Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

شيخ العقل إتصل برئيس الأركان وزار بعقلين وعماطور معزيا: ظروف الوطن قاسية وتتطلب التضامن الاجتماعي

2022 حزيران 05 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


شدد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى على "التضامن الاجتماعي المطلوب في ظل الأوضاع الصعبة والقاسية جدا التي يمر بها الوطن، وتتطلب منا جميعا اعلاء شأن روح المسؤولية والتكافل المجتمعي، أكان على المستوى الداخلي للطائفة أو الوطني العام"، لافتا إلى "سعي مشيخة العقل والمجلس المذهبي الدائمين للتخفيف قدر المستطاع من وطأة الأزمات الاجتماعية والمعيشية والصحية عن كاهل ابناء الجبل والطائفة بشكل عام، عبر طرق الابواب اللازمة وإعداد البرامج التعاضدية بهذا الخصوص".

كلام الشيخ ابي المنى جاء أثناء تقديمه واجب التعازي لعائلة عامر في بعقلين بالمرحومة الشيخة نزيهة نصر ارملة المرحوم ابو زهير فهد عامر، حيث كان في استقباله في بيت بعقلين المشايخ والاقارب من آل عامر وفاعليات البلدة ورئيس بلدية بعقلين عبد الله الغصيني ومعتمد الحزب التقدمي الاشتراكي وائل فراجي، ورافق شيخ العقل الشيخ ابو نعيم محمد حلاوي ووفد من المشايخ واعضاء في المجلس المذهبي.

وشارك شيخ العقل والوفد المرافق بعد ذلك في صلاة الغائب في بيت بعقلين كذلك عن روح المرحوم الشيخ ابو رامي مهنا سعيد ابو كامل أحد معتمدي مشيخة العقل في استراليا سابقا والمتوفى في المهجر، وقد نعته المشيخة الى جانب ذويه، وذلك بحضور سائسي خلوتي البلدة الشيخين ابو سليمان سعيد سري الدين وابو نجم نبيه حمادة ومشايخ وفاعليات روحية واجتماعية واهلية وحزبية.

شيخ العقل
وسبق صلاة الغائب كلمتان لنبيل ولبشير ابو كامل باسم عائلة الفقيد معددين مزايا الراحل، ثم تحدث شيخ العقل قائلا: "كان الشيخ ابو رامي وجها اجتماعيا مرموقا في بلدته بعقلين وفي بلاد الاغتراب التي لم يغترب فيها عن هويته وانتمائه ومجتمعه، وقد عرفناه رجلا محافظا هادئا خيرا محبا لمجتمعه ووطنه واهله وشيوخه وذويه، وكان انسانا معطاء قلما عرفه انسان الا بصفات الخير والبذل والتميز بزرع من المحبة فكان حصاده مثمرا بالمحبة لما كان عليه من صدق في الانتماء والصفات والتقاليد الايمانية والمعروفية الاصيلة، مغتربا في الجسد دون الروح، وهو ما يحدونا الى دعوة ابنائنا في الاغتراب من اجل التمسك بهويتهم الوطنية وانتمائهم التوحيدي كي لا يغتربوا مرتين".

وأضاف: "قال رسول الله: (موت الغريب شهادة) وفي حالة الشيخ مهنا ابو كامل حيث الغربة بالجسد لا بالروح التي هي لم تغترب عن اهلها وعن وطنها، ولأنه حامل تلك الصفات والمزايا فان له استحقاق الشهادة والرحمة فنسأله تعالى لروحه الرحمة ولعائلته السلامة والبقاء".

وفي هذا السياق، تلقى أبي المنى من شيخ العقل لطائفة المسلمين الموحدين في سوريا الشيخ حكمت الهجري برقية تعزية ومواساة بالشيخ الراحل ابو كامل.

عماطور
وشارك الشيخ ابي المنى بعد ذلك على رأس وفد من المشايخ في تشييع المربي صلاح شكيب عبد الصمد رئيس مجلس ادارة مدرسة "لاسيتيه ناسيونال" في دار بلدة عماطور الشوف، بمشاركة وكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور عمر غنام ممثلا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، وعدد كبير من المشايخ والشخصيات والفاعليات الاجتماعية والتربوية وكشافة التربية الوطنية واهال.

وألقيت خلال التشييع كلمات عدة نوهت بمسيرة الراحل التربوية والاجتماعية والكشفية لكل من ادارة المدرسة، ونقابة المدارس الخاصة في الاطراف وكشافة التربية الوطنية واهالي عماطور وعائلة الفقيد.

وسبق الصلاة شهادة قدمها شيخ العقل قائلا: "يقول تعالى، كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة، فالموت حق وهو القيامة الصغرى الذي يوفى فيه الانسان حقه في الشهادة والرحمة والمحبة التي يزرعها بين الناس، والاستاذ صلاح عبد الصمد زرع المحبة فحصد ثمارها، اننا ندعو الله ان يشمله برحمته، وانا لله وانا اليه راجعون".
ثم أم أبي المنى الصلاة الى جانب المصلي الشيخ حسين سعد الدين، ووري الجثمان في الثرى في مدافن العائلة في البلدة.

لقاءات
وكان شيخ العقل التقى في دارته في شانيه وفد آل غرز الدين من بلدتي رأس المتن وبعورته للتهنئة، والتأكيد على "تقدير العائلة لمقام مشيخة العقل ولشخص سماحة الشيخ، والاستعداد للمشاركة في كل ما يعود بالنفع على الطائفة وحفظ كرامتها وكرامة الوطن".
كما التقى الشيخ عزت عبد الخالق سائس خلوة مجدلبعنا والشيخ رجا عبد الخالق سائس مجلسها والشيخ رياض عبد الخالق سائس مجلس رويسات صوفر لبحث امور تتعلق بالشأن الديني.

واستقبل أبي المنى معتمد مشيخة العقل في سيدني الشيخ منير الحكيم للتهنئة، واطلع منه على أوضاع الجالية ومجريات العمل العام. وعقد اجتماعا مع رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج لبحث امور متعلقة بعمل اللجنة واقتراحات الأنشطة والمبادرات الثقافية، وتلقى مراجعات في شؤون مختلفة.

كذلك كان زار شيخ العقل خلوات جرنايا للمشاركة في اللقاء الروحي الشهري.

اتصال
واتصل الشيخ ابي المنى برئيس الاركان اللواء الركن امين العرم معزيا بشهيد الجيش اللبناني زين العابدين شمص، ومطمئنا الى صحة الجرحى الذين اصيبوا اثناء تنفيذ مهمة دهم بالشراونة، ومؤكدا تضامنه مع الجيش.

اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان يطلب وساطة واشنطن لحل الأزمة مع السعودية.. ووزير الداخلية يكشف التفاصيل
المزيد
رعد: يريدون الأكثرية ليطبعوا مع العدو الإسرائيلي ورسالتنا لاعداء الخارج لن تنالوا من صمودنا مهما ستفعلون
المزيد
الإمارات: لقاح سينوفارم للوقاية من كورونا فعال بنسبة 86%... وسجلنا اللقاح رسمياً
المزيد
الرئيس عون: نرفض اي توجه لدمج النازحين السوريين في اماكن وجودهم وانه على الدول الاوروبية التصرف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة