Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out

2022 أيار 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


على وقع التصفيق وشعارات الثورة، دخل مساء الخميس الفائت، ١٣ عشر نائباً من قوى التغيير، إلى ستوديو MTV في برنامج "صار الوقت" مع مرسال غانم، الذي لم ينسَ في مقدمة الحلقة، أن يُذكّر النواب الجدد بفضل برنامجه عليهم، وإتاحة الفرصة لهم للإطلال على الجمهور، ثم تُكمل موزّعة الورود، جورجيت وهي تُقدّم وردة لمرسال بقولها: "هذا بفضلك"!!!!!.
ووسط الهرج والمرج كادت أن تتحول الحلقة إلى ما يُشبه برنامج "نقشت" Take me out على شاشة LDC للمقدم فؤاد يمين.

هل يجوز استضافة هذا العدد من النواب، في حلقة تلفزيونية واحدة، ليتحدثوا عن رؤيتهم لمستقبل لبنان، وخططهم لانقاذه من أزماته الكثيرة!!!؟؟؟ وهل تمت استضافتهم كنواب للأمة؟؟؟ أم كالتلامذة والأستاذ؟؟؟

استدعى غانم النواب الجدد على عجل، فبعضهم لم يلتقط انفاسه، وما زال تحت تأثير الصدمة، وربما لم يصدق أنه أصبح نائباً، ولم يُحضّر أوراقه للمرحلة القادمة بعد، ولم يستعدّ لمواجهة الاستحقاقات الكثيرة الداهمة على لبنان، والتي تفرض نفسها عليه، بعد أن أصبح فجأةً مسؤولاً، وعليه اتخاذ عدة مواقف وقرارات "باسم الشعب"، في بلد تتداخل فيه الصراعات السياسية والاقتصادية والطائفية، ومطالب الناس الخدماتيه وغير ذلك.

بدا غالبيتهم كأنهم طلاب في الصفوف الابتدائية، ركبوا في "بوسطة" يقودها مرسال غانم على منعطفات خطرة، وذاهبون في رحلة لا يعرفون إلى أين، فهم يتفاجؤن مع كل سؤال وانعطافة، فيُخفون الدهشة بالتصفيق والاستعانة بالجمهور، ولم يبخل غانم بتوزيع الألقاب عليهم مخاطبا حليمة قعقور ومنيمنة ب "دولة الرئيس" ، ومُعرّفاً عن نجاة عون ب "غادة عون" قبل أن يستدرك معتذراً، وهو يتنمر على غادة عون (كما قال)، منتقداً تسريحة شعرها.

وبغض النظر عن الانتقادات الموجّهة إلى القاضية عون، وحملة التشكيك بمصداقيتها، وما اذا كانت تُنفّذ اجندة التيار الوطني الحر، أما أنّها فعلاً تحاول الوقوف في وجه مافيا المال وحُماتِهم من السياسيين، وترغب بمحاسبة الفاسدين والسارقين، في بلد نعلم جميعاً حجم التدخلات السياسية وجماعة مافيا المصارف فيه، في القضاء، والقدرة لدى هؤلاء على طي الملفات و (فبركتها أحياناً)، ووقف التحقيقات، بدءاً من جرائم تهريب الأموال الى الخارج، ودعاوى تبييض الأموال على مصرفيين ونافذين، وصولاً إلى جريمة مرفأ بيروت.

لكن يبقى السؤال: أوليس من المُعيب التنمر على الآخرين بتعليقات مُسيئة، حول مظهرهم وتسريحة شعرهم؟؟؟ وهل هذا هو معيار تقييم عمل الأشخاص ومصداقيتهم وذكائهم؟؟؟ وهل هذا هو مستوى الإعلامي الراقي؟؟؟

بعض تمنيات مرسال وتوجيهاته لصف النواب، كانت أشبه بالإملاءات. بدأها بمطالبة ملحم خلف بإلغاء القضاء العسكري، وطلب إلى بعضهم قطع العهود أمامه (لكنه والحق يُقال قد أعفاهم من قَسَمِ اليمين)، واستكملها بطلب تشكيل النواب كتلة واحدة معارضة.
ورغم أحقية بعض ملاحظات مرسال، يبقى أن هؤلاء أصبحوا نواباً وليسوا مجرد صبية، دخلوا إلى الاستديو، شاكرين لمرسال إتاحة الفرصة لهم بإطلالة إعلامية، وقول بضعة كلمات، ليراهم رفاقهم على شاشة التلفاز، ويتباهون بذلك في اليوم التالي، على الفايس بوك.

يتبع مرسال غانم منذ مدة نهجاً مؤيّداً لقوى الثورة والتغييري، وهذا أمر جيد طبعاً وندعمه في "الثائر"، ولا شك أنه وجه إعلامي بارز، ولكن لماذا يتعمّد دائماً أن يُهين ضيوفه ويتنمّر عليهم؟؟؟ وكيف ينظر إلى مشاعر وآراء المشاهدين لحلقاته؟؟؟ وكيف يُقيّم اُسلوب شقيقه جورج غانم؟؟؟ وما رأيه بحوارات عرفات حجازي وكبار اساتذة الإعلام في لبنان؟؟؟ .

عن قصد أو عن غير قصد لقد أعطت الإطلالة الأولى للنواب الجدد "التغييرين" انطباعاً، أنهم غير جاهزين للمهمة الموكلة إليهم بعد، فلا برامج حقيقية، ولا خطط جاهزة للانقاذ والتغيير، وكل ما لديهم هو مجرّد عموميات، وشعارات شعبوية، باتت مستهلكة منذ عشرات السنين في لبنان.

لا بد للنواب الجدد من العمل بجد وجهد، إذا أرادوا تنفيذ ما وعدوا الناس به حقا، فالوقت ضيق جداً، و أزمات لبنان كبيرة ومتلاحقة، والبلد في غرفة العناية الفائقة، وحالته تتطلّب الإسراع في المعالجة، وعلى من يدّعي الخبرة ويدخل غرفة العمليات، أن يكون مستعداً ومدركاً لتفاصيل الوضع من كل جانب. وقسم كبير من النواب لديه كفاءة علمية عالية، يجب استثمارها الآن، لكن ليس شرطاً أن كل من لديه شهادات عالية، سيكون قادراً على النجاح في ادارة شؤون البلاد والعباد.

وفي الختام ربما من المفيد تذكير البعض بقول أبي العلاء المعري:

خفّفِ الوَطءَ ما أظنُّ أدِيم
الأرضِ إِلَّا مِنْ هَذِهِ الأجْسَادِ

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مأتم مهيب في وداع يوسف ابراهيم كنعان الرقيم البطريركي: أحب وأعطى وضحى وغفر في العائلة والمجتمع والوطن
المزيد
ماذا قالت مصادر "التيار" عن جلسة الموازنة؟
المزيد
أبو فاعور يكشف عن تصور لاعادة النازحين!
المزيد
بوتين عين قائد جديد للعملية الروسية في أوكرانيا.. ماذا يعني ذلك؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟