Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

نصر الله: لبنان يملك الحق في استخراج النفط والمسؤولية تقع على عاتق الدولة ونلتزم أمام الشعب بمنع العدو من استخراج النفط من كاريش

2022 حزيران 09 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تحدث الأمين العام لـ " حزب الله " السيد حسن نصرالله ، عبر شاشة قناة "المنار"، متطرقا الى موضوع واحد يتعلق بمسألة النفط والغاز وترسيم الحدود البحرية والاستحقاق المقبلون عليه.

وقال: "دخل لبنان مرحلة جديدة واستحقاقا كبيرا يتعلق بوصول الباخرة اليونانية الى مقربة من حقل كاريش الواقع على خط 29 أي المنطقة المتنازع عليها مع اسرائيل"، واصفا الباخرة بأنها "منصة عائمة". واستعرض المواقف اللبنانية الرسمية، مشيرا إلى أن "لبنان أمام موقف صعب إزاء التطورات الأخيرة".

وأعلن أن "المقاومة لا تتحدث عن خط متنازع عليه أو غير ذلك، والدولة هي المسؤولة عن ذلك". وخاطب اللبنانيين بالقول: "لقد أصبحنا جميعنا أمام ملف يجب أن يتحول الى قضية وطنية، وأن تكون هذه القضية قضية كل لبناني بمعزل عن اي توصيف أو عن خطه السياسي أو المناطقي او الطائفي". وأكد أن "القضية وطنية لأن الثروة النفطية ثروة وطنية وهائلة، وهذه الثروة هي الأمل الوحيد لانقاذ لبنان ومعالجة أزمته المعيشية".

وشدد على "ضرورة حماية هذا الكنز العظيم، والعمل من اجل التنقيب والاستخراج، والاستفادة القصوى"، لافتا إلى "مجموعة من المخاطر التي تواجه هذه الثروة النفطية، وأول هذه المخاطر هو السعي الاميركي والاسرائيلي الدؤوب إلى سلخ مساحة كبيرة جدا من هذه الثروة اللبنانية، وأما الخطر الثاني فله علاقة بمنع لبنان من التنقيب، من خلال منع شركات تقدمت وتم تلزيم العمل لها لكن هذه الشركات تلقت تهديدات اميركية واسرائيلية"، ملمحا الى تسهيل التنقيب لدول تركيا وقبرص واليونان واسرائيل في حين أنه ممنوع على لبنان وسوريا. وأضاف: "وأما الخطر الثالث فله علاقة بالوقت، والاسرائيلي بات قريبا من حقل كاريش المنطقة المتنازع عليها، وهذا يعني أن اسرائيل هي التي ستستخرج، وأن أي تأخير بالتنقيب ليس من مصلحة لبنان". ودعا الجميع الى "تحمل المسؤولية الوطنية والخلقية".

واعتبر نصر الله ان "حماية هذه الثروة تشبه تحرير الشريط الحدودي الذي كان محتلا من العدو الاسرائيلي، مع العلم أن حماية الثروة النفطية والغازية فإن المستفيد منها كل الشعب اللبناني". وشدد على "أهمية الاستفادة من الوقت تحسبا لضياع هذه الثروة في حال بدأ العدو الاسرائيلي عملية الحفر والتنقيب".



الحق اللبناني

وشدد على وجوب "منع العدو من الاستفادة من حقل كاريش"، وسأل عما يملكه لبنان في هذه المواجهة؟ وقال: "لبنان يملك الحق، مستدركا القول إن المسؤولية تقع على الدولة، وطالب الذين يطالبون حزب الله بإعلان موقف واضح بأن يتريثوا، وقال: "ترسيم الحدود مسؤولية الدولة"...

وأضاف: "لبنان يملك الحق والقوة أيضا، تحت عنوان الجيش والمقاومة"، كاشفا أن "المقاومة تملك القدرات المادية والعسكرية واللوجستية لمنع العدو من الاستفادة من هذه الثروة، وأؤكد أن كل إجراءات العدو لن تحمي عملية استخراج الثروة النفطية". وأعلن: "نلتزم أمام الشعب اللبناني بمنع العدو من استخراج النفط من حقل كاريش". وأكد أن "ذهاب العدو الاسرائيلي في أي حماقة سيكون لها تداعيات كبيرة هم يعلمون نتائجها". كما وشدد على "أهمية الموقف الشعبي موحد وكبير"، غامزا من قناة "صمت بعض السياسيين وبعض الكتل النيابية".



الخيارات المطروحة

وعن الخيارات المطروحة قال نصر الله: "لتتكل الدولة على الله وتفاوض، ممتدحا صلابة مواقف الرئيس العماد ميشال عون، متمنيا الابتعاد عن المزايدات الشعبية هنا وهناك، لأن الوقوف خلف الرئيس سيكون مهما للدفاع عن حق لبنان"، مكالبا بالـ "خروج من الزواريب ومتاهات الأكثرية والأقلية"...

وعن حجم الخيارات طالب أن تكون "واقعية"، رافضا "الدخول في مناقشة تعديل المرسوم من عدم تعديله".

وتوقف عند دور المقاومة وقال: "المقاومة في وظيفتها الاساسية هو حماية لبنان وثرواته، وهو واجب خلقي ووطني وديني وجهادي، ولأنها كذلك فهي لا تستطيع مكتوفة الايدي أمام نهب ثروات لبنان، ولن تقف مكتوفة الأيدي"، معلنا أن "كل الخيارات أمام المقاومة مطروحة ومن دون أي تردد".

وتابع: "لا نخاف الحرب ولا نخشاها"، مخاطبا العدو وداعيا إياه إلى "التوقف عن التنقيب"، كما وطالب الشركات "بسحب السفينة من المنطقة المتنازع عليها، وعليهم تحمل مسؤولية ما سيلحق بالسفينة ماديا وبشريا". ونفى بشدة أن "يدخل حزب الله في مفاوضات، وهذا التفاوض مسؤولية رئيس الجمهورية، ولكننا سنتابع الوضع، ومن حقنا كمقاومة القيام بجمع المعلومات ونبني على الشيء مقتضاه".

كما وطالب الدولة بـ "ممارسة الضغط السياسي على من يمنع الشركات التي تم تلزيمها التنقيب عندنا بالقيام بعملها".

وكشف عن تشكيل ملف يتعلق بالثروة النفطية والغازية في البحر وأيضا في اليابسة، ويكون هذا الملف مرجعية داخل "حزب الله" وخارجه، وأيضا "في ترسيم الحدود لأننا قد نضطر يوما أن نتخذ موقفا واضحا، وأيضا أضفنا الى هذا الملف مزارع شبعا"، متابعا: "هذا الملف سيستفيد من كل الخبرات والعقول، وسيقدم اقتراحات، وقد اخترنا لمسؤولية هذا الملف الأخ النائب السابق نواف الموسوي ولديه خبرة في هذا المجال".

وإذ حذر من "خطر الجوع على الأمن الاجتماعي"، أعلن أن "أمام المعطيات الاقليمية والدولية فإن الموقف الرسمي الموحد ومع عناصر قوة لبنان في المقاومة فإننا لن نحتاج الى حرب".

اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأمن الإسرائيلي يرفع حالة التأهب حول "منصة كاريش"
المزيد
بيل غيتس يُحذر من أوبئة أسوأ من كورونا
المزيد
وزارة الصحة تعلن تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا.. كم بلغ العدد؟
المزيد
جنبلاط: فرنجية مرفوض من باريس والإصرار عليه سيُبقي البلد في حالة انقسام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة