Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75% - السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب! - هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟ - إضراب يهدد بـ"انهيار" سوق السيارات في لبنان - المفاوضات تبدأ بين برشلونة وميسي.. هذه خطة "العودة الكبرى" - الوطنيون الاحرار يستكمل جولته على التغييرين ويرحب بلقاء مجلس النواب - كنعان: ليس هناك بعد اتفاق على سعر صرف للدولار الجمركي - لبنان يرفض شراء الذرة الأوكرانية المتوجهة لميناء طرابلس على متن سفينة "رازوني" - عون – ميقاتي: لا حافز للتنازلات - نصرالله يطلق "التحذير الأخير": لا تخطئوا التقدير! - طابور المرضى: من يصل أولاً يأخذ الدواء - سائقة طائشة تقتل 6 أشخاص في حادث مروري "مرعب" - "صالون" المعارضة: لقاء "جسّ نبض" والعبرة بالاستحقاق الرئاسي - دهم منزل ترامب... وهذا ما قاله! - حديث حذر حول الأسماء المرشحة لخلافة عون - هل تؤدي الاعتداءات الإسرائيلية الاخيرة على غزة الى تعطيل مهمة هوكشتاين؟ - مسؤول عسكري أميركي يتحدث عن "مؤشرات اجتياح" لتايوان - أين الموازنة والكابيتال كونترول؟ - هذا ما سيتطرق إليه السيد نصرالله اليوم - هل تبلّغ لبنان طلبًا إسرائيليًا عبر دولة شقيقة أو صديقة بتأجيل الترسيم؟

أحدث الأخبار

- أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ - بالتفاصيل.. إليكم تأثير سقوط الإهراءات - تحسبا لاحتمال انهيار الإهراءات.. وزارتا البيئة والصحة: أغلقوا النوافذ والابواب وارتدوا الكمامات! - رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصّلاة من أجل العناية بالخليقة ٢٠٢٢ - إكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الطيور هذا العام - لجنة كفرحزير البيئية طالبت بنقل مصانع شركة الترابة ومقالعها لضرورة انسانية - فيروس "ماربورغ" قادر على قتل المصاب بـ3 أيام! - الخوخ يطرد السموم من الجسم - مؤتمر اقليمي في جامعة القديس يوسف لتطوير زراعة العنب - مركز لوك هوفمان: منارة سلام في حمى جبل لبنان - حرائق الغابات تستعر في فرنسا,وعمليات الإجلاء متواصلة - بالصور- خرائط للمناطق الخطرة... تنبيه من اندلاع الحرائق في الأيام المقبلة - ظاهرة قناديل البحر تغزو الشواطئ اللبنانية من الجنوب حتى الشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
صحة

اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور

2022 حزيران 25 صحة المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كثرت في الفترة الأخيرة الأخبار عن حالات تسمم وعن مواد منتهية الصلاحية من طحين ولحوم وسواها، الأمر الذي يطرح السؤال عن دور الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء التي انبثقت عن قانون سلامة الغذاء الذي أقرّ على اثر اطلاق حملة سلامة الغذاء ما بين العامين 2015 و2017 من قبل وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور.
استكملت وزارة الصحة متابعة هذا الملف لكن بوتيرة أقلّ مما كانت عليه أثناء إطلاق الحملة، ومن دون صرف اهتمام كبير لتعزيز الامكانات البشرية وفريق المراقبين، لتأتي الأزمة التي تمر بها البلاد وتفرض أمراً واقعاً جديداً وأولويات جديدة ليست سلامة الغذاء في طليعتها للأسف، وإن كانت مصالح الصحة في المناطق تعمل باللحم الحيّ، في ظل غلاء المحروقات وانعدام القدرة الشرائية لرواتب الموظفين، لمتابعة الحالات التي يُكشف عنها، كما حصل في البقاع هذا الاسبوع وإقفال 4 ملاحم.

الواقع تغيّر، فالمداهمات اليومية التي كان يقوم بها المراقبون الصحيون شبه غائبة اليوم تحت وقع السعر الخيالي لصفيحة البنزين واعتكاف الموظفين والاضرابات المتكررة، بينما تجار الموت يسرحون ويمرحون في الأسواق، والمقصود طبعاً هؤلاء الذي ينشرون في المحال التجارية سمومهم من ماركات لم يسمع بها اللبنانيون يوماً، والأغرب أنها تباع بأسعار متدنية جداً تفضح سوء جودتها. ومثال بسيط على هذا النوع من السموم أنواع "المرتديلا"، القياس الكبير، والتي تباع بحوالى 20 ألف ليرة بينما أنواع أخرى معروفة باتت تتخطى الـ100 ألف ليرة.

أبو فاعور، الذي كان نجم حملة سلامة الغذاء ومبتكرها، علّق على التفلّت الحاصل عبر موقع mtv بالقول: "قمنا كحزب بكل ما يجب علينا القيام به في وزارة الصحة ووضعنا الاصبع على الجرح، وواجهنا الحيتان بكل حزم وصرامة، من حيتان التجار الى حيتان المستوردين الى حيتان الداعمين لهم من نافذين ومتسلّطين. وقبل أن نترك الوزارة كحزب قمت بكل الجهد اللازم للدفع نحو إقرار قانون سلامة الغذاء في مجلس النواب وهذا ما حصل، وذلك بهدف مأسسة الحملة وكي لا تكون موجة عابرة وتنتهي"، مضيفاً "لكن للأسف تأخّرت كثيراً المراسيم التطبيقية وتشكيل الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء، وفي هذا الوقت وقبل بدء الأزمة الاقتصادية الحادّة التي يعيشها البلد لم تكن سلامة غذاء اللبنانيين ذات أهمية كبيرة لدى الوزراء المتعاقبين الا بحدود العمل الروتيني اليومي بعدما كنا قد حوّلناها الى أولوية قصوى بعدما اكتشفنا حجم الفضائح والجرائم التي ترتكب بحق صحة اللبنانيين من دون رحمة أو شفقة".

وتخوّف أبو فاعور من أن تكون صحة اللبنانيين عادت الى دائرة الخطر، محذّراً من عوائق هذا التراخي السلبية بفعل تمادي ارتكاب هذه الجريمة، مطالباً الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء بتفعيل عملها كما وزارة الصحة من خلال الاستعانة بالجهات الدولية المانحة لتعزيز امكانيات الفرق الصحية وتطويرها وزيادة عديدها، كما التعاون مع الجامعة اللبنانية، مشدداً على ضرورة إنشاء المختبر المركزي رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، فصحة الناس تبقى الأهم.
وتابع أبو فاعور: "أستغرب دهشة بعض المسؤولين في الحديث عن أسباب الصفيرة فهل تسنى لأحد منهم إلقاء نظرة على نتائج فحوصات المياه الكارثية في آبار المياه وعدد كبير من المدارس الرسمية وحتى بعض المستشفيات بحيث اننا نسقي أطفالنا المرض".

الأزمة المالية للدولة اللبنانية كبيرة، وهذا أمر معروف، وهموم وزارة الصحة اليوم ربما تكون لتأمين الدواء والاستشفاء بالحد الأدنى، إلا ان ذلك لا يعني أن تصبح الأسواق اللبنانية مشرّعة أمام كل هذه المخاطر، ويجب إعادة هذا الملف الى الواجهة من جديد وبزخم أكبر لأن غذاء اللبنانيين للأسف غير مطابق.

اخترنا لكم
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
كنعان: ليس هناك بعد اتفاق على سعر صرف للدولار الجمركي
المزيد
اخر الاخبار
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
إضراب يهدد بـ"انهيار" سوق السيارات في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان يدعو لاقرار قانون رفع السرية المصرفية
المزيد
عويدات تابع مع الفريق الفني الفرنسي الأعمال الموكلة اليه في مرفأ بيروت
المزيد
الخطيب بعد لقائه مفتي الشمال ممثلاً باسيل: الأصوات التي ترفض الآخر هي اصوات بعيدة عن قيم اهل طرابلس
المزيد
توجّه لإلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا
أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا
20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد
ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم
من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟
ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده