Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
الأفران توضح سبب أزمة الخبز... فما الحلّ؟
المزيد
حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ
المزيد
مقالات وأراء

تمديد الأزمة أم الإنقاذ؟ مَنْ سيختار النواب لرئاسة الحكومة المقبلة؟؟؟

2022 حزيران 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


لم تتبلور مواقف القوى السياسية، والكتل النيابية اللبنانية بعد، حول اسم رئيس الحكومة المقبلة، ويبدو رئيس الجمهورية، متريثاً بالدعوة إلى الاستشارات النيابية الملزمة.

أن الاستحقاقات داهمة، والحاجة أكثر من مُلحّة، لتشكيل حكومة كاملة المواصفات، تكون قادرة على وقف التدهور، والتعامل بفعالية مع جملة استحقاقات اقتصادية ومالية وسياسية، بدءاً من تدهور سعر صرف العملة الوطنية، إلى أزمات؛ الغذاء، والدواء، والاستشفاء، وضرورة إقرار الموازنة، وتنفيذ الاصلاحات المطلوبة، وتوقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ووضع خطة نهوض حقيقية، تحفظ حقوق المودعين، وتعيد الثقة بالقطاع المصرفي، وتضع أسس واضحة لإعادية هيكلة الاقتصاد الوطني، وجدولة ديون الدولة، وصولاً إلى التواصل مع الدول الصديقة للبنان، لتأمين الدعم اللازم لإعادة الأمل والنهوض بالبلد من كبوته.

يبدو أن بعض القوى السياسية تميل إلى تمديد الأزمة حتى نهاية عهد الرئيس ميشال عون، وهي غير مستعجلة على إيجاد حل يُنقذ لبنان واللبنانيين، ولهذا السبب يتداول البعض بطرح استمرار حكومة تصريف الأعمال، والقفز إلى البحث في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا أمر يصعب الاتفاق عليه في وقت قريب طبعاً، وسيأخذ الكثير من الجدل قبل الاتفاق على اسم الرئيس. ووفق هذا السيناريو ستتم إعادة تسمية الرئيس نجيب ميقاتي، لتشكيل الحكومة، وهو سيقوم بإعادة تعويم الحكومة الحالية، مع بعض التعديلات عليها، إمّا يذهب باتجاه عدم تشكيل حكومة، واستمراره بتصريف الأعمال، حتى نهاية العهد.

يخسر لبنان مبلغاً يُقدّر ب 27 مليون دولار يومياً، بسبب عدم وجود حكومة فاعلة، وعدم تنفيذ الإجراءات اللازمة، لوقف الانهيار، وهذا يعني بكل بساطة أن عدم تشكيل حكومة إنقاذ، بأسرع وقت، هو جريمة بحق اللبنانيين، وسيفاقم الأزمة خلال الأشهر القادمة، لنصل إلى الانهيار الشامل للدولة وللأمن الاجتماعي، وهذا ما يُحذّر منه الخبراء، وعدة دول صديقة للبنان.

هناك عدة أسماء مطروحة لرئاسة الحكومة، ولبنان والطائفة السنية غنية بالكفاءات. وبالطبع فإن الأولوية هي ليست للاسم، بقدر ما هي للمشروع.

ولقد جاء إلى لبنان رجل الأعمال، والخبير الاقتصادي الدكتور صالح النصولي وهو الرجل الذي عمل في صندوق النقد الدولي لأكثر من 37 عاماً، وساعد عدة دول في العالم على الخروج من أزماتها الاقتصادية. وجال الدكتور النصولي على بعض القيادات والمسؤولين، وعقد عدة لقاءات مع شخصيات بارزة، وطرح رؤيته للحل والإنقاذ في لبنان. وبالرغم من أن الجميع أبدى ترحيباً وإعجاباً بطروحاته وخطته للحل، إِلَّا أن المسؤولين ما زالوا يماطلون، ويحاولون ابتزاز الرئيس ميقاتي، ويسعون إلى استمرار الوضع القائم، فيما الاحتياط الإلزامي للبنك المركزي، الذي تآكل بشكل مخيف خلال السنتين الماضيتين، ما زال يتضاءل كل يوم، وبات الوضع يُنذر بكارثة حقيقية، سيكون من الصعب الخروج منها بعد أشهر، إذا لم نقل مستحيلاً.

يشكّل طرح الدكتور النصولي خطة عمل متكاملة لإنقاذ لبنان، والأهم أن الرجل هو آتٍ من عالم المال والاقتصاد، وعلى مسافة واحدة من جميع الأحزاب والقوى السياسة، وقال بشكل صريح وعلني: أن أولويته هي انقاذ لبنان اقتصادياً. والآن باتت الكرة لدى نواب الشعب، فهل سيستمرون في مناكفاتهم السياسية، وتقديم مصالحهم وغاياتهم الخاصة على مصلحة لبنان وشعبه، أم ستكون هناك يقضة ضمير، ويسمّون شخصية كفوءة مستقلة، قادرة على العمل، ونذهب سريعاً إلى تشكيل حكومة إنقاذ حقيقي؟؟؟




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.


اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الخارجية: لبنان يدين اجتياح الأراضي الأوكرانية
المزيد
الحواط: لنجعل ١٥ أيار جسراً لإعادة ربط لبنان بالعالمين العربي والدولي
المزيد
عبدالله: على البيان الوزاري التركيز على تكريس مفهوم دولة الرعاية الاجتماعية
المزيد
«الثائر» و «غدي نيوز» يهنئان هاني بوسام «النجمة الإيطالية» من رتبة فارس!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة