Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
الأفران توضح سبب أزمة الخبز... فما الحلّ؟
المزيد
حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ
المزيد
مقالات وأراء

هكذا يمكنك أن تربح من 70 إلى 12,000 دولار شهرياً دون تعب!

2022 حزيران 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "



لا تستغرب إذا مررت بمحطة للمحروقات أو مؤسسة تجارية او دكان ووجدتها مقفلة فالآن يمكن لصاحبها أن يربح الكثير من الدولارات دون تعب، إذا كنت من أصدقاء رياض سلامة أو تعرف مدير البنك.
والإجراءات بسيطة جداً.

منذ أكثر من أسبوعين تقريباً، أصدر حاكم مصرف لبنان ملحقاً للتعميم الرقم 161 بحيث يمكن لأي عميل لدى البنك أن يودع الأموال في حسابه بالليرة اللبنانية، وثم يسحبها بالدولار وفق سعر منصة صيرفة، ويتم تأمين الدولارات للبنوك من قبل البنك المركزي وهذه العمليات دون سقف محدد.
عمدت البنوك إلى تحديد سقف بحدود 73 مليون ليرة للأفراد و 200 مليون للتجار والشركات.

فإذا كنت تملك مبلغ 7000 دولار تذهب إلى الصراف وتستبدله وفق سعر السوق السوداء (اليوم 30000 ل.ل تقريباً) فيصبح لديك مبلغ 210 مليون ليرة، تأخذ مئتي مليون تودعها في حسابك في البنك، وسيقتطع البنك عمولة 2% من المبلغ أي 4 ملايين، فيبقى في حسابك 196 مليون ليرة. وتعود في اليوم التالي وتسحب المبلغ وفق سعر صيرفة (24,500 ل.ل) والذي سيكون 8 آلاف دولار، ومن جديد سيقتطع البنك منه عمولة 2% أي 160 دولار فيبقى لك مبلغ 7840 دولاراً،
وهكذا تودع أقل من 7000 دولار وتأخذها في اليوم التالي 7840 دولاراً، وتحقق ربحاً صافياً بقيمة 840 دولاراً شهرياً، دون عناء يُذكر .
وإذا كنت تاجراً يمكنك تنفيذ عملية ثانية بهذا المبلغ، حيث تشتري بضاعة بسعر المنصة، وتبيعها بسعر الدولار في السوق السوداء أو أكثر وتحقق ربحاً مماثلاً.

أما البنك فهو أيضا يكون قد حقق ربحاً بنسبة 4% من المبلغ الذي أودعه العميل لديه. والسؤال بأي حق يقتطع البنك هذا المبلغ من أموال العملاء ؟؟؟ وما هو السند القانوني لذلك؟؟؟

أما السؤال الأهم فمن أين يأتي مصرف لبنان بهذه الدولارات ليوزّعها على العملاء الميسورين والمحظيين وموظفي البنوك، الذين ينفذون هذه العمليات دون حسيب أو رقيب، ودون سقف للمبالغ حتى؟؟؟

من الواضح أن غالبية الموظفين ليس لديهم هذه المبالغ لتنفيذ عمليات بهذا الحجم، وإن الذين يستفيدون منها هم التجار وأصحاب المؤسسات وموظفو المصارف فقط. فبعد أن وزّع رياض سلامة مبلغ أكثر من 20 مليار دولار في الفترة الماضية على التجار والمهرّبين، عبر سياسة الدعم الموهوم، ها هو يتصرف بما تبقى لديه من احتياط إلزامي من أموال المودعين، وبعض ما يدخل إلى البنك المركزي من دولارات، ويوزّعها على مافيا التجار وبعض الموظفين.

امس أصدر سلامة تعليمات جديدة للبنوك حدد فيها سقف500 دولا فقط شهرياً للأفراد، وسيحدد سقفاً للشركات ايضاً وكذلك للبنوك التي ستحدد هي الأفضلية للعملاء لديها فيستفيد البعض ويُحرم البعض الآخر.

وهكذا بعد أن هدأ الدولار لأسبوعين، عاد اليوم ليرتفع في السوق السوداء، بسبب وقف العمل بمنصة صيرفة، ووقف دفق دولارات سلامة الى البنوك. وفيما ربط البعض اجراء سلامة اليوم، بمعركته مع العهد والقضاء، يرى بعض المحللين أنه، بعد تداول أسم الدكتور صالح النصولي، كمرشّح لرئاسة الحكومة المقبلة، وتحديد بعض القوى والكتل النيابية مواصفات مطلوبة في الشخصية التي ستسميها في الاستشارات، حيث تبين أنها تنطبق بنسبة عالية جداً على النصولي، وليس على ميقاتي، أراد رياض سلامة تقديم خدمة للرئيس ميقاتي، بإثارة عاصفة مالية لتعجيل الاستشارات النيابية، وفرض إعادة تكليفه تشكيل الحكومة بسرعة، وقطع الطريق على أي مرشح آخر.

لا شك أن ما يفعله حاكم المركزي يزيد الميسورين يسراً والفقراء فقراً.
فهل يملك الجندي، الذي يبلغ راتبه الشهري مليون ونصف ليرة، او الموظف العادي، أو المواطن الفقير، مبلغ 70 مليون ليرة ليضعها في البنك ويستفيد من التعميم؟؟؟ أم أن هذا التعميم وُضع لخدمة أصحاب الشركات وكبار الموظفين؟؟؟

وهكذا أيضاً يمكن أن يدفع حاكم المركزي أو أصحاب البنوك ليشتروا الناس دون أن يخسروا سنتاً واحداً:

فهذه طريقة أُخرى للاستفادة: إذا كنت من أصدقاء سلامة أو أصحاب البنوك، أو صرافاً محظياً لديهم، فهم سيعطيونك مبلغ مئة الف دولار نقداً، تذهب بها تصرفها في السوق السوداء، ثم تودعها في حسابك في البنك بالليرة اللبنانية، وتعود في اليوم التالي، وتسحب المبلغ وفق سعر صيرفة، بحوالي 112 الف دولار، وهكذا تجني 12 الف دولار، وتُعيد مبلغ المئة الف إلى أصحابه، (الذين دفعوا لك 12 الف دولار من الاحتياط الالزامي للودائع، بطريقة غير مباشرة) دون أن يخسروا شيئاً من مالهم الخاص.

هل يمكن أن تتحرك الحكومة والنيابة العامة المالية، إزاء هذه الفضيحة، ووقف هذه المهزلة، والهدر والسرقة للمال العام وأموال المودعين؟؟؟.
وهل سيرتاح لبنان من قرارات حاكم البنك المركزي العشوائية والهمايونية؟؟؟
وهل ستدفع لعبة الدولار النواب لإعادة تسمية ميقاتي لتشكيل الحكومة؟؟؟ أم ستحترق أصابع أصحابهم بلهيب ما أوقدوه في لعبة الدولار؟؟؟ ويذهب النواب إلى خيار الإنقاذ الاقتصادي، مع شخصية مستقلة، مثل الدكتور صالح النصولي أو غيره من الكفاءات العلمية المستقلة في لبنان؟؟؟

من الواضح أن الجواب سيتبلور في نهاية هذا الاسبوع، مع تحديد موعد للاستشارات النيابية، على وقع نغمة انفلات سعر صرف الدولار، وصراخ المواطنين الفقراء، الذين ابتلاهم الله بمسؤولين غير مسؤولين، باعوا ضمائرهم والوطن، في سوق النخاسة.




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأمم المتحدة حذّرت من تزايد أعداد النازحين في العالم اذا استمرت أزمة الغذاء
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
إسرائيل: ضربة مطار دمشق استهدفت تقنيات تطوير صواريخ "حزب الله"
المزيد
مخزومي يهاجم وزير الاقتصاد: قرار اعتباطي... فليتحمل غضب الناس في الشارع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة