Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- موسكو تحذر واشنطن من أي مصادرة لأصولها: ستدمر العلاقات الثنائية - زينون: في حال عدم دولرة عملية شراء الغاز وبيعه سنتخذ قرارا بالاضراب العام - "كليوباترا" بين أنجلينا جولى وليدي غاغا.. لمن ستكون الغلبة؟ - مكاري: فرنجيه ليس مرشحاً استفزازياً لرئاسة الجمهوريّة - الاتحاد العمالي: ما جرى في فيديرال بنك خطير ويؤسس لسقوط آخر قلاع دولة القانون - علي فياض: سنقف ضد كل خطة لا تعيد للناس حقوقهم في المصارف - الترسيم البحري: ما حقيقة لغز البلوك 8؟ - أي رئيس... لأية جمهورية؟ - طرابلسي: نتمنى إنجاز ملف الترسيم قبل نهاية العهد والا فذاهبون نحو المجهول وربما نحو الحرب - شرطة نيويورك: لبناني طعن سلمان رشدي ووضعه ليس جيداً - شهيب: اللقاء مع البطريرك الراعي يأتي في سياق طبيعي والتواصل قائم بشكل دائم مع بكركي - وزير التربية قلق من مستقبل الجامعة اللبنانية: ننتظر استجابة قطر لطلب المساعدة المالية الممكنة - جنبلاط لـ”حزب الله”: الرئيس لا ينبغي أن يشكل استفزازاً - الرئيس الأذربيجاني يهدد بتنفيذ عملية جديدة في أرمينيا - حزب الله” يضع "اليد على الزناد" والداخل الإسرائيلي يرفض الترسيم "تحت الضغط" - هذهِ المرَّةُ سَلِمتْ الجرَّةُ... ولكنْ غداً... ماذا؟ - ما مصير المطران الحاج؟ - مجلس القضاء يبحث خيارات استئناف التحقيقات في انفجار المرفأ - بالفيديو- رصاص كثيف في البقاع الغربي ليلاً وترجيحات بالتصدي لمسيرة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 12 آب 2022

أحدث الأخبار

- بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ - بالتفاصيل.. إليكم تأثير سقوط الإهراءات - تحسبا لاحتمال انهيار الإهراءات.. وزارتا البيئة والصحة: أغلقوا النوافذ والابواب وارتدوا الكمامات! - رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصّلاة من أجل العناية بالخليقة ٢٠٢٢ - إكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الطيور هذا العام - لجنة كفرحزير البيئية طالبت بنقل مصانع شركة الترابة ومقالعها لضرورة انسانية - فيروس "ماربورغ" قادر على قتل المصاب بـ3 أيام! - الخوخ يطرد السموم من الجسم - مؤتمر اقليمي في جامعة القديس يوسف لتطوير زراعة العنب - مركز لوك هوفمان: منارة سلام في حمى جبل لبنان

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

تواصل بين "القوات" ونواف سلام و"الأمور نحو الأفضل للمستقبل

2022 حزيران 25 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



في بلد الهشاشة الوطنية، لا يمر إمتناع كتلتين مسيحيتين وازنتين، " القوات اللبنانية " و"التيار الوطني الحرّ" عن تسمية رئيس حكومة سنّي مرور الكرام. لكنها ، من المرات القليلة، التي يمكن القول ان الأسباب الطائفية لم تحضُر في خلفية القرار. فلكلا الحزبين اسبابهما وحساباتهما على خلفيات صراع النفوذ والاحجام والأدوار و...رئاسة الجمهورية.

لكن ذلك، لم يمنع البطريرك الماروني بشارة الراعي من أن يعبّر عن "انزعاجه من عدم تسمية مرشح لرئاسة الحكومة من قبل اكبر فريقين مسيحيين" كما نقل عنه زواره لـ"المدن".

إشارة للتغيير
لم يُفَصّل البطريرك أسباب إنزعاجه، الا أنه لا يصعب التكهن بها. فالكنيسة عموما تشجع على المشاركة في العمل السياسي واحترام آلياته. وإذا كانت الورقة البيضاء في الإنتخابات تعتبر موقفاً سياسياً، الا أن عدم تسمية رئيس للحكومة تهرب من المسؤولية. فالنائب منتدب ليختار من يراه الأنسب لإدارة شؤون الدولة والبلد، على أن يسائله لاحقا ويحاسبه. هذا ينسحب على كل الإستحقاقات الإنتخابية. وبهذا المعنى، يَفترض الموقف المبدئي أن يُسمي النواب شخصية حتى لو لم يكن وصولها مضمونا. مجرد التسمية تعبير عن موقف ووجهة خيار وتأسيس لمستقبل.
بالأمس كانت الفرصة مناسبة للإعلان أن في البلد من لم يستسلم بعد وأن البدائل ممكنة وموجودة ويُحسب لها حساب. لكن القوات والتيار اختاروا الا يفعلوا. وإذا كان موقف التيار مفهوما كـ "شريك مضارب" في السلطة، فإن موقف القوات بدا مستغربا.

يسارع النائب ملحم رياشي الى التأكيد عبر "المدن": "ما حدا يدخل بين القوات وبين نواف سلام الصديق". ويكشف"تواصلنا بالأمس وتحدثنا مطولا. وإنني أكيد أن الأمور ستتطور بيننا الى الأفضل في المستقبل". ويعترف "اتحمل جزءا من مسؤولية غياب التواصل بينه وبيننا كقوات لإنشغالات وظروف خاصة ، إضافة إلى بعض تقصير منه. وهذا التواصل كان ضرورة للبناء عليه". ويضيف مؤكدا" لم تسّم القوات أحدا لأننا لا نرى أنه يمكن لأي رئيس حكومة أن يقوم بأي شيء قبل انتهاء عهد ميشال عون الذي بدأ بمنطق مناقض تماما لما انتهى اليه ".
اخترنا لكم
الترسيم البحري: ما حقيقة لغز البلوك 8؟
المزيد
هذهِ المرَّةُ سَلِمتْ الجرَّةُ... ولكنْ غداً... ماذا؟
المزيد
أي رئيس... لأية جمهورية؟
المزيد
تقرير صادم.. بريطانيا تتحول إلى دولة ناشئة واقتصادها يواجه الانهيار!
المزيد
اخر الاخبار
موسكو تحذر واشنطن من أي مصادرة لأصولها: ستدمر العلاقات الثنائية
المزيد
"كليوباترا" بين أنجلينا جولى وليدي غاغا.. لمن ستكون الغلبة؟
المزيد
زينون: في حال عدم دولرة عملية شراء الغاز وبيعه سنتخذ قرارا بالاضراب العام
المزيد
مكاري: فرنجيه ليس مرشحاً استفزازياً لرئاسة الجمهوريّة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجيش التشادي: وفاة الرئيس التشادي المنتخب متأثرا بجروح أصيب بها على الجبهة
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 6 آب 2022
المزيد
رئيس الجمهورية: ثمة مرشحون يستغلون الظروف الصعبة ويدفعون المال لمصادرة خيار الناخبين وسأبقى احارب حتى آخر ولايتي لاعادة حقوق المودعين ومكافحة الفساد
المزيد
سلامة يُحدِث زلزالاً مالياً...فهل يُسقط الدولار حكومة دياب؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك
إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت!
ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم
أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان
أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا
أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا