Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
"القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية
المزيد
جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات
المزيد
مقالات وأراء

ثلاثة أسرار في زيارة هوكشتين، وهذا هو الحل الذي طرحه لبنان!

2022 حزيران 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " أكرم كمال سريوي "


منذ أن غادر لبنان في شباط الماضي، كان الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتين قد أوقف مساعيه الدبلوماسية لحل النزاع حول الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، ولكنه عاد واستأنف نشاطه بعد أن طلب منه لبنان ذلك، وحملت زيارته إلى بيروت هذه المرة، عدة نقاط ومستجدات، قد تُفضي إلى حلحلة في ترسيم الحدود البحرية.

أولاً: أن يطلب لبنان من هوكشتين العودة إلى بيروت، ويقوم الوسيط الأمريكي بتلبية الطلب بهذه السرعة، فهذا ليس أمراً عادياً، بل هو ينم عن رغبة أمريكية حقيقية بتحقيق إنجاز سريع في هذا الملف، وكذلك رغبة إسرائيلية في عدم توتير الأوضاع على الحدود، خاصة بعد وصول الباخرة اليونانية إلى حقل كاريش، وثالثاً حصول تطور في الموقف اللبناني، ورغبة في الوصول إلى حل سريع، يُسجّل كإنجاز للرئيس عون قبل انتهاء ولايته.

ثانياً: هو ما كشفه هوكشتين عن الحل المرتقب، في مقابلته على قناة "الحرة"، لدى سؤاله عمّا إذا ناقش معه الجانب اللبناني الخط 29 ، وأن فريق الجيش اللبناني الفني واللوجستي يُعدّ ملفًا متينًا من الناحية القانونية، فيما يخصّ هذا الخط؟ فقال: «أمتن الملفات الذي يفترض بالجانب اللبناني إعداده هو ما قد ينجح، والحل الناجح يقضي بالإقلاع عن التفكير، هل أملك أفضل قضيّة قانونية، هل أنا في أفضل موقع لي..». وقال: «ثمة طرفان هنا وعلى الجانبين بدل التركيز على ما هو حق لي مقابل الطرف الآخر الذي يرى ما هو حق له، يجب أن يكون التفكير قائمًا على الطاقة التي يفترض بذلها في التفكير، ما هي الأفكار الخلاقة التي يمكننا كلّنا أن نتفق عليها. قد لا أحصل على كل ما أردته، لكنني حصلت على ما هو أكثر بكثير ممّا لديّ الآن، وفي حالة لبنان، هو لا شيء».

فالمعادلة التي أرساها هوكشتين في وساطته، تستبعد مسألة الحقوق وفقاً للقانون الدولي، بين الطرفين، لتضع مكانها مسألة: مصلحة إسرائيل في البدء باستخراج الغاز من حقل كاريش، مقابل حاجة لبنان الملحّة لترسيم الحدود البحرية، للبدء باستخراج النفط، وتسهيل هذا الموضوع ومواضيع أُخرى، كاستجرار الغاز من مصر، لحل أزمة الكهرباء، وما يمكن أن تُقدّمه الولايات المتحدة الأمريكية للبنان من مساعدة ومغريات في هذا الخصوص، للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يتخبط بها.


ثالثاً: في معلومات خاصة لموقع "الثائر" فإن الحل الذي تتم بلورته الآن، بعد أن طرح هوكشتين المرة الماضية أن يكون الحد هو خط هوف، مضافاً إلية منطقة تُحدّد بخط متعرج في منطقة حقل قانا، تصل إلى حدود الخط 23 الذي يتمسك به لبنان، وفي هذه الحالة يبقى قسم من حقل قانا، جنوب الخط 23 ملكا لإسرائيل.
طرح لبنان اليوم خطاً متعرجاً، ينطلق من رأس الناقورة جنوباً، ويلتف ليشمل كامل حقل قانا، ثم يعود بعد الحقل ليتابع بشكل مستقيم حتى وفقاً للخط 23، فيكون بذلك أصبح حقل قانا بكامله داخل الحدود اللبنانية.


هزِئ هوكشتين من المعادلة التي طرحها، رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، "لا غاز من كاريش من دون غاز من قانا" ، ورد وكأنه يقول للبنانيين: "إقبلوا بما نسمح لكم به الآن"، لكن الأمر الجيد الذي لفت إليه، هو أن لبنان ابلغه موقفاً موحداً من موضوع المفاوضات البحرية، ولم يُخفِ هوكشتين سروره بذلك، باعتبار أنه حصل على موافقة رسمية بالتنازل عن الخط 29، والعودة إلى حل وسط، ينطلق فيه لبنان من الخط 23 . ووعد بالعودة سريعاً إلى لبنان في حال حصوله على أجوبة من الجانب الإسرائيلي.

استبقت إسرائيل وصول هوكشتين، وسرّبت الصحف الإسرائيلية مواقف متصلّبة، مرفقة بتهديدات عسكرية للبنان، مما ينم عن عدم موافقة إسرائيل، بالتنازل عن الجزء من حقل قانا، الواقع جنوب الخط 23 ، وهي تعتبره من حقها القانوني.

وكان قد تم تداول ڤيديو للدكتور احمد ياسين، على مواقع التواصل الاجتماعي يبيّـن فيه أنّ المسؤول السابق في وزارة الخارجية الاميركية ديڤيد شينكر صرّح بأنّ هناك مسؤولاً لبنانياً عرض عليه إبرام اتفاق مع اسرائيل، يتنازل من خلاله عن أراضٍ لبنانية متنازع عليها مع العدو الاسرائيلي، لقاء رفع اسمه من لائحة العقوبات الاميركية.

تعمّد هوكشتين إشاعة أجواء، بأن الظروف الدولية مهيئة للوصل إلى حل قريب، في مسألة الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل. وقد يكون هذا الأمر صحيحاً، إذا قبل لبنان بطرح هوكشتين الأول، وإلّا فستتم المماطلة في المحادثات، وعدم تسليم رد إسرائيلي واضح، قبل البدء باستخراج الغاز من كاريش. وفي حال أقدم لبنان على أي خطوة في هذه المرحلة، سيتم تحميله مسؤولية فشل المفاوضات.





يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.



اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
غثيانٌ في بلدِ المرشحينَ: الصور...!
المزيد
عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله
المزيد
البواق والبغال الحردة!
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة