Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟ - تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي - الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم - الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب - اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم! - بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين - طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد! - لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 7 تموز 2022 - عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022 - ماكرون هنأ تبون بذكرى استقلال الجزائر وأمل بتعزيز العلاقات الثنائية - ميقاتي ترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث في موضوع النازحين السوريين وحجّار: اتفقنا على خطوات عملية - قاسم: إن لم تتشكل الحكومة فلا يحق لأحد في المجلس النيابي محاسبة أحد - بالفيديو: مسيرة لقوى التغيير احتجاجاً على رفع تعرفة الإتصالات ومواجهات مع الجيش - عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها! - إسرائيل تضغط على فرنسا: "الحزب" يلعب بالنار - أذونات الطحين للخبز "شك بلا رصيد" - فيضانات أوستراليا تشتد والسلطات تجلي الآلاف من سكان سيدني - عون منزعج: لماذا تبرّع ميقاتي بموقف ضد المقاومة؟ - توقيف مطلق النار على مسيرة قرب شيكاغو بمناسبة عيد الاستقلال

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022
المزيد
مقالات وأراء

آخر توقعات المرحلة القادمة للبنان

2022 أيار 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



من مرصد الرفيق " ابو صالح "

الدولار قفز بشكل جنوني وتجاوز عتبة 36 الف ليرة، وما زال يتجه صعوداً، رغم أنه في المعطيات الاقتصادية لا شيء تغيّر منذ الانتخابات النيابية وحتى اليوم. وكعادتنا في الملمات الصعبة، قصدنا مرصد الأحداث في دكان الرفيق " ابو صالح" لمعرفة الأسباب وإلى أين تتجه الأمور في لبنان.

وجدناه هذه المرة حزيناً وتكاد الكآبة تأكل لسانه، وكتب على باب دكانه "اذا شتت ابكِ وإذا صَحت ابكِ" فعجبنا لأمره وسألناه عن سبب حزنه وتشاؤمه وعما إذا كان قد أصبح خبيراً في الأرصاد الجوية، فقال: شهدت القرية شهراً من الاحتفالات، وقرع الطبل ونفخ الزمر، ولمعَ البرق من جبين المرشّحين، وقصفت الرعود من حناجرهم الصادحة بالوعود، وأمطرت السماء ذهباً في الليالي الحالكة، وعَمِرت دكاني بالوفود.

وما إن أشرقت الشمس، حتى تفرّق الجمع، وعاد سكان القرية يشترون من دكاني "بالدين" ولا أحد يدفع، والكل شاكٍ، فهذا يتذرع إلى الله كي تُمطر السماء لينمو زرعه ولا يضيع الموسم في الجفاف، وذاك يتذرّع إلى ربه لتصحو السماء، فيتمكّن من الذهاب إلى عمله في ورشة البناء، وأصبحت أنا أقول في نفسي "إذا شتت ابكِ وإذا صَحَت ابكِ" ففي كلا الحالين أحدهم لن يدفع لي النقود وسوف يشتري مني "بالدين".

ثمّ تنهّد أبو صالح وقال: أُريد أن أقفل دكاني، فأنا لم أعد أعرف كيف يطير الدولار وتطير معه الأسعار، فأنا أنام على كومٍ وأصحو على صرصار .
وفجأة صحح الرجل جلسته مُلبساً صوته عباءة الرزانة، ومُحدّقاً مباشرة في عيوننا، وأتّسعت حدقتاه وهو يحملق بنا (ولن نخفي عنكم سراً: لقد أرعبنا الشرر المتطاير من عينيه الحمراوين) وتحوّل فجأةً إلى محللٍ استراتيجي عبقري، يُضاهي كبار رموز البلد، الذين لا تغيب صورتهم عن التلفاز، فتتعب الشاشات ولا يتعبون، ولا يملّون من الكلام.

قال ابو صالح: المسؤولون عندنا اختلفوا في السياسة، فتلاعبوا بالدولار، وهم يريدون إلهاء الناس برغيف الخبز وجنون الأسعار. وكونهم ينتظرون أن يجدوا حلولاً لأزمات الدول الصديقة والشقيقة أولاً ، فلا وقت لديهم للنظر في أزماتنا الآن، وتماشياً مع موجة التغيير والنواب التغييرين، قرروا تغيير؛ أرقام سياراتهم، والمكاتب، والكراسي، وحتى الطاولات، فالتغيير هو المنشود، وكذلك تغيير عادات المواطنين، فرفع أسعار الاتصالات مفيدٌ وسيعيد المواطنين إلى؛ جلسات القُربة، والحكواتي، وأيام زمان والرومانسية، والسهر على ضوء القمر والشموع ونار الموقد وعدّ النجوم.

ولا شك أنهم يحرصون على صحتنا، فبعد أن ثبت ضرر تناول اللحوم والحلويات والأدوية، فمن الأفضل تركها والعودة إلى الطبيعة والغذاء النباتي الصحي.

وبغية تخفيف المصاريف على الدولة، قرروا عدم تشكيل حكومة، وحتى أنهم لن ينتخبوا رئيساً للجمهورية، ولن يُنفقوا فلساً واحداً على الكهرباء، ولهذا السبب سحب وزير الطاقة مشاريع بناء المصانع في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، ف إله الكهرباء في لبنان يرفض أن يُنار البلد إِلَّا على يديه، ومثله إله المال يرفض أن يترك لبنان، وإله الكرسي، وحتى إله "مرسي المشانق" وكل الآلهة تعشق لبنان وتُحب شعبه كثيراً، ولكن "من الحب ما قتل" والعشق أيها الرفاق يطول ويطول كثيراً ، ختم "أبو صالح".




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم!
المزيد
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
اخر الاخبار
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم
المزيد
أسرار الصحف الصادرة يوم الأربعاء في 2 شباط 2022
المزيد
"تبخر الوعود" بتسهيل تشكيل حكومة الحريري عون أعاد المفاوضات إلى "نقطة الصفر" وأعطى إيران ورقة تتفاوض بها مع أميركا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف