Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
"القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
إقتصاد

"يوم أسود" للعملات المشفرة.. 5 أسباب لانهيار بتكوين

2022 حزيران 14 إقتصاد

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بعد حالة من الاستقرار والهدوء، عاد اللون الأحمر ليكسو منصات تداولات العملات المشفرة، وشهدت غالبيتها تراجعات عنيفة خلال الساعات الماضية، وسط مخاوف شديدة من تكرار "اليوم الأسود" الذي شهدته أسهم التكنولوجيا يوم فقاعة الإنترنت أو يوم "الدوت.كوم".

خبراء فسروا لموقع "سكاي نيوز عربية"، أسباب ما تقاسيه عملة بتكوين وغيرها من تراجعات بعد "الهروب الكبير" والانسحابات الجماعية السريعة من سوقها، وأبرزها 5 أسباب الأول كونها ملاذًا غير آمن، والثاني أنها لا رقابة قانونية عليها، مع غياب الأصول التي تحمي قيمة العملة، والثالث ما تعانيه الأسواق من ضغوط ارتفاع التضخم الأميركي، والرابع ما يتثمل من مخاوف رفع الفائدة الأميركية، أما السبب الخامس للانهيار يأتي مع محاربة البنوك المركزية لهذه الأصول المشفرة ومجابهة مخاطر استخدامها في غسيل الأموال.

وانخفضت بتكوين ليجري تداولها في تعاملات، الإثنين، دون مستوى الـ 25 ألف دولار، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2020.

كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 493.1 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 47.17 بالمئة من إجمالي السوق.

"CFI DUBAI": تباين تصريحات "ماسك" قد ينعكس بمكاسب على "تسلا"
وسجلت "إيثريوم"، التي حلت في المركز الثاني، في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر 5.8%، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 26.4% ليجري تداولها في تعاملات الإثنين دون مستوى 1200 دولار.



فقاعة ويوم أسود

وفق الخبير الرقمي، محمد صبري، فإن سبب تراجع بتكوين بهذا الشكل أنه ليس لها أي أصول ثابتة معلومة، وبالتالي من قبيل حرص البشر على أموالهم فإنهم ينسحبون سريعًا حين تتعرض هذه الأسواق لهزات ولو كانت غير كبيرة.

كما يلفت صبري إلى أن الإشاعات وانهيار شركات والحديث عن شبهات فساد، تؤثر بشكل كبير على تداول العملات الافتراضية، وبالتالي تنسحب منها رؤوس الأموال، وفي هذه الحالة تتبقى الأموال مجهولة المصدر التي يمكنها تحمل التقلبات، مثل غسيل الأموال وتجارة المخدرات والسلاح والجريمة المنظمة.

ودون وجود غطاء مالي مضمون واضح للمستثمرين، ستظل عملة البيتكوين مجرد فقاعة، وستنهار في نهاية المطاف، وفق المتحدث ذاته.

الصين تقر قانونا يمهد لإطلاق عملتها الرقمية المشفرة
وشبه الخبير الرقمي، ما يحدث حاليًّا مع بتكوين بما جرى مع شركات "الدوت كوم"، فعند ظهور شركات "غوغل" و"ياهو" حدث تسارع كبير للاستثمار في القطاع الإلكتروني، لكن بعد 6 سنوات حدث ما يسمى بـ"اليوم الأسود"، بعد أن اكتشف المتعاملون عدم وجود مقرات أو أصول تحمي هذه الاستثمارات، وبالتالي حدث الانسحاب الجماعي من القطاع.

مخاوف الاستخدام

الخبير الاقتصادي، وضاح الطه، يرى أن المخاطر الخاصة بالعملات المشفرة هي من أين تكتسب تلك العملات قيمتها، حيث إن سوقها تحتوي حاليًّا على 10200 عملة لا نعرف منها إلا رقمًا ضئيلًا.

الطه أشار كذلك إلى مخاوف مِن أن نظام التشفير هذا قد يساعد في عمليات غسيل الأموال، كما أنها تعاني من شدة التذبذب في قيمتها خلال فترات قصيرة، إضافة إلى عدم وجود احتياطي يساعد في تقييم السعر، وقيمة العملة مستمدة من الإقبال عليها فقط.

عقد على ظهور البيتكوين... هل انطفئ بريقها؟
ويضيف أن عملة بتكوين متاح منها 21 مليون قطعة، المصدر منها 18 مليون فقط، إضافة إلى أنها عملة تستهلك طاقة بشكل كبير، والآن هي تتعرض للخسائر القياسية بسبب مخاوف التضخم التي أعلن عنها الفيدرالي الأميركي لأنها ملاذ غير آمن.

ويلفت الخبير الرقمي محمد فتحي، إلى سبب آخر لتغير أسعار البيتكوين بشدة، وهو أن عملية تعدينها وإنتاجها بطيئة جدًّا، حيث تخضع لعمليات حسابية معقدة ولوغاريتمات وشفرات طويلة تتطلب أجهزة كبيرة ونظم برمجة وأفرادًا يعملون عليها من أجل إنتاج بتكوين واحدة، كما أن البنوك لا تشارك بها، وهو ما يسبب مخاوف لدى كثير من المستثمرين.


Skynews
اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 22 آذار 2022
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 13-09-2021
المزيد
الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم محتمل لـ"حزب الله" ضد "منصة كاريش"
المزيد
الحريري يواجه محاولات "إحراجه لإخراجه" ولا ينوي الانسحاب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة