Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- موسكو تحذر واشنطن من أي مصادرة لأصولها: ستدمر العلاقات الثنائية - زينون: في حال عدم دولرة عملية شراء الغاز وبيعه سنتخذ قرارا بالاضراب العام - "كليوباترا" بين أنجلينا جولى وليدي غاغا.. لمن ستكون الغلبة؟ - مكاري: فرنجيه ليس مرشحاً استفزازياً لرئاسة الجمهوريّة - الاتحاد العمالي: ما جرى في فيديرال بنك خطير ويؤسس لسقوط آخر قلاع دولة القانون - علي فياض: سنقف ضد كل خطة لا تعيد للناس حقوقهم في المصارف - الترسيم البحري: ما حقيقة لغز البلوك 8؟ - أي رئيس... لأية جمهورية؟ - طرابلسي: نتمنى إنجاز ملف الترسيم قبل نهاية العهد والا فذاهبون نحو المجهول وربما نحو الحرب - شرطة نيويورك: لبناني طعن سلمان رشدي ووضعه ليس جيداً - شهيب: اللقاء مع البطريرك الراعي يأتي في سياق طبيعي والتواصل قائم بشكل دائم مع بكركي - وزير التربية قلق من مستقبل الجامعة اللبنانية: ننتظر استجابة قطر لطلب المساعدة المالية الممكنة - جنبلاط لـ”حزب الله”: الرئيس لا ينبغي أن يشكل استفزازاً - الرئيس الأذربيجاني يهدد بتنفيذ عملية جديدة في أرمينيا - حزب الله” يضع "اليد على الزناد" والداخل الإسرائيلي يرفض الترسيم "تحت الضغط" - هذهِ المرَّةُ سَلِمتْ الجرَّةُ... ولكنْ غداً... ماذا؟ - ما مصير المطران الحاج؟ - مجلس القضاء يبحث خيارات استئناف التحقيقات في انفجار المرفأ - بالفيديو- رصاص كثيف في البقاع الغربي ليلاً وترجيحات بالتصدي لمسيرة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 12 آب 2022

أحدث الأخبار

- بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ - بالتفاصيل.. إليكم تأثير سقوط الإهراءات - تحسبا لاحتمال انهيار الإهراءات.. وزارتا البيئة والصحة: أغلقوا النوافذ والابواب وارتدوا الكمامات! - رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصّلاة من أجل العناية بالخليقة ٢٠٢٢ - إكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الطيور هذا العام - لجنة كفرحزير البيئية طالبت بنقل مصانع شركة الترابة ومقالعها لضرورة انسانية - فيروس "ماربورغ" قادر على قتل المصاب بـ3 أيام! - الخوخ يطرد السموم من الجسم - مؤتمر اقليمي في جامعة القديس يوسف لتطوير زراعة العنب - مركز لوك هوفمان: منارة سلام في حمى جبل لبنان

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها!

2022 تموز 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


لقد حلّقت مسيّرات حزب الله باتجاه حقل "كاريش" في أجواء مفتوحة، ولم تدخل الأجواء الإسرائيلية، وعملية اعتراضها من قبل القوات الإسرائيلية، هي اعتداء على لبنان، وانتهاك للقانون الدولي وإليكم التفاصيل:

حبّذا لو راجع رئيس الحكومة اللبنانية، ووزير الخارجية، القانون الدولي، واتفاقية البحار لعام 1982، قبل القفز إلى التبرّؤ من مسيرات حزب الله، باتجاه حقل "كاريش" المتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل.

أولاً في القانون:
تنص المادة 87 من اتفاقية البحار لعام 1982 على: إن أعالي البحار مفتوحة لجميع الدول، تمارس فيها الحرية وفقاً لأحكام هذه الاتفاقية، وتشمل فيما تشمل:
أ)- حق الملاحة
ب)-حق التحليق
وحق وضع الكابلات البحرية

وتنص المادة 58 من الاتفاقية على:
تتمتع جميع الدول في المنطقة الاقتصادية الخالصة، بالحريات المشار إليها في المادة 87 من هذه الاتفاقية، والمتعلّقة بالملاحة، والتحليق، ووضع الكابلات البحرية.
وفقاً لهذه الاتفاقية فإن المياه الإقليمية تمتد من ساحل الدولة حتى مسافة 12 ميل بحري، ثم المنطقة المحاذية تمتد مسافة 12 ميلاً أيضا، وبعدها تكون المنطقة الاقتصادية الخالصة، التي لا يجوز أن تتجاوز 200 ميل بحري، من ساحل الدولة .

يقع حقل كاريش على مسافة حوالي 100 كلم من ساحل حيفا، أي انه خارج المياه الأقليمية للبنان وفلسطين المحتلة، وهو يقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة.

وفقاً للمادة 60 من هذه الاتفاقية: يحق للدولة الساحلية إقامة منشآت، وتركيبات، لأغراض اقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة. ووفقاً للبند 5 من هذه المادة، تحدد الدولة الساحلية، منطقة السلامة لهذه التركيبات والمنشآت، على أن لا تتجاوز مسافة 500 متر حولها، مقيسة من طرفها الخارجي.

ثانيا في حق التحليق.
لقد حلقت مسيرات حزب الله خارج المياه الإقليمية الفلسطينية، التي تحتلها إسرائيل، وكانت فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة، وهي منطقة مفتوحة، ويحق التحليق والإبحار فيها لأي دولة، ولا يحق لإسرائيل اعتراض المراكب أو المسيرات اللبنانية، ما لم تقترب لأقل من 500 متر من أي منشأة إسرائيلية في تلك المنطقة.

اعترضت إسرائيل مسيرات حزب الله في أجواء مفتوحة لحرية الطيران الدولي، وعلى مسافة أكثر من 10 كلم عن باخرة إينرجين، وبالتالي فإنها تكون بذلك قد خرقت القانون الدولي واتفاقية البحار ، خاصة أن المسيرات لم تكن تحمل إي أسلحة أو متفجرات، ولا تُشكّل تهديداً للباخرة إينرجين.

ككل مرة يكون الجهل بالقانون سبباً لتفريط المسؤولين اللبنانيين بالحقوق المشروعة، وبدل أن تتمسك الدولة اللبنانية بما تملك من نقاط قوة، نراها تسارع إلى تقديم التنازلات، والخضوع للتهويل الأمريكي والإسرائيلي.
ثم يقول رأس الدبلوماسية اللبنانية وزير الخارجية أبو حبيب: أن "وظيفته اللعب على الكلام"!!! متناساً أن الدبلوماسية هي مهمة تنظيم علاقات الدولة مع باقي الدول الصديقة، وفقاً لقواعد العرف والقانون الدولي، ويقع في صلبها التمسك بنصوص القانون، والدفاع عن الحقوق. ومن الغريب جداً أن يفهم البعض أن الدبلوماسية هي عملية لعب على الكلام، وغش أو خداع!!! فهل هكذا يمكن فعلاً، وبهذه الطرق الملتوية، بناء علاقات جيدة مع الدول الصديقة؟؟؟ وهل يجهل وزير الخارجية، أن العلاقات الدبلوماسية، هي حصراً بين الدول الصديقة؟؟؟ وأنه لا يوجد دبلوماسية ولا علاقات دبلوماسية مع الأعداء؟؟؟
اخترنا لكم
الترسيم البحري: ما حقيقة لغز البلوك 8؟
المزيد
هذهِ المرَّةُ سَلِمتْ الجرَّةُ... ولكنْ غداً... ماذا؟
المزيد
أي رئيس... لأية جمهورية؟
المزيد
تقرير صادم.. بريطانيا تتحول إلى دولة ناشئة واقتصادها يواجه الانهيار!
المزيد
اخر الاخبار
موسكو تحذر واشنطن من أي مصادرة لأصولها: ستدمر العلاقات الثنائية
المزيد
"كليوباترا" بين أنجلينا جولى وليدي غاغا.. لمن ستكون الغلبة؟
المزيد
زينون: في حال عدم دولرة عملية شراء الغاز وبيعه سنتخذ قرارا بالاضراب العام
المزيد
مكاري: فرنجيه ليس مرشحاً استفزازياً لرئاسة الجمهوريّة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
وزير الداخلية: الانتخابات النيابية حاصلة مئة بالمئة وكل التحضيرات أنجزت
المزيد
بالاسماء - هكذا توزع النواب على الكتل النيابية.. وهذا ما يريده عون من البرلمان الجديد!
المزيد
البستاني: "يا سيدة التلة خلصي لبنان واحمي الجيش وسددي خطاه"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك
إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت!
ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم
أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان
أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا
أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا