Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 28/06/2022 - السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق - التيار المستقل: نأمل من صندوق النقد الدولي والدول الصديقة القادرة ان تساعد العهد القادم لإنقاذ شعب لبنان من المأساة - ترسيم الحدود في اتّصال مطوّل بين بو صعب وهوكشتاين - مفندا الفواتير الجديدة.. وزير الاتصالات: الخدمة ستتحسن مع رفع الأسعار - حادث مأساوي في أميركا: قطار ركاب يخرج عن مساره بالقرب من ميندون ، ميزوري - لبنان يتصدر قائمة أكثر الشعوب غضبًا في العالم.. و"الأقل تعبيراً"! - رئيس الوزراء الاردني: الوضع في العقبة تحت السيطرة بعد تسرب الغاز السام - " جمهوريةُ التَّأقلمِ"...! - إصابات جدري القردة ترتفع على مستوى العالم - بوليانسكي: الوضع في ليبيا قد يخرج عن السيطرة بسبب أنانية الغرب - 1000 حاوية غذاء عالقة في المرفأ.. ومخاوف من نقص في المواد الغذائية - باشينيان: أرمينيا تنوي تسوية العلاقات مع تركيا - ميقاتي وباسيل "وجهاً لوجه" اليوم: "DEAL OR NO DEAL" - مقتل لاجئ سوري وإصابة آخرين… بو صعب: لا يمكن حل أزمة اللاجئين في لبنان من دون التواصل مع الحكومة السورية - العثور على جثث 46 مهاجراً على الأقلّ داخل شاحنة في تكساس - تباينات في المشهد الميقاتي بين حكومتين.. تمرير الـ90 يوماً! - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 28 حزيران 2022 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 28 حزيران 2022 - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد

أحدث الأخبار

- بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق
المزيد
مفندا الفواتير الجديدة.. وزير الاتصالات: الخدمة ستتحسن مع رفع الأسعار
المزيد
حادث مأساوي في أميركا: قطار ركاب يخرج عن مساره بالقرب من ميندون ، ميزوري
المزيد
ترسيم الحدود في اتّصال مطوّل بين بو صعب وهوكشتاين
المزيد
لبنان يتصدر قائمة أكثر الشعوب غضبًا في العالم.. و"الأقل تعبيراً"!
المزيد
متفرقات

ملف المرفأ نحو تفجير المجلس الجديد؟!

2022 حزيران 03 متفرقات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


خطوة جديدة في ملف انفجار مرفأ بيروت، تتبع هذه المرّة ولادة مجلس النواب العتيد، الذي يعوّل فيه أهالي الشهداء والضحايا على فريق نيابيّ واسع، لتحديد خطّة عمليّة جديدة في اتّجاه إصدار القرارات والأحكام القضائيّة وإسقاط الرؤوس المتورّطة والهاربة من وجه العدالة حتى هذه اللحظة، في ظلّ تحوّلٍ سياسي طارئ دخله البلد بعد 15 أيّار إبّان نتائج الانتخابات النيابيّة، وهو الواقع الذي من المتوقع ان ينعكس إيجاباً على مسار ملف انفجار المرفأ. فهل يفعل فعله؟

وفي هذا الإطار، يعقد أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت وضحاياه وجرحاه ومتضرّريه، مؤتمراً صحافياً السادسة مساء غد، حيث سيُعرَض للمرّة الأولى تقرير شامل يتضمّن شرحاً مفصّلاً للمراحل المختلفة التي اعقبت الانفجار، بالتعاون مع جمعيّة حقوق الإنسان في لبنان.

وفي المعلومات، أنّ الأهالي دعوا جميع النواب إلى المشاركة في المؤتمر- الذي ستنقله وسائل إعلام أجنبيّة، وسيحضره ممثّلون عن منظّمات لبنانيّة ودوليّة مهتمّة بالقضيّة – باستثناء النائبَين علي حسن خليل وغازي زعيتر، المُتَّهَمَيْن والرافضَين المثول أمام التحقيق-. وقد أكّد 50 نائباً حضورهم حتّى الآن، حيث سيُصار إلى فتح نقاش معهم يهدف إلى توحيد خريطة طريق نيابيّة – شعبيّة – قضائيّة الى المرحلة المرتقبة.

واشارت معلومات «الجمهوريّة» الى أنّ التقرير الذي سيُرفَع مُباشرةً إلى الجهات الدوليّة المعنيّة، مؤلَّف من ثلاثة أقسام، ويشمل في قسمه الأوّل مستندات وبيانات ووقائع بالصوت والصورة تكشف حقائق غير مُتداوَلة سابقاً منذ ٤ آب 2020 تُثبت إهمال السلطة وأجهزتها منذ اللحظة الأولى لانفجار العنبر الرقم 12 وعلى مدى شهرٍ كامل، والأخطاء الموثَّقة في تحديد الـDNA والتي أدّت إلى دفن عدد من الضحايا أكثر من مرّة، وتحديداً شهداء فوج إطفاء بيروت، فضلاً عن خلفيّات منع أهالي الشهداء والضحايا من الدخول إلى مسرح الجريمة في 5 آب.

أمّا في القسم الثاني، فيتناول التقرير الشقّ الأوسع والأهمّ، إذ يوثّق بالتواريخ ومشاهد الفيديو، القمع والاعتداءات التي مارستها القوى الأمنيّة بحقّ الأهالي والتعرّض لهم بالأذى الجسدي خلال التظاهرات التي طالبت رؤساء الحكومات والوزراء المعنيين والنواب والقادة الأمنيين المُستدعين من المُحقّقَيْن العدليَّين في القضيّة، القاضي فادي صوّان في المرحلة الأولى والقاضي طارق البيطار في المرحلة الثانية، للمثول أمام التحقيق، وللمطالبة برفع الحصانات عن المسؤولين الذين طلبت السلطة القضائيّة رفع الحصانة عنهم، تمهيداً لمساءلتهم في الجريمة التي أدّت إلى مقتل 216 شخصاً وإصابة الآلاف.

ويعرض التقرير أيضاً شهادات حيّة لمراحل المواجهة الحادّة التي خاضها الأهالي في وجه السلطة، وأدّت إلى توقيف عددٍ منهم لساعات، إضافةً إلى نشاط المُحامين والحقوقيين ومجموعة الخطوات القانونيّة التي سبق وتمّ تنفيذها منذ فتح الملف القضائي للانفجار حتّى اليوم، من طلبات ردّ وطلبات مخاصمة الدولة والتفاصيل القانونيّة المتعلّقة بالمتّهَمين، والعمل للوصول إلى تدويل القضيّة، خصوصاً بعدما وجّهت ١٤٥ جهة، من منظمات حقوقية لبنانية ودولية وناجين وعائلات الضحايا في انفجار المرفأ، رسالة مشتركة إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، دعت فيها إلى «إنشاء بعثة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة» للتقصّي «في تقاعس الدولة اللبنانية عن حماية حقوقهم»، مندّدةً بـ«التشكيك في حيادية القاضي طارق بيطار، الذي يتحرّى في هذا الملف، حيث يواجه اتهامات بـ«التسييس» من قوى سياسية على رأسها حزب الله».

كما يُخصّص التقرير القسم الرابع للّفتات الإنسانيّة والتذكاريّة الخاصّة بالشهداء والضحايا والجرحى، والجهات اللبنانيّة والخارجيّة المتضامنة مع الأهالي والداعمة بفعالية للعدالة وكشف الحقيقة في هذا الملف.

فهل تتمكن القوّة النيابيّة المُعارِضة من إسقاط ما عجز الشارع عن إسقاطه من حصانات سياسيّة؟

الأجوبة رهن الأيّام والأشهر المقبلة.

اخترنا لكم
السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق
المزيد
حادث مأساوي في أميركا: قطار ركاب يخرج عن مساره بالقرب من ميندون ، ميزوري
المزيد
مفندا الفواتير الجديدة.. وزير الاتصالات: الخدمة ستتحسن مع رفع الأسعار
المزيد
لبنان يتصدر قائمة أكثر الشعوب غضبًا في العالم.. و"الأقل تعبيراً"!
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 28/06/2022
المزيد
التيار المستقل: نأمل من صندوق النقد الدولي والدول الصديقة القادرة ان تساعد العهد القادم لإنقاذ شعب لبنان من المأساة
المزيد
السلطات اليونانية تنقل 60 لبنانيا إلى أراضيها بعد إنقاذهم من قارب كاد أن يغرق
المزيد
ترسيم الحدود في اتّصال مطوّل بين بو صعب وهوكشتاين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البعريني: جعجع متورط حتى النخاع في طعن تيار المستقبل ورئيسه!
المزيد
الأفران توضح سبب أزمة الخبز... فما الحلّ؟
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
العالم يترقب "يوم النصر" في بريطانيا ضد جائحة كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب