Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
"القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
متفرقات

الوقت يفرض الشروع بانتخاب رئيس للجمهورية لأن التكليف لن يعقبه تأليف

2022 حزيران 20 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عندما تفاقمت الأوضاع الأمنية والسياسية في لبنان مطلع العام 1976، بادر رئيس الجمهورية حينها سليمان فرنجية بنفسه إلى طرح التعديل الدستوري على مجلس النواب لتقريب مهلة انتخاب رئيس جديد، وأجاز التعديل انتخاب الرئيس قبل 6 أشهر من انتهاء مدة رئاسة فرنجية، ولمرة واحدة، بعد أن كانت المهلة محددة بشهرين قبل انتهاء الولاية.

وبالفعل تم انتخاب الرئيس المحايد الياس سركيس في 8/5/1976، برغم أن فرنجية كان لديه 4 أشهر ليكمل ولايته.

منسوب التوتر السياسي والمعيشي اليوم، لا يقل عما كان حاصلا في العام 1976، والوقت ضاغط بقوة على عملية تأليف حكومة جديدة يفرضها الدستور بعد كل انتخابات نيابية، لأن خارطة توزع القوى داخل المجلس النيابي الجديد، كما وجود الرئيس ميشال عون في سدة الرئاسة، مضاف الى النفوذ الذي يتمتع به صهر الرئيس ووريثه السياسي النائب جبران باسيل على دوائر قصر بعبدا، لن يسهلا عملية ولادة الحكومة بسرعة، حتى ولو جرى تكليف شخصية لتأليف هذه الوزارة الخميس المقبل.

وإذا لم يبادر الرئيس عون الى طلب تعديل الدستور لإجراء انتخابات مبكرة كما طالبت بعض القيادات السياسية والدينية، فالمصلحة العليا للدولة تقضي بانتخاب رئيس مع بداية سريان المدة المحددة لذلك، أي في مطلع شهر سبتمبر المقبل، لأن ولاية الرئيس عون تنتهي في 31 أكتوبر، وفي هذا التاريخ تعتبر الحكومة مستقيلة حكما بسبب بدء ولاية رئاسية جديدة.

وإذا ما تعذر انتخاب رئيس جديد تتحول الحكومة القائمة مهما كان نوعها - أصيلة او حكومة تصريف أعمال - إلى حكومة رئاسية، وتتولى مهام رئيس الجمهورية في فترة الفراغ.

الشخصية التي يمكن أن تكلف تأليف الحكومة تحتاج لشهر على الأقل لإجراء استشارات مع الكتل النيابية، والأجواء تشير الى تعقيدات ستواجه عملية التأليف، نظرا لإمكانية أن تتولى هذه الحكومة مهام الرئاسة بعد انتهاء ولاية عون.

وهي إذا تألفت بسرعة، تحتاج إلى شهر إضافي لوضع البيان الوزاري، ومجلس النواب يحتاج لشهر على أقل تقدير لمناقشة البيان وطرح الثقة، وإذا ما سارت كل هذه الاستحقاقات بسهولة - وهو ما لن يحصل - فإن أمام الحكومة العتيدة شهر واحد للعمل، قبل أن تستقيل مع بداية العهد الجديد.

كل ذلك يفرض التعامل بواقعية مع عملية تأليف الحكومة الجديدة، وقد تكون أحد الخيارات إجراء بعض التعديلات الطفيفة على الحكومة الحالية، بعد إعادة تكليف رئيسها، ومنحها ثقة جديدة من المجلس النيابي المنتخب، ومن ثم حصر كل الجهود لانتخاب رئيس للجمهورية، وتتألف حكومة في بداية عهده، تعبر عن إرادة النواب الجدد، لأن الواضح أن الرئيس عون، لن يجاري المستجدات النيابية، وهو يفتش عن وضعية مريحة لصهره ووريثه النائب جبران باسيل، تساعده على التخلص من العقوبات، وإعادة فرض نفسه كمرشح لرئاسة الجمهورية.

تقول مصادر واسعة الإطلاع ل"الأنباء الكويتية": إن وضع البلاد لا يتحمل أي مغامرات تعطيلية جديدة، ولابد من الشروع إلى تسويات تشكل بداية لعملية الإنقاذ الملحة، لأن الناس لم يعد بإمكانها تحمل الانهيار الذي يجري في مختلف المجالات، ومؤسسات الدولة ودوائرها مهددة بالتوقف بالكامل، بعد أن عجز الموظفون والقضاة والأساتذة والضباط والعسكريون عن متابعة أعمالهم بسبب تدني قيمة أجورهم.

البطريرك الراعي أعاد إطلاق مبادرة لعقد مؤتمر برعاية الأمم المتحدة، لإنقاذ الدولة، لأن الراعي يعرف أن النوايا ليست سوية في التعامل مع الاستحقاق الرئاسي.

وحراك المفتي عبداللطيف دريان والسفير السعودي وليد البخاري، تصب في خانة التحذير من أي مغامرة عبثية قد تهمش الطائفة السنية وتسيء الى الميثاقية التي مازالت ضرورة لبقاء لبنان.
اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 9 آذار 2022
المزيد
جونسون يحذر أوروبا من "حصار غذائي" بين بريطانيا وإيرلندا
المزيد
بيان هام من "المركزي" الى المصارف حول دوامات العمل
المزيد
هذا ما سجله دولار السوق السوداء ظهراً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة