Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
"القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية
المزيد
جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات
المزيد
مقالات وأراء

كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟

2022 أيار 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


خلال عشرة أيام حلق الدولار عشرة آلاف ليرة ليتخطى سعر 37 ألفاً، ثم بثلاث ساعات هبط إلى 30 ألفاً. فهل من عاقل يعتقد أن الأسباب اقتصادية؟؟؟

في دول العالم المتحضّر تكون السياسة في خدمة الاقتصاد، وينجح الرؤساء والنواب في الانتخابات استناداً إلى برامج سياسية، تخدم التحسّن الإقتصادي للبلاد والعباد. أما في لبنان فيتم توظيف الاقتصاد في خدمة السياسة، وهكذا يتغيّر سعر صرف الدولار وفق مزاج أصحاب القرار، دون أي مبررات اقتصادية.

خلال الأسبوع الفائت امتنعت عدّة مصارف عن إعطاء الدولارات للمواطنين، وتوقفت فيها منصّة صيرفة، رغم تمديد حاكم المركزي العمل بالتعميم 161 لغاية نهاية شهر تموز، مع قابلية التجديد. وعلى المسرح السياسي بدا التشرذم والانقسام سيّدا الموقف، فلا اتفاق على شيء، بدءاً من إعادة تشكيل المجلس النيابي لنفسه، بانتخاب الرئيس ونائبه وهيئة المكتب وتعيين اللجان، كي ينطلق في ورشة عمله المنتظرة، في استحقاقات داهمة، وإلى تشكيل الحكومة، إقرار القوانين الاصلاحية، وحتى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

المشهد سوداويٌ للغاية، فكل طرف يريد الحصول على كل شيء، وأصبح الحوار مقطوعاً بين الفرقاء، وبات يدور من فوق المنابر والسطوح والسقوف العالية، فبدت التسويات بعيدة المنال. وللخروج من المأزق كان على ما يبدو، لا بد من إشغال الناس بلقمة عيشهم، وصرف اهتمامهم إلى الليرة والدولار وجنون الأسعار. واستغلّ المضاربون الفرصة، وبدأت فِرق الصرافين واتباعهم بجمع الدولارات من السوق، فساد الهلع بين الناس، ودخل البلد في حالة هيستيرية، دون أي ضوابط وفي غياب تام للدولة.

الخميس دعا الرئيس بري إلى عقد جلسة لمجلس النواب، حاسماً الجدل، ورافضاً المساومة وتقديم أي تنازلات أو مقايضة في موضوع رئاسة المجلس، (كما قال مقربون منه)، والجمعة أعلن رياض سلامة أنه سيزود المصارف بالدولارات اعتباراً من نهار الأثنين، وطلب منهم تمديد أوقات العمل، ودفع الدولارات للمواطنين وفقا للتعميم 161 وعلى سعر منصة صيرفة.

طبعاً لم تُمطر السماء دولارات في لبنان، ولم ينتعش اقتصادنا فجاة، وما سيقدمه سلامة للمصارف، سيكون مما تبقى لديه من احتياط إلزامي وبعض دولارات التحويلات OMT، والكل يعلم أنه لم يبقَ سوى القليل، والمركزي يُعطي بالقطّارة لتجار الدواء والمحروقات. والسؤال الأهم: كم سيصمد المركزي في ضخ الدولار في السوق، في ظل شح المداخيل، اذا لم نقل انعدامها؟؟؟

ما فعله المركزي اليوم تحت الضغط السياسي، ووفق معلومات مسرّبة، (إن صدقت) عن تلقي سلامة تهديدات بالسجن، إذا لم يتدخل للجم تدهور سعر الصرف، يعني أن هذا العلاج هو عبارة عن مسكّن وإبرة مخدّر لن يدوم مفعولها طويلاً.

لكن من ناحية ثانية فإن ما حصل اليوم، شكّل ضربة مؤلمة للصرافين المضاربين، الذين خسروا بيوم واحد مبالغ طائلة، تفوق كل ما جنوه من أرباح طيلة شهر كامل، وقد يكون هذا درساً، تعادل قيمته وآثاره، توقيف وسجن الصرافين، الذين طالما تلاعبوا بالنقد الوطني وحياة الناس، لكن من جانب آخر، فإن أسعار السلع لدى مافيا التجار، ارتفعت مع الدولار ولن تنخفض بانخفاضه، وبالتالي سيدفع المواطنون الثمن.

الطلب على الدولار في لبنان يفوق المليار دولار شهرياً، حيث تبين أن البلد ما زال يستورد بمبلغ 13إلى 14 مليار دولار سنوياً، فيما يدخل إليه حوالي 6,5 مليار دولار من أموال المغتربين، وأقل من مليار ونصف من تصدير البضائع، وهذا يعني اننا بحاجة إلى أكثر من 6 مليار دولار لتأمين العجز الحاصل.
واذا استمر المركزي باستخدام الاحتياط الالزامي، فنحن ذاهبون إلى الارتطام الكبير في غضون ستة أشهر إلى سنة على ابعد تقدير، و سيتحول لبنان بعدها إلى فنزويلا الشرق.

وبالخلاصة قد يسأل البعض عن الحل فنقول له: الحل بسيط جداً. إجعلوا السياسة في خدمة الاقتصاد، وأوقفوا المناكفات والمحاصصات والحسابات الضيقة، والتدخل في شؤون الآخرين، والتفتوا إلى لبنان وشعبه وأزماته. فلتتشكل حكومة كفاءات، وليتم تنفيذ ما يلزم من إصلاحات، وتشريع ما يلزم من قوانين، وأعطوا شعب لبنان الأمن والعلاقات الجيدة مع الدول الصديقة والشقيقة، وعندها سيعود المستثمرون والمغتربون والسياح، وسينتعش لبنان من جديد، فهذا شعب مبدع يحب الحياة ، لكن أعطوه فرصة للحياة بدل حروبكم وفسادكم ومتاجرتكم به وبمستقبله.

اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"وزارة الخارجية اللبنانية ترتكب جريمة موصوفة" .. جعجع: طرابلس لبنانية سيادية حرة دائما ومرجعيتنا بيروت لا طهران
المزيد
هيئة قضاء بعبدا في التيار لبيار بو عاصي: اذا ابتليتم بال م عاصي فاستتروا!
المزيد
رقم صادم لاصابات أوميكرون في لبنان!
المزيد
لقاء حول التماسك الاجتماعي ولاهوت الشأن العام، والتوصيات ركزت على التغيير وصناعة السلام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة