Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت - بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟ - ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود - شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات - المؤتمر الخامس لنادي خريجي روسيا وانتخاب هيئة إدارية جديدة - "تحذيرٌ من تفاقم أزمة الخبز أكثر"... رئيس نقابة صناعة الخبز: الكميات لا تكفي! - المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها - الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا - التصفيات الآسيوية لكأس العالم بكرة السلة: لبنان ينفرد بصدارة المجموعة الثالثة باسقاطه الأردن - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 02-07-2022 - إسرائيل "ترحّب" بتنازل لبنان عن الخط 29: قانا لي ولكم! - عناوين الصحف ليوم السبت 2 تموز 2022 - بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 01/07/2022 - مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند - الوزير سلام: مقبلون على موسم جدّي وسنضع جهودنا مع الجميع لتأمين الطحين والقمح - الجيش: توقيف سوريين في بشامون وعرمون هربوا أشخاصا عبر الحدود ومحاولة تهريب حبوب كبتاغون إلى سوريا - ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان - الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات - بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.
المزيد
مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند
المزيد
الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات
المزيد
بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا
المزيد
ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان
المزيد
مقالات وأراء

"نقطع القطوع"... عندَ التوقيعِ..!

2022 حزيران 16 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


ليسَ من قبيلِ المصادفةِ أن اللقاءَ الاولَ للمفاوضِ الاميركيِّ "آموس هوكشتاين "في بيروت، كانَ مع المديرِ العامِ للامن العام اللواء عباس ابراهيم.
يعرفُ هوكشتاين الذي كانت ترافقهُ السفيرةُ الاميركيةُ في بيروت، دوروثي شيا، أن بعضَ لقاءاتهِ يطغى عليها الطابعُ البروتوكوليُّ، إحتراماً للتوازناتِ في البلدِ،
لكنَ لقاءاتٍ أخرى تكتسبُ أهميةً بالغةً، كاللقاءِ مع اللواء ابراهيم العائدِ من واشنطن حيثُ زارها بدعوةٍ من الادارةِ الاميركيةِ، وأُرسِلَتْ لهُ طائرةٌ خاصةٌ،
تدليلاً على مكانتهِ ودورهِ وجهودهِ في إنضاجِ وإنجازِ أكثرِ من ملفٍ، وفي طليعتها ملفُ المفقودينَ في سوريا،
وكذلكَ الملفُ الشائكُ المتمثلُ بترسيمِ الحدودِ البحريةِ بينَ لبنانَ والعدو الاسرائيلي .
***
هذا الملفُ تنقَّلَ بينَ قصرِ بعبدا وعين التينة والسرايا الحكوميةِ ووزارةِ الخارجيةِ وقيادةِ الجيشِ والسفارةِ الاميركيةِ في عوكر.
المفاوضُ هوكشتاين كانَ تركيزهُ في قصرِ بعبدا حيثُ الجميعُ فوَّضوا إلى رئيسِ الجمهوريةِ أن يتَّخذَ القرارَ في العرضِ الذي قدَّمهُ إلى هوكشتاين، والمبني على التقاريرِ التي رُفِعَتْ إليهِ من كافةِ الخبراءِ .
لكنَ ما يثيرُ الريبةَ والإستغرابَ هو:
لماذا تأخَّرَ لبنانُ الرسميُّ في بلورةِ خيارهِ، ما اتاحَ "حفلةَ المزايداتِ" من الداخلِ، وحفلةَ الضغوطِ من الخارجِ.
المهمُّ في المفاوضاتِ أن يُدرِكَ الجميعُ انه على الطاولةِ لا يمكنُ لطرفٍ ان يأخذَ كلَّ شيءٍ ولطرفٍ آخرَ الاَّ يأخذَ شيئاً، لأنَ القضيةَ في هذهِ الحالِ، لا تعودُ مفاوضاتٍ بلْ " طاولةَ استسلامٍ" يمليهِ طرفٌ على طرفٍ آخرَ .
الواضحُ ان لبنانَ فهِمَ هذهِ المعادلةَ:
تواضَعَ قليلاً وعادَ إلى الواقعيةِ خصوصاً أن الحقوقَ لا يحدِّدها طرفٌ واحدٌ، وإلاَّ لماذا أنشئتْ مؤسساتُ التحكيمِ في العالمِ؟
***
الاهمُّ من كلِّ ذلكَ التوصُّلُ إلى اتفاقٍ، ثمَ وضعُ آليةِ الأستخراجِ في وقتٍ بادَرَ العدو الإسرائيليُّ عمليةَ الاستخراجِ ووقَّعَ اتفاقياتٍ مع دولِ الاتحادِ الاوروبيِّ، ومسألةُ التصديرِ مسألةُ وقتٍ .
تأتي عمليةُ التصديرِ في وقتٍ يبدو العالمُ بأمسِّ الحاجةِ إلى الغازِ بسببِ الحربِ الروسيةِ الاوكرانيةِ. اسرائيلُ إقتنصتْ اللحظةَ التجاريةَ المناسبةَ فانتقلتْ من دولةٍ مستوردةٍ إلى دولةٍ مصدِّرةٍ .
في هذهِ الاثناءِ، بماذا "تلهو" السلطاتُ اللبنانيةُ الرسميةُ؟ عدُّوا معي:
منصَّةُ صيرفةٍ، تسعيرُ المحروقاتِ من بنزينٍ ومازوتٍ وغازٍ، وضعُ التسعيرةِ لمولِّداتِ الأحياءِ!
كأننا لسنا في دولةٍ، بلْ في مكتبِ محاسبةٍ، وهذا اسوأُ ما يمكنُ أن تصلَ إليهِ دولةٌ.
باللهِ عليكمْ، خفِّفوا في هذا الصيفِ الحارِ والمعتَّمِ،
من الإطلالاتِ الإعلاميةِ التي لا تنفعُ في شيءٍ، سوى في ازديادِ النقمةِ عليكم،
لأنَ أحداً لم يعدْ يثقُ بكمْ او حتى يُريدكمْ!

اخترنا لكم
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود
المزيد
بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أبو كسم يدعو للالتفاف حول الجيش
المزيد
الجيش التشادي: وفاة الرئيس التشادي المنتخب متأثرا بجروح أصيب بها على الجبهة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 07-04-2021
المزيد
كيف افتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف