Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
"القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية
المزيد
جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات
المزيد
مقالات وأراء

النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out

2022 أيار 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


على وقع التصفيق وشعارات الثورة، دخل مساء الخميس الفائت، ١٣ عشر نائباً من قوى التغيير، إلى ستوديو MTV في برنامج "صار الوقت" مع مرسال غانم، الذي لم ينسَ في مقدمة الحلقة، أن يُذكّر النواب الجدد بفضل برنامجه عليهم، وإتاحة الفرصة لهم للإطلال على الجمهور، ثم تُكمل موزّعة الورود، جورجيت وهي تُقدّم وردة لمرسال بقولها: "هذا بفضلك"!!!!!.
ووسط الهرج والمرج كادت أن تتحول الحلقة إلى ما يُشبه برنامج "نقشت" Take me out على شاشة LDC للمقدم فؤاد يمين.

هل يجوز استضافة هذا العدد من النواب، في حلقة تلفزيونية واحدة، ليتحدثوا عن رؤيتهم لمستقبل لبنان، وخططهم لانقاذه من أزماته الكثيرة!!!؟؟؟ وهل تمت استضافتهم كنواب للأمة؟؟؟ أم كالتلامذة والأستاذ؟؟؟

استدعى غانم النواب الجدد على عجل، فبعضهم لم يلتقط انفاسه، وما زال تحت تأثير الصدمة، وربما لم يصدق أنه أصبح نائباً، ولم يُحضّر أوراقه للمرحلة القادمة بعد، ولم يستعدّ لمواجهة الاستحقاقات الكثيرة الداهمة على لبنان، والتي تفرض نفسها عليه، بعد أن أصبح فجأةً مسؤولاً، وعليه اتخاذ عدة مواقف وقرارات "باسم الشعب"، في بلد تتداخل فيه الصراعات السياسية والاقتصادية والطائفية، ومطالب الناس الخدماتيه وغير ذلك.

بدا غالبيتهم كأنهم طلاب في الصفوف الابتدائية، ركبوا في "بوسطة" يقودها مرسال غانم على منعطفات خطرة، وذاهبون في رحلة لا يعرفون إلى أين، فهم يتفاجؤن مع كل سؤال وانعطافة، فيُخفون الدهشة بالتصفيق والاستعانة بالجمهور، ولم يبخل غانم بتوزيع الألقاب عليهم مخاطبا حليمة قعقور ومنيمنة ب "دولة الرئيس" ، ومُعرّفاً عن نجاة عون ب "غادة عون" قبل أن يستدرك معتذراً، وهو يتنمر على غادة عون (كما قال)، منتقداً تسريحة شعرها.

وبغض النظر عن الانتقادات الموجّهة إلى القاضية عون، وحملة التشكيك بمصداقيتها، وما اذا كانت تُنفّذ اجندة التيار الوطني الحر، أما أنّها فعلاً تحاول الوقوف في وجه مافيا المال وحُماتِهم من السياسيين، وترغب بمحاسبة الفاسدين والسارقين، في بلد نعلم جميعاً حجم التدخلات السياسية وجماعة مافيا المصارف فيه، في القضاء، والقدرة لدى هؤلاء على طي الملفات و (فبركتها أحياناً)، ووقف التحقيقات، بدءاً من جرائم تهريب الأموال الى الخارج، ودعاوى تبييض الأموال على مصرفيين ونافذين، وصولاً إلى جريمة مرفأ بيروت.

لكن يبقى السؤال: أوليس من المُعيب التنمر على الآخرين بتعليقات مُسيئة، حول مظهرهم وتسريحة شعرهم؟؟؟ وهل هذا هو معيار تقييم عمل الأشخاص ومصداقيتهم وذكائهم؟؟؟ وهل هذا هو مستوى الإعلامي الراقي؟؟؟

بعض تمنيات مرسال وتوجيهاته لصف النواب، كانت أشبه بالإملاءات. بدأها بمطالبة ملحم خلف بإلغاء القضاء العسكري، وطلب إلى بعضهم قطع العهود أمامه (لكنه والحق يُقال قد أعفاهم من قَسَمِ اليمين)، واستكملها بطلب تشكيل النواب كتلة واحدة معارضة.
ورغم أحقية بعض ملاحظات مرسال، يبقى أن هؤلاء أصبحوا نواباً وليسوا مجرد صبية، دخلوا إلى الاستديو، شاكرين لمرسال إتاحة الفرصة لهم بإطلالة إعلامية، وقول بضعة كلمات، ليراهم رفاقهم على شاشة التلفاز، ويتباهون بذلك في اليوم التالي، على الفايس بوك.

يتبع مرسال غانم منذ مدة نهجاً مؤيّداً لقوى الثورة والتغييري، وهذا أمر جيد طبعاً وندعمه في "الثائر"، ولا شك أنه وجه إعلامي بارز، ولكن لماذا يتعمّد دائماً أن يُهين ضيوفه ويتنمّر عليهم؟؟؟ وكيف ينظر إلى مشاعر وآراء المشاهدين لحلقاته؟؟؟ وكيف يُقيّم اُسلوب شقيقه جورج غانم؟؟؟ وما رأيه بحوارات عرفات حجازي وكبار اساتذة الإعلام في لبنان؟؟؟ .

عن قصد أو عن غير قصد لقد أعطت الإطلالة الأولى للنواب الجدد "التغييرين" انطباعاً، أنهم غير جاهزين للمهمة الموكلة إليهم بعد، فلا برامج حقيقية، ولا خطط جاهزة للانقاذ والتغيير، وكل ما لديهم هو مجرّد عموميات، وشعارات شعبوية، باتت مستهلكة منذ عشرات السنين في لبنان.

لا بد للنواب الجدد من العمل بجد وجهد، إذا أرادوا تنفيذ ما وعدوا الناس به حقا، فالوقت ضيق جداً، و أزمات لبنان كبيرة ومتلاحقة، والبلد في غرفة العناية الفائقة، وحالته تتطلّب الإسراع في المعالجة، وعلى من يدّعي الخبرة ويدخل غرفة العمليات، أن يكون مستعداً ومدركاً لتفاصيل الوضع من كل جانب. وقسم كبير من النواب لديه كفاءة علمية عالية، يجب استثمارها الآن، لكن ليس شرطاً أن كل من لديه شهادات عالية، سيكون قادراً على النجاح في ادارة شؤون البلاد والعباد.

وفي الختام ربما من المفيد تذكير البعض بقول أبي العلاء المعري:

خفّفِ الوَطءَ ما أظنُّ أدِيم
الأرضِ إِلَّا مِنْ هَذِهِ الأجْسَادِ

اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
العميد ياسين يفنّد أسباب عدم إمكانية استخراج النفط والغاز قريبا
المزيد
غيتس يفتح خزائنه مجددا.. ويحدد موعد نهاية "كابوس كورونا"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة