Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟ - تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي - الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم - الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب - اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم! - بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين - طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد! - لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 7 تموز 2022 - عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022 - ماكرون هنأ تبون بذكرى استقلال الجزائر وأمل بتعزيز العلاقات الثنائية - ميقاتي ترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث في موضوع النازحين السوريين وحجّار: اتفقنا على خطوات عملية - قاسم: إن لم تتشكل الحكومة فلا يحق لأحد في المجلس النيابي محاسبة أحد - بالفيديو: مسيرة لقوى التغيير احتجاجاً على رفع تعرفة الإتصالات ومواجهات مع الجيش - عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها! - إسرائيل تضغط على فرنسا: "الحزب" يلعب بالنار - أذونات الطحين للخبز "شك بلا رصيد" - فيضانات أوستراليا تشتد والسلطات تجلي الآلاف من سكان سيدني - عون منزعج: لماذا تبرّع ميقاتي بموقف ضد المقاومة؟ - توقيف مطلق النار على مسيرة قرب شيكاغو بمناسبة عيد الاستقلال

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022
المزيد
محليات

عدوان: منذ بداية العام صرف 285 مليون دولار على تثبيت سعر صرف الدولار وفي آخر 15 يوما نصف مليار فلمن ذهبت؟

2022 حزيران 21 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

عقد رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان مؤتمراً صحافياً، بعد اجتماعه ورئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان مع الممثل المقيم الجديد لصندوق النقد الدولي في بيروت فريديريكو ليما في المجلس النيابي.


وتوجه عدوان بالسؤال إلى الحكومة ووزير المال، وإن "كانت حكومة تصريف أعمال، عن المسار الدائم لتبديد ما تبقى الدولارات الذي يحصل من خلال المصرف المركزي"، وسأل إن "كانت السياسة التي يعتمدها الحاكم رياض سلامة تندرج ضمن سياسة الحكومة وخطتها المالية".
وقال: "في الوقت الذي "نترجى" فيه صندوق النقد الدولي، وضمن شروط طويلة، حتى نستدين 3 مليارات دولار ونصف مليار، صُرف منذ بداية العام الحالي ملياران و285 مليون دولار على تثبيت سعر صرف الدولار، وفي آخر 15 يوما فقط من هذا الشهر صرف نصف مليار أيضاً على تثبيت سعر الصرف، فلمن تذهب هذه الدولارات؟ هل تتم المضاربة على العملة؟ هل تذهب للصرافين المحظيين أم للمضاربين؟".

أضاف: "من أين نأتي بهذه الدولارات؟ هل من الاحتياطي الإلزامي أي من الأموال المتبقية للمودعين والتي تشكل ضمانة صغيرة جداً من كل ودائعهم؟ فيما سياسة الدعم كلفتنا منذ بدء الأزمة 23 مليار دولار أي سبع مرات ما نطلب أن نستدينه من صندوق النقد الدولي اليوم".


ووضع عدوان كل هذه الأسئلة برسم الحكومة وإن "كانت حكومة تصريف أعمال"، سائلا: "في الوقت الذي نحاول فيه أن نستنهض بالوضع الاقتصادي كيف تسكت الحكومة على ذلك؟ أو أنهم يهمهم فقط أن نقول للناس إن كل شيء "ماشي" وإن سعر الصرف مثبت؟".

وتابع: "ما تبقى لدينا من احتياطي كان يجب أن نستعمله لنحفز النمو ولنساعد الاقتصاد على النهوض مجدداً ونعيد قليلاً من الحياة الطبيعية للناس، لا أن يتم هدره في أماكن هدر معروفة، وأوصلتنا الى الخراب ولم نتعلم شيئا منها".


وانطلاقاً من الوضع المتدهور الذي يعانيه القطاع الصحي ومرضى الأمراض المستعصية وفقدان الأدوية، قال عدوان: "صرف نصف مليار دولار في 15 يوما، من هو أحق بهذه الأموال؟ أليس من يعاني من أمراض مستعصية ولا يمتلك ثمن الدواء؟ أو الناس الذين لا يستطيعون دخول المستشفيات التي تعاني وتقفل؟".

وتطرق إلى موضوع مطمر الناعمة، وقال: "الدولة "تتمقطع" بموضوع المطمر الذي يحتاج أقل من مليوني دولار حتى يغذي 17 قرية بالكهرباء. ليس لدينا مليونا دولار حتى نؤمن هذه القرى بالكهرباء ولكن نصرف نصف مليار دولار خلال أسبوعين، و23 مليار دولار منذ بداية الأزمة على التجار والتهريب الذي يذهب إلى سوريا وغيرها".

وشدد على "وضع هذه الأمور أمام الرأي العام الذي وحده يحاسب، وحتى يعلم الناس القيمين عليهم ماذا يفعلون، لأن الأرقام لا تكذب".

وقال: "يكفي أن يبيعونا كلاماً وخطابات، وليتفضلوا ويواجهونا بهذه الأرقام، من أين أتوا بها وأين صرفوها، أين هي أموال المودعين؟ وأين هي أموال الـomt التي يتم تحويلها؟ كل هذه الملفات ستكون موضع رقابة ومحاسبة ومساءلة، إنما أردنا اليوم أن نتطرق إليها نظراً لخطورتها".
اخترنا لكم
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم!
المزيد
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
اخر الاخبار
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اتحاد نقابات الافران: لمكاشفة شفافة بملف القمح والطحين والخبز الاثنين
المزيد
عبدالله: وسام على صدري ان يرشحني حزب أسسه كمال جنبلاط
المزيد
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
أَنَا حَزِينُ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف