Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 28/06/2022 - السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق - التيار المستقل: نأمل من صندوق النقد الدولي والدول الصديقة القادرة ان تساعد العهد القادم لإنقاذ شعب لبنان من المأساة - ترسيم الحدود في اتّصال مطوّل بين بو صعب وهوكشتاين - مفندا الفواتير الجديدة.. وزير الاتصالات: الخدمة ستتحسن مع رفع الأسعار - حادث مأساوي في أميركا: قطار ركاب يخرج عن مساره بالقرب من ميندون ، ميزوري - لبنان يتصدر قائمة أكثر الشعوب غضبًا في العالم.. و"الأقل تعبيراً"! - رئيس الوزراء الاردني: الوضع في العقبة تحت السيطرة بعد تسرب الغاز السام - " جمهوريةُ التَّأقلمِ"...! - إصابات جدري القردة ترتفع على مستوى العالم - بوليانسكي: الوضع في ليبيا قد يخرج عن السيطرة بسبب أنانية الغرب - 1000 حاوية غذاء عالقة في المرفأ.. ومخاوف من نقص في المواد الغذائية - باشينيان: أرمينيا تنوي تسوية العلاقات مع تركيا - ميقاتي وباسيل "وجهاً لوجه" اليوم: "DEAL OR NO DEAL" - مقتل لاجئ سوري وإصابة آخرين… بو صعب: لا يمكن حل أزمة اللاجئين في لبنان من دون التواصل مع الحكومة السورية - العثور على جثث 46 مهاجراً على الأقلّ داخل شاحنة في تكساس - تباينات في المشهد الميقاتي بين حكومتين.. تمرير الـ90 يوماً! - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 28 حزيران 2022 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 28 حزيران 2022 - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد

أحدث الأخبار

- بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق
المزيد
مفندا الفواتير الجديدة.. وزير الاتصالات: الخدمة ستتحسن مع رفع الأسعار
المزيد
حادث مأساوي في أميركا: قطار ركاب يخرج عن مساره بالقرب من ميندون ، ميزوري
المزيد
ترسيم الحدود في اتّصال مطوّل بين بو صعب وهوكشتاين
المزيد
لبنان يتصدر قائمة أكثر الشعوب غضبًا في العالم.. و"الأقل تعبيراً"!
المزيد
مقالات وأراء

العرض الأمريكي للبنان: الكهرباء مقابل الغاز من كاريش، وخيار الحرب يتقدم بسرعة!

2022 حزيران 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


طرح لبنان على الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتين، الذي يقود عملية المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل، لترسيم الحدود البحرية، معادلة "قانا مقابل كاريش" . فعرض لبنان التنازل عن المطالبة بالخط 29 ، الذي يمرُّ بحقل كاريش، مقابل الحصول على اتفاق، يضمن للبنان ملكية كامل حقل "قانا"، الذي يقع حوالي 20% منه جنوبي الخط 23 .

بعد زيارته الأخيرة للبنان كان هوكشتين واضحاً بالقول للبنانيين: لا تبحثوا عن القانون الدولي لترسيم الحدود، واقبلوا بما يُعرض عليكم الآن، لأنه ليس لديكم شيء، وإلّا ستخسرون كل شيء.
ويعلم هوكشتين أن إسرائيل ترفض العرض اللبناني، وهي غير مستعجلة على الوصول إلى حل مع لبنان، وفقط تريد تمرير استثمارها لحقل كاريش، دون اعتراض لبناني.

وهكذا تم تقديم جزرة إلى الجانب اللبناني: هي عبارة عن تسهيلات أمريكية لمرور الغاز المصري، والكهرباء من الأردن، عبر سوريا إلى لبنان، مقابل تنازل لبنان عن الخط 29 والسكوت عن استخراج إسرائيل للغاز من "كاريش".

وبشكل أوضح، فالمعادلة الأمريكية الإسرائيلية هي: "كاريش" مقابل الكهرباء للبنان.


خيارات لبنان:

الخيار الأول للبنان هو: الموافقة على الشروط الأمريكية، والعودة السريعة إلى مفاوضات الناقورة، وتوقيع اتفاق الحدود وفق الخط المتعرّج الذي اقترحه هوكشتين، بحيث يكون الجزء من حقل قانا، الذي يقع شمالي الخط 23 ملكاً للبنان، على أن تمتد الحدود الفاصلة بعده وفقاً لخط هوف . وهذا الخيار يستبعده المراقبون، وهو يلقى معارضة واسعة في الأوساط اللبنانية، لأنه حل مُجحف بحق لبنان.

الخيار الثاني: في حال المماطلة الإسرائيلية، وعدم الرد خلال الأسبوعين القادمين، على المقترح اللبناني، يقوم لبنان بتوقيع مرسوم تعديل الحدود رقم 6433، وإيداعه لدى الأمم المتحدة، وتأكيد ملكيتة لجزء من حقل كاريش. على ان يتبع ذلك؛ شكوى إلى مجلس الأمن، ضد اسرائيل، لإقدامها على الاعتداء على حقوق لبنان، وسحبها الغاز من حقل كاريش المشترك، والواقع في منطقة متنازع عليها، ويجب أن يتبع ذلك أيضاً، تحريك للمسار القضائي لدى محكمة العدل الدولية، بشكوى ضد اسرائيل، وشكوى أُخرى ضد شركة "اينرجين"، المالكة للباخرة الراسية فوق حقل كاريش. ويلقى هذا الخيار تأييداً واسعاً في لبنان.

الخيار الثالث: في حال استمرار إسرائيل بالعمل في حقل كاريش، يُعلن لبنان أنه يتعرض للاعتداء، وعليه العمل بمنع ذلك بكافة الوسائل المتاحة، بما فيها اللجوء إلى القوة.
وفي هذه الحالة سيتم قصف الباخرة اليونانية، لمنعها من الاستمرار بالعمل.

تُهدد إسرائيل لبنان، ويقول قادتها: بأن هذا الخيار ستكون تكلفته مُدمّرة وباهظة على لبنان. لكن في الحقيقة فإن أي حرب مع لبنان، ستكون لها أيضاً تكلفة باهظة على إسرائيل، وستفوق خسائرها ما يمكن أن تجنيه من حقل كاريش، الذي يقدر مخزونه بحوالي 1,3 مليار قدم مكعب من الغاز فقط. (ستكون حصة إسرائيل منه، أقل من ملياري دولار، بعد تقاسمها الأرباح مع الشركات) وإن القادة الإسرائيلين يعلمون ذلك جيداً.

ليست الحرب هي الخيار الأفضل، لكن إذا وجد لبنان أنها الخيار الوحيد المتبقي لديه، لمواجهة التعنّت الإسرائيلي، والمماطلة في المفاوضات، والاستمرار في سرقة ثروات لبنان، فعندها سيفعل ذلك.

من جانبه أعلن حزب الله، وعلى لسان أمينه العام السيد حسن نصرالله، الاستعداد لهذا الخيار، وقال بوضوح: ستكون المقاومة جاهزة لحماية حقوق لبنان، إذا أعلنت الدولة اللبنانية أنها تتعرض للاعتداء، والمقاومة جاهزة للرد على أي عدوان إسرائيلي، واسع النطاق على لبنان.

تحاول إسرائيل عدم إغلاق باب التفاوض، لكنها لا تريد الوصول إلى حل، وبات الوقت ينفذ أمام لبنان ولذلك هناك شبه إجماع شعبي لبناني، على ضرورة التحرك الرسمي، وعدم تفويت الفرصة وإهدار حقوق لبنان، لأنه اذا حدث ذلك، فقد تمر سنوات طويلة قبل أن يتمكن لبنان من الاستفادة من ثرواته النفطية، مع العلم أن الدراسات الدولية، للمسح الجغرافي في المنطقة الاقتصادية الخالصة، تُقدّر حجم احتياطي الغاز في المياه اللبنانية ب 750 مليون متر مكعب، بينما يُقدّر الاحتياطي في مياه فلسطين المحتلة ب 199 مليون متر مكعب فقط، وقد استولت عليها إسرائيل بالكامل.

حتى الآن يبدو أن خيار الحرب والمواجهة يتقدم على ما عداه، رغم أن كافة المعلومات تُشير إلى أن الأمريكيين غير راغبين باندلاع مواجهة في الشرق الأوسط الآن، لأنها قد تؤثر سلباً على إمدادات الغاز إلى أوروبا، التي تواجه مشكلة كبرى، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ويرى بعض المراقبين، أن الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة، في شهر تموز القادم، هي محاولة للتهدىة، وترتيب بعض المواضيع، خاصة المتعلقة بالغاز والنفط، ولذا يُستبعد أن يحصل الآن أي تصعيد عسكري، غير محسوب النتائج، خاصة من جانب إسرائيل.




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اخترنا لكم
السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق
المزيد
حادث مأساوي في أميركا: قطار ركاب يخرج عن مساره بالقرب من ميندون ، ميزوري
المزيد
مفندا الفواتير الجديدة.. وزير الاتصالات: الخدمة ستتحسن مع رفع الأسعار
المزيد
لبنان يتصدر قائمة أكثر الشعوب غضبًا في العالم.. و"الأقل تعبيراً"!
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 28/06/2022
المزيد
التيار المستقل: نأمل من صندوق النقد الدولي والدول الصديقة القادرة ان تساعد العهد القادم لإنقاذ شعب لبنان من المأساة
المزيد
السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق
المزيد
ترسيم الحدود في اتّصال مطوّل بين بو صعب وهوكشتاين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
توقيف مروجَيّْ مخدرات ينشطان في عمشيت وجوارها
المزيد
تهديد اسرائيلي: الدولة اللبنانية ستكون مسؤولة عن أي تصرف يقوم به "حزب الله" ضد إسرائيل
المزيد
الأفران توضح سبب أزمة الخبز... فما الحلّ؟
المزيد
مركبات دورية مدرعة هبة بريطانية إلى الجيش لنغدن: ستحدث فرقا حقيقيا في عمل أفواج الحدود البرية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب