Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تمديد الأزمة أم الإنقاذ؟ مَنْ سيختار النواب لرئاسة الحكومة المقبلة؟؟؟

2022 حزيران 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


لم تتبلور مواقف القوى السياسية، والكتل النيابية اللبنانية بعد، حول اسم رئيس الحكومة المقبلة، ويبدو رئيس الجمهورية، متريثاً بالدعوة إلى الاستشارات النيابية الملزمة.

أن الاستحقاقات داهمة، والحاجة أكثر من مُلحّة، لتشكيل حكومة كاملة المواصفات، تكون قادرة على وقف التدهور، والتعامل بفعالية مع جملة استحقاقات اقتصادية ومالية وسياسية، بدءاً من تدهور سعر صرف العملة الوطنية، إلى أزمات؛ الغذاء، والدواء، والاستشفاء، وضرورة إقرار الموازنة، وتنفيذ الاصلاحات المطلوبة، وتوقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ووضع خطة نهوض حقيقية، تحفظ حقوق المودعين، وتعيد الثقة بالقطاع المصرفي، وتضع أسس واضحة لإعادية هيكلة الاقتصاد الوطني، وجدولة ديون الدولة، وصولاً إلى التواصل مع الدول الصديقة للبنان، لتأمين الدعم اللازم لإعادة الأمل والنهوض بالبلد من كبوته.

يبدو أن بعض القوى السياسية تميل إلى تمديد الأزمة حتى نهاية عهد الرئيس ميشال عون، وهي غير مستعجلة على إيجاد حل يُنقذ لبنان واللبنانيين، ولهذا السبب يتداول البعض بطرح استمرار حكومة تصريف الأعمال، والقفز إلى البحث في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا أمر يصعب الاتفاق عليه في وقت قريب طبعاً، وسيأخذ الكثير من الجدل قبل الاتفاق على اسم الرئيس. ووفق هذا السيناريو ستتم إعادة تسمية الرئيس نجيب ميقاتي، لتشكيل الحكومة، وهو سيقوم بإعادة تعويم الحكومة الحالية، مع بعض التعديلات عليها، إمّا يذهب باتجاه عدم تشكيل حكومة، واستمراره بتصريف الأعمال، حتى نهاية العهد.

يخسر لبنان مبلغاً يُقدّر ب 27 مليون دولار يومياً، بسبب عدم وجود حكومة فاعلة، وعدم تنفيذ الإجراءات اللازمة، لوقف الانهيار، وهذا يعني بكل بساطة أن عدم تشكيل حكومة إنقاذ، بأسرع وقت، هو جريمة بحق اللبنانيين، وسيفاقم الأزمة خلال الأشهر القادمة، لنصل إلى الانهيار الشامل للدولة وللأمن الاجتماعي، وهذا ما يُحذّر منه الخبراء، وعدة دول صديقة للبنان.

هناك عدة أسماء مطروحة لرئاسة الحكومة، ولبنان والطائفة السنية غنية بالكفاءات. وبالطبع فإن الأولوية هي ليست للاسم، بقدر ما هي للمشروع.

ولقد جاء إلى لبنان رجل الأعمال، والخبير الاقتصادي الدكتور صالح النصولي وهو الرجل الذي عمل في صندوق النقد الدولي لأكثر من 37 عاماً، وساعد عدة دول في العالم على الخروج من أزماتها الاقتصادية. وجال الدكتور النصولي على بعض القيادات والمسؤولين، وعقد عدة لقاءات مع شخصيات بارزة، وطرح رؤيته للحل والإنقاذ في لبنان. وبالرغم من أن الجميع أبدى ترحيباً وإعجاباً بطروحاته وخطته للحل، إِلَّا أن المسؤولين ما زالوا يماطلون، ويحاولون ابتزاز الرئيس ميقاتي، ويسعون إلى استمرار الوضع القائم، فيما الاحتياط الإلزامي للبنك المركزي، الذي تآكل بشكل مخيف خلال السنتين الماضيتين، ما زال يتضاءل كل يوم، وبات الوضع يُنذر بكارثة حقيقية، سيكون من الصعب الخروج منها بعد أشهر، إذا لم نقل مستحيلاً.

يشكّل طرح الدكتور النصولي خطة عمل متكاملة لإنقاذ لبنان، والأهم أن الرجل هو آتٍ من عالم المال والاقتصاد، وعلى مسافة واحدة من جميع الأحزاب والقوى السياسة، وقال بشكل صريح وعلني: أن أولويته هي انقاذ لبنان اقتصادياً. والآن باتت الكرة لدى نواب الشعب، فهل سيستمرون في مناكفاتهم السياسية، وتقديم مصالحهم وغاياتهم الخاصة على مصلحة لبنان وشعبه، أم ستكون هناك يقضة ضمير، ويسمّون شخصية كفوءة مستقلة، قادرة على العمل، ونذهب سريعاً إلى تشكيل حكومة إنقاذ حقيقي؟؟؟




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.


اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي من بعبدا: سميت الحريري وتمنيت على عون أن يكون حكما وليس طرفا
المزيد
وزير الإعلام في لقاء بيئي من أجل تنمية الموارد الطبيعية: سنسعى لدعم الإعلام الأخضر
المزيد
بيان سعودي - مصري يدعم الإصلاحات في لبنان وألا يكون منطلقا لأي أعمال إرهابية
المزيد
مصطفى حمدان: لا تطلقوا سراح رامي عليق سنحرره
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس