Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

متفرقات

مطار بيروت: الانهيار يسبق الموسم الصيفي

2022 حزيران 11 متفرقات الأخبار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ندى أيوب- الأخبار -

يتحضّر مطار بيروت الدولي لاستقبال ما يزيد على مليون مسافر في الأشهر الثلاثة المقبلة. ومع أن الرقم يمثّل نحو 85% من عدد الزوار الذين وفدوا في الفترة نفسها من عام 2019، إلا أن حالة المطار ازدادت سوءاً لتصبح القدرة الاستيعابية أمام تحدي تمرير الموسم السياحي بأقل «فضائح» ممكنة

يعاني المنفذ الجوي الوحيد للبنان من مشكلاتٍ بنيوية تراكمت على مدى سنوات. قدرته الاستيعابية تقلصت بفعل الإهمال والتقصير في الصيانة والتطوير. التغذية بالتيار الكهربائي من مؤسسة كهرباء لبنان شبه منعدمة، أما المصادر الأخرى فباتت منهكة، وهذا ما ينعكس سلباً على ساعات التكييف. إدارة التشغيل في المطار مهترئة بفعل غياب العديد اللازم من عناصر مدنية وعسكرية. هؤلاء لا تكفيهم رواتبهم لتغطية كلفة الانتقال إلى مراكز عملهم. وفوق كل ذلك تأتي مشكلة التمويل للصيانة والتشغيل التي لم تعد تكفي للحدّ الأدنى.

يأتي كل ذلك فيما يعوّل لبنان على استقبال أكثر من مليون زائر في صيف 2022. العيون شاخصة إلى هذا الموسم في انتظار ما سيدخله إلى البلد من دولاراتٍ تنعش، ولو مرحلياً، بعض قطاعاته. وهذا الموسم أيضاً يأتي بعد عامين من ركود حركة الطيران والسفر في ظل جائحة «كورونا»، ما يعني أن الوضع في المطار سيكون عبارة عن فوضى.

ملامح الموسم الصيفي بدأت تظهر في أيار الماضي حين استقبل مطار بيروت الدولي نحو 250 ألف راكب بين قادم ومغادر. ويتوقّع أن يرتفع العدد بمعدل 20% ليبلغ نحو 300 ألف راكب نهاية الشهر الجاري، و400 ألف في كل من تموز وآب. وكمعدّل يومي، سيدخل إلى المطار بين 10 آلاف راكب يومياً و12 ألفاً. وبحسب مدير المطار فادي الحسن، فإن هذا الرقم لا يفوق قدرة المطار الاستيعابية، مذكّراً بأنه في عام 2019 تجاوزت حركة الطيران والمسافرين الأرقام المتوقّعة لهذا العام.
لكن في 2019 اتّسمت رحلات المسافرين بالمعاناة بسبب مشكلات تفاقمت بدلاً من أن تحل. تأمين الكهرباء مثلاً، سيعتمد على ثلاثة طرق وفق وزير الأشغال علي حمية: «مؤسسة كهرباء لبنان، الطاقة الكهرومائية والاستعانة بمولدات الكهرباء الخاصة لحالات الطوارئ». يرى حمية أن «لا مشكلة على صعيد الطاقة بما أن التعاون مع وزارة الطاقة جارٍ لتجنيب المطار حالة انقطاع شامل في الكهرباء أو ما يعرف بـ black out». لكن عدم ثبات موجات الطاقة الكهرومائية يعيق إمكانية تشغيل أجهزة التكييف نظراً لخطر تعطّلها، كما أن تقنين التغذية من مؤسسة كهرباء لبنان إلى حد يصل إلى 24 ساعة أحياناً، أدّى إلى إرهاق المولّدات المخصّصة في الأصل لحالات الطوارئ، وليست للتغطية اليومية لساعات القطع المستمرة، عدا عن المعاناة على صعيد تأمين مادة المازوت التي يتسارع ارتفاع سعرها ويرفع معه كلفة التشغيل أضعافاً.
في إحدى جلساتها الأخيرة قبل أن يتحوّل عمل الحكومة إلى تصريف أعمال، وافقت على منح وزارة الأشغال العامة والنقل مبلغ 10 ملايين دولار من أصل 93 مليوناً طالب بها حمية لتنفيذ أعمال صيانة في مطار بيروت. المبلغ الذي لا يتجاوز 11% من حاجة المطار الفعلية سيخصصه الوزير وفق الأولويات لصيانة الهبوط الآلي، ولتأمين سلامة الطيران، ولإعادة تأهيل جرارات الحقائب. أما على صعيد التوسعة فيشير حميّة إلى أنه سيطلق في غضون شهر، عبر إدارة المناقصات، مناقصة دولية قيمتها نحو 70 مليون دولار لبناء قاعة ركاب جديدة تخصص للرحلات الجوية المستأجرة ومنخفضة الكلفة، وكذلك للحجاج، ينفّذها القطاع الخاص و«من حرّ ماله»، على أن يتقاسم والدولة اللبنانية جزءاً من الأرباح. أي عبر التشركة مع القطاع الخاص - العبارة التي تستعمل للتخفيف من وطأة كلمة الخصخصة.

«الأمور تحتاج إلى متابعة يومية وهذا ما سنفعله لتذليل العقبات» يجزم حمية، شاكراً موظفي المديرية العامة للطيران المدني في مختلف مراكزهم على «العمل الدؤوب ونشاطهم»، ما يفتح الباب أمام سؤال حول واقع حضور هؤلاء إلى مراكز عملهم ومدى انتظامهم في ضوء ارتفاع كلفة بدل النقل، وتدني قيمة رواتبهم شأنهم شأن بقية موظفي القطاع العام. هؤلاء رفعوا الصوت أخيراً، إذ أعلنت وحدة المصالح الفنية في المطار عن تعليق للحركة الجوية في فترة المساء، مطالبة بالنظر برواتب العاملين فيها. وبعد اجتماعاتٍ مع المعنيين أرجئ التحرّك بناء لوعود بالعمل على صيغة محددة تؤمن مردوداً إضافياً لهم. يفرض ذلك تحدياً على إدارة المطار حول قدرتها على تحقيق الانتظام وتأمين الحقوق. وعن ذلك يقول الحسن: «التشغيل يقع على عاتق 240 موظفاً من أصل 900 في مديرية الطيران المدني. يتحملون عبئاً جسدياً ومالياً يفوق قدرتهم. ومع ذلك تمنينا عليهم الاستمرار في العمل». العاملون في الأسلاك الأمنية الذين يستلمون نقاط التفتيش وتختيم جوازات السفر ليسوا بحالٍ أفضل، ولفت قائد جهاز أمن المطار نبيل عبدالله النظر إلى ضرورة زيادة عديدهم كشرطٍ للاستمرارية.

الأخبار
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كم بلغ الدّولار ظهرًا؟
المزيد
عاجل - الدولار من ارتفاع إلى إرتفاع!
المزيد
ما هي آخر المستجدات بشأن مصير اللبنانيين بعد زلزال تركيا؟
المزيد
حسن اجتمع مع الإتحاد العمالي :إجراءات مالية تحفز المستشفيات الخاصة والإقفال الجزئي لم يحقق النتيجة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة