازحين وفخور بأنه شطب إسمي من تشكيلته الحكومية الجديدة - يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف - الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية - إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022 - هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها!

2022 تموز 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


لقد حلّقت مسيّرات حزب الله باتجاه حقل "كاريش" في أجواء مفتوحة، ولم تدخل الأجواء الإسرائيلية، وعملية اعتراضها من قبل القوات الإسرائيلية، هي اعتداء على لبنان، وانتهاك للقانون الدولي وإليكم التفاصيل:

حبّذا لو راجع رئيس الحكومة اللبنانية، ووزير الخارجية، القانون الدولي، واتفاقية البحار لعام 1982، قبل القفز إلى التبرّؤ من مسيرات حزب الله، باتجاه حقل "كاريش" المتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل.

أولاً في القانون:
تنص المادة 87 من اتفاقية البحار لعام 1982 على: إن أعالي البحار مفتوحة لجميع الدول، تمارس فيها الحرية وفقاً لأحكام هذه الاتفاقية، وتشمل فيما تشمل:
أ)- حق الملاحة
ب)-حق التحليق
وحق وضع الكابلات البحرية

وتنص المادة 58 من الاتفاقية على:
تتمتع جميع الدول في المنطقة الاقتصادية الخالصة، بالحريات المشار إليها في المادة 87 من هذه الاتفاقية، والمتعلّقة بالملاحة، والتحليق، ووضع الكابلات البحرية.
وفقاً لهذه الاتفاقية فإن المياه الإقليمية تمتد من ساحل الدولة حتى مسافة 12 ميل بحري، ثم المنطقة المحاذية تمتد مسافة 12 ميلاً أيضا، وبعدها تكون المنطقة الاقتصادية الخالصة، التي لا يجوز أن تتجاوز 200 ميل بحري، من ساحل الدولة .

يقع حقل كاريش على مسافة حوالي 100 كلم من ساحل حيفا، أي انه خارج المياه الأقليمية للبنان وفلسطين المحتلة، وهو يقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة.

وفقاً للمادة 60 من هذه الاتفاقية: يحق للدولة الساحلية إقامة منشآت، وتركيبات، لأغراض اقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة. ووفقاً للبند 5 من هذه المادة، تحدد الدولة الساحلية، منطقة السلامة لهذه التركيبات والمنشآت، على أن لا تتجاوز مسافة 500 متر حولها، مقيسة من طرفها الخارجي.

ثانيا في حق التحليق.
لقد حلقت مسيرات حزب الله خارج المياه الإقليمية الفلسطينية، التي تحتلها إسرائيل، وكانت فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة، وهي منطقة مفتوحة، ويحق التحليق والإبحار فيها لأي دولة، ولا يحق لإسرائيل اعتراض المراكب أو المسيرات اللبنانية، ما لم تقترب لأقل من 500 متر من أي منشأة إسرائيلية في تلك المنطقة.

اعترضت إسرائيل مسيرات حزب الله في أجواء مفتوحة لحرية الطيران الدولي، وعلى مسافة أكثر من 10 كلم عن باخرة إينرجين، وبالتالي فإنها تكون بذلك قد خرقت القانون الدولي واتفاقية البحار ، خاصة أن المسيرات لم تكن تحمل إي أسلحة أو متفجرات، ولا تُشكّل تهديداً للباخرة إينرجين.

ككل مرة يكون الجهل بالقانون سبباً لتفريط المسؤولين اللبنانيين بالحقوق المشروعة، وبدل أن تتمسك الدولة اللبنانية بما تملك من نقاط قوة، نراها تسارع إلى تقديم التنازلات، والخضوع للتهويل الأمريكي والإسرائيلي.
ثم يقول رأس الدبلوماسية اللبنانية وزير الخارجية أبو حبيب: أن "وظيفته اللعب على الكلام"!!! متناساً أن الدبلوماسية هي مهمة تنظيم علاقات الدولة مع باقي الدول الصديقة، وفقاً لقواعد العرف والقانون الدولي، ويقع في صلبها التمسك بنصوص القانون، والدفاع عن الحقوق. ومن الغريب جداً أن يفهم البعض أن الدبلوماسية هي عملية لعب على الكلام، وغش أو خداع!!! فهل هكذا يمكن فعلاً، وبهذه الطرق الملتوية، بناء علاقات جيدة مع الدول الصديقة؟؟؟ وهل يجهل وزير الخارجية، أن العلاقات الدبلوماسية، هي حصراً بين الدول الصديقة؟؟؟ وأنه لا يوجد دبلوماسية ولا علاقات دبلوماسية مع الأعداء؟؟؟
اخترنا لكم
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي
المزيد
من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء
المزيد
سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 22-02-2021
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 أيار 2022
المزيد
جلسة مجلس النواب مالية بامتياز
المزيد
والد إيلون ماسك "ليس فخورا به".. ما السبب؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"