Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق! - لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد - خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع - معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي! - النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out - كيف افتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟ - لبنان: رضوخ شعبي لقرار حكومة ميقاتي رفع تعرفة الاتصالات - الصحافة الايطالية تجمع على حزن البابا فرنسيس بسبب عدم التوصل الى وقف لاطلاق النار في أوكرانيا - باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال - القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة - البزري: لا يجوز القبول بأي حل على حساب المودعين - رئاسة الجمهورية: الحكومة تعتبر مستقيلة مع بدء ولاية مجلس النواب غدا - ابو شرف يطمئن: لبنان ما زال في منأى عن "جدري القرود" - لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟ - بينها لبنان.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى 16 دولة - التنمية والتحرير ترشّح بري لرئاسة المجلس النيابي: وحده الحوار مدخل للانقاذ - جعجع: لا يمكننا انتخاب بري على الاطلاق لأنه جزء من الفريق الآخر... ونحن مع حكومة أكثرية فاعلة - ريفي من معراب: لن نوافق نهائيا على رئيس لمجلس النواب من المنظومة القائمة ونرفض استمرارها - تيمور جنبلاط: أسقط الناس الاغتيال السياسي الذي خطط له البعض في الداخل والخارج - النائب المنتخب مارك ضو عرض مع الرئيس الحسيني الاستحقاقات المقبلة

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
مقالات وأراء

"بِكَمْ" من التجاوزاتِ سيمرُّ الأحدُ الانتخابيُّ؟

2022 أيار 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


مع غيابِ هيئةِ الإشرافِ كلِّياً عن الوعي، وبعدَ الملاحظاتِ التي ساقها ضدها وزيرُ الداخليةِ بسَّام مولوي، يحقُّ لنا أن نطرحَ علاماتِ استفهامٍ كبيرةً حولَ مسارِ العمليةِ الانتخابيةِ برمَّتها،
ويحقُّ لنا أن نسألَ:
ما هذا الصمتُ المريبُ من جانبِ السلطةِ تجاهَ التقاريرِ الفاضحةِ والاحتجاجاتِ على مخالفاتِ اقتراعِ المغتربينَ، على مدى يومينِ؟
وأيُّ قناعٍ خادعٍ من الديموقراطيةِ ترتديهِ هذهِ السلطةُ، وتستُرُ بهِ الوجهَ أمامَ شعبها والرأيِّ العامِ العالميِّ؟
***
بصراحةٍ، هذهِ ليستْ انتخاباتٍ حقيقيةً. فالشرطُ الأساسيُّ للديموقراطيةِ وصحَّةِ التمثيلِ هو أن تكونَ هناكَ عدالةٌ ومساواةٌ وفرصٌ متوازنةٌ للجميعِ…
فهلْ هذا متوافرٌ اليومَ؟ وهلْ مِن أحدٍ يشرحُ لنا أينَ وكيفَ؟
هلْ كلُّ المرشحينَ، من كلِّ الفئاتِ، وفي كلِّ المناطقِ، يتمتعونَ بالقُدراتِ نفسها أم هناكَ من يمارسُ القوةَ مقابلَ مَن يُعاني عقدةَ الضعفِ؟
وهلْ قانونُ الانتخابِ جاءَ نتيجةَ تدقيقٍ علميٍّ في طريقةِ التمثيلِ، أم نتيجةَ الحساباتِ لتأتي النتائجُ لمصلحةِ قوى السلطةِ؟
ولْنقلْها بوضوحٍ:
لو شعرتْ هذهِ القوى أن الانتخاباتِ ستنتزعُ منها الغالبيةَ، فهلْ كانتْ ستقبلُ بإجرائها أم ستخترعُ الذرائعَ لتطييرها، بدءاً بفقدانِ التمويلِ وانتهاءً بالتوتُّرِ الأمنيِّ؟
***
لا نريدُ أن نعكِّرَ الانتخاباتِ بالشكوكِ، ولو كانتْ واقعيةً جداً وصريحةً جداً ومحقَّةً جداً…
ولكنْ، مَن يوضحُ لنا حقيقةَ التجاوزاتِ التي تحدَّثَ عنها الوزيرُ المعنيُّ ووثَّقتها الجمعياتُ الرقابيةُ المحترمةُ؟
وماذا فعلتْ السلطةُ لمنعِ التجاوزاتِ المتوقَّعةِ، لجهةِ الضغطِ على بعضِ المرشحينَ والناخبينَ، في أقلامِ الاقتراع وخارجها، يوم 15 أيار؟
وماذا عن التقاريرِ التي وثَّقتْ حتى اليومَ تجاوزَ السقفِ القانونيِّ للإنفاقِ الانتخابيِّ والدعايةِ الانتخابيةِ لدى العديدِ من المرشحينَ؟
وماذا عن المواكبِ المدجَّجةِ التي يتمتَّعُ بها بعضُ مرشحي السلطةِ، فيما مرشحو المعارضةِ يتعرَّضونَ للقمعِ في بعضِ المناطقِ؟
***
وبالمناسبةِ، ماذا تقصدُ يا معالي الوزير مولوي، ردَّاً على سؤالٍ حولَ الترهيبِ والاعتداءِ على مرشَّحينَ في بعضِ المناطقِ، عندما تقولُ: "هناكَ مناطقُ "مصنَّفةٌ" ساخنةً أخطرُ من غيرها"؟
وهلْ مسموحٌ أن تكونَ هذهِ المناطقُ موجودةً أساساً في لبنانَ؟
وهلْ تشرحُ لنا كيفَ تكونُ الانتخاباتُ حرَّةً ونزيهةً وديموقراطيةً بوجودها؟ وكيفَ يمكنُ إجراؤها في هذهِ الحالِ من دونِ الطعنِ بمشروعيتها؟
ثم تقولُ يا معالي الوزير إن هذهِ المناطقَ تتطلَّبُ عدداً أكبرَ من رجالِ الأمنِ، وتفترضُ حاجةً أكبرَ للتنقلِ...
فهلْ تتوافرُ الأعدادُ المطلوبةُ؟ وهلْ الإمكاناتُ متاحةٌ لتحريكِ الدورياتِ والأمنيينَ، وسطَ كلِّ هذهِ المصاعبِ التمويليةِ واللوجستيةِ؟
***
صدِّقونا، ستكونُ هذهِ الانتخاباتُ على الطريقةِ اللبنانيةِ، أي "بالتي هي أحسن" و"بمنْ حضَرَ" و"اللي حضر السوق باع واشترى"…
ولنْ ننتظرَ الأحدَ لنعرفَ إذا كانتْ هناكَ مخالفاتٌ وتجاوزاتٌ أم لا، بلْ لنعرفَ بأيِّ مقدارٍ من المخالفاتِ والتجاوزاتِ جرى تمريرُ الأحدِ الانتخابيِّ...
ولذلكَ، هيهاتِ أن تُسمَّى انتخاباتكمْ ديموقراطيةً،
وهيهاتِ أن تأتي بالتغييرِ...
لكننا لن نفقدَ الأملَ يوماً، وسنناضلُ من اجلِ رغيفِ الخبزِ ليسَ الاَّ!


اخترنا لكم
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟
المزيد
اخر الاخبار
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد
المزيد
معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رشدي: دعم الأمم المتحدة للوقود بلغ نهايته والاحتياجات إلى تزايد
المزيد
الابيض خلال لقائه هيئة نقابة عاملي المستشفيات الحكومية: تحضير خطوات تضمن الوفر المالي لدفع مستحقات الموظفين
المزيد
المرشح علامة: اذا لم يستغل المواطن فرصة الانتخابات للتغيير بعدها لن ينفع الندم
المزيد
أبي خليل: واثقون بالقضاء وننتظر ككل اللبنانيين جلاء الحقيقة في ملف طرحه الوطني الحر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض