Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟

2022 أيار 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


خلال عشرة أيام حلق الدولار عشرة آلاف ليرة ليتخطى سعر 37 ألفاً، ثم بثلاث ساعات هبط إلى 30 ألفاً. فهل من عاقل يعتقد أن الأسباب اقتصادية؟؟؟

في دول العالم المتحضّر تكون السياسة في خدمة الاقتصاد، وينجح الرؤساء والنواب في الانتخابات استناداً إلى برامج سياسية، تخدم التحسّن الإقتصادي للبلاد والعباد. أما في لبنان فيتم توظيف الاقتصاد في خدمة السياسة، وهكذا يتغيّر سعر صرف الدولار وفق مزاج أصحاب القرار، دون أي مبررات اقتصادية.

خلال الأسبوع الفائت امتنعت عدّة مصارف عن إعطاء الدولارات للمواطنين، وتوقفت فيها منصّة صيرفة، رغم تمديد حاكم المركزي العمل بالتعميم 161 لغاية نهاية شهر تموز، مع قابلية التجديد. وعلى المسرح السياسي بدا التشرذم والانقسام سيّدا الموقف، فلا اتفاق على شيء، بدءاً من إعادة تشكيل المجلس النيابي لنفسه، بانتخاب الرئيس ونائبه وهيئة المكتب وتعيين اللجان، كي ينطلق في ورشة عمله المنتظرة، في استحقاقات داهمة، وإلى تشكيل الحكومة، إقرار القوانين الاصلاحية، وحتى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

المشهد سوداويٌ للغاية، فكل طرف يريد الحصول على كل شيء، وأصبح الحوار مقطوعاً بين الفرقاء، وبات يدور من فوق المنابر والسطوح والسقوف العالية، فبدت التسويات بعيدة المنال. وللخروج من المأزق كان على ما يبدو، لا بد من إشغال الناس بلقمة عيشهم، وصرف اهتمامهم إلى الليرة والدولار وجنون الأسعار. واستغلّ المضاربون الفرصة، وبدأت فِرق الصرافين واتباعهم بجمع الدولارات من السوق، فساد الهلع بين الناس، ودخل البلد في حالة هيستيرية، دون أي ضوابط وفي غياب تام للدولة.

الخميس دعا الرئيس بري إلى عقد جلسة لمجلس النواب، حاسماً الجدل، ورافضاً المساومة وتقديم أي تنازلات أو مقايضة في موضوع رئاسة المجلس، (كما قال مقربون منه)، والجمعة أعلن رياض سلامة أنه سيزود المصارف بالدولارات اعتباراً من نهار الأثنين، وطلب منهم تمديد أوقات العمل، ودفع الدولارات للمواطنين وفقا للتعميم 161 وعلى سعر منصة صيرفة.

طبعاً لم تُمطر السماء دولارات في لبنان، ولم ينتعش اقتصادنا فجاة، وما سيقدمه سلامة للمصارف، سيكون مما تبقى لديه من احتياط إلزامي وبعض دولارات التحويلات OMT، والكل يعلم أنه لم يبقَ سوى القليل، والمركزي يُعطي بالقطّارة لتجار الدواء والمحروقات. والسؤال الأهم: كم سيصمد المركزي في ضخ الدولار في السوق، في ظل شح المداخيل، اذا لم نقل انعدامها؟؟؟

ما فعله المركزي اليوم تحت الضغط السياسي، ووفق معلومات مسرّبة، (إن صدقت) عن تلقي سلامة تهديدات بالسجن، إذا لم يتدخل للجم تدهور سعر الصرف، يعني أن هذا العلاج هو عبارة عن مسكّن وإبرة مخدّر لن يدوم مفعولها طويلاً.

لكن من ناحية ثانية فإن ما حصل اليوم، شكّل ضربة مؤلمة للصرافين المضاربين، الذين خسروا بيوم واحد مبالغ طائلة، تفوق كل ما جنوه من أرباح طيلة شهر كامل، وقد يكون هذا درساً، تعادل قيمته وآثاره، توقيف وسجن الصرافين، الذين طالما تلاعبوا بالنقد الوطني وحياة الناس، لكن من جانب آخر، فإن أسعار السلع لدى مافيا التجار، ارتفعت مع الدولار ولن تنخفض بانخفاضه، وبالتالي سيدفع المواطنون الثمن.

الطلب على الدولار في لبنان يفوق المليار دولار شهرياً، حيث تبين أن البلد ما زال يستورد بمبلغ 13إلى 14 مليار دولار سنوياً، فيما يدخل إليه حوالي 6,5 مليار دولار من أموال المغتربين، وأقل من مليار ونصف من تصدير البضائع، وهذا يعني اننا بحاجة إلى أكثر من 6 مليار دولار لتأمين العجز الحاصل.
واذا استمر المركزي باستخدام الاحتياط الالزامي، فنحن ذاهبون إلى الارتطام الكبير في غضون ستة أشهر إلى سنة على ابعد تقدير، و سيتحول لبنان بعدها إلى فنزويلا الشرق.

وبالخلاصة قد يسأل البعض عن الحل فنقول له: الحل بسيط جداً. إجعلوا السياسة في خدمة الاقتصاد، وأوقفوا المناكفات والمحاصصات والحسابات الضيقة، والتدخل في شؤون الآخرين، والتفتوا إلى لبنان وشعبه وأزماته. فلتتشكل حكومة كفاءات، وليتم تنفيذ ما يلزم من إصلاحات، وتشريع ما يلزم من قوانين، وأعطوا شعب لبنان الأمن والعلاقات الجيدة مع الدول الصديقة والشقيقة، وعندها سيعود المستثمرون والمغتربون والسياح، وسينتعش لبنان من جديد، فهذا شعب مبدع يحب الحياة ، لكن أعطوه فرصة للحياة بدل حروبكم وفسادكم ومتاجرتكم به وبمستقبله.

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البيت الأبيض: بايدن دعا ميلوني إلى زيارة واشنطن الشهر المقبل
المزيد
بوتين يعلن نهاية التمرد ويخير فاغنر بين بيلاروسيا وعقود وزارة الدفاع
المزيد
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 05-07-2021
المزيد
زلزال بقوة 7,1 درجات قبالة سواحل إندونيسيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس