Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه - مكتب الخازن: هذا الخبر مدسوس وعار عن الصحة جملة وتفصيلاً - فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان - القاضية عون: في حدا يخبرني كيف منرجع اموال المودعين.. - وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء - ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار - هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان! - قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله" - شركة مكتّف تعيد فتح أبوابها… "حقّقنا وعد ميشال" - عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله - موظفو الخليوي يتوقفون اليوم عن العمل حتى إشعار آخر وتحرك ميداني تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
وزيرة الخزانة الأميركية: مجموعة السبع تريد توحيد مستوردي النفط الروسي
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
متفرقات

راشيا والبقاع الغربي، حسابات الحقل والبيدر، والخطط المخفية تظهر للعلن

2022 أيار 13 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


لقد شكّلت راشيا في آذهان اللبنانيين رمزاً لسيادة واستقلال لبنان، لكنها مع البقاع الغربي، ومن وجهة النظر السورية، هي بوابة الشام، التي يجب تأمينها بأي ثمن. ففي عام ١٩٨٢ إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان، لم تواجه القوات السورية، الجيش الإسرائيلي بشكل جدّي، إِلَّا بعد أن وصل الى بيادر العدس، وباتت الخشية على العاصمة دمشق.

يحاذر حزب الله من إعلان أي تصريح عن الانتخابات في الدوائر ذات الأكثرية المسيحية أو الدرزية، وهو يعلم أن أي موقف عالي السقف، سيصبّ في مصلحة أخصامه، خاصة الحزب الاشتراكي، والقوات اللبنانية.
لكنه رغم ذلك لم يستطع منع مسؤولين من حلفائه، خاصة في التيار الوطني الحر، والحزب القومي، وحزب البعث، من كشف بعض خططهم والنوايا المبيّتة. فأطلّ بعضهم عبر الشاشات ووسائل التواصل، ليعلن أن هدف المعركة الانتخابية الأساسي لتحالف قوى الثامن من آذار، في دائرة راشيا والبقاع الغربي، هو إسقاط مرشّح وليد جنبلاط وائل ابو فاعور، وضرورة دعم المرشّح الدرزي الآخر المدعوم من سوريا وقوى ٨ آذار ، طارق الداوود.

لا يواجه حزب الله والقوى الحليفة أي مشكلة في السيطرة على دائرة البقاع الشمالي، خاصة بعد انساحب الحريري من المشهد الانتخابي، فتم تطويع عرسال، وفرض انساحب المرشّحين الشيعة من اللوائح المنافسة، وكذلك في الجنوب فلقد نجحت خطة الإمساك بكافة نواب المنطقة، ومن غير المتوقّع أن تحصل خروقات، خاصة بعد تمرير التوافق على مرشّح الحزب الديمقراطي في حاصبيا مروان خير الدين.

بحسب التسريبات من بعض مسؤولي التيار الوطني الحر، وحزب البعث، وشخصيات موالية لقوى الثامن من آذار في البقاع الغربي: إن المخابرات السورية تدفع باتجاه صب الأصوات التفضيلية لمصلحة طارق الداوود، وإعطاء الأولوية لإسقاط ابو فاعور. في حين يرى حزب الله أن هذه مهمة مستحيلة، والأولية يجب ان تكون لإنجاح مرشح التيار الوطني الحر شربل مارون، بينما تدعم أمل النائب إيلي الفرزلي. فحزب الله يرى في الصورة السياسية الشاملة، حاجته إلى الغطاء المسيحي، ولذلك سيدعم مرشّحي التيار الوطني في كافة الدوائر التي يستطيع فيها ذلك، ولن يسمح بهزيمتهم، خاصة أن التيار تناقصت شعبيته كثيراً في الفترة الأخيرة، وظهر ذلك جلياً في انتخابات المغتربين، وتصدّعت تحالفاته من الداخل، بخروج عدد كبير من النواب وحلفاء الأمس من التكتل، الذين ترشّحوا ضده.

يبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة 153,928 ناخباً، ويتنافس فيها 29 مرشّحاً، على ستة مقاعد؛ إثنان للسنّة، وواحد لكل من؛ الدروز، الشيعة، الموارنة، والروم الأرثوذكس، وهم توزّعوا على ست لوائح. لكن المعركة الحقيقية تدور بين لائحة "الغد الأفضل" ؛ لحزب الله، وحركة أمل، والتيار الوطني الحر، وحسن مراد، وطارق الداوود، وإيلي الفرزلي الحليف والخصم للتيار في آن واحد، ولائحة " القرار الوطني المستقل" للاشتراكي ومحمد القرعاوي القريب من تيار المستقبل، والجماعة الاسلامية، وبعض المرشّحين المستقلين.

يتوزع الناخبون في هذه الدائرة بحسب الطوائف الى؛ 64,274 ناخباً سنياً، 23,189 شيعياً، 22,834دروز، 11,343 موارنة، 10,465روم أرثوذكس، 10,239روم كاثوليك والباقون يتوزعون على طوائف صغيرة.

بمراجعة نتائج انتخابات 2018 نجد أن التصويت كان مذهبياً بنسبة كبيرة جداً، ويبدو أن الأمر سيتكرر نفسه هذه المرة.

في انتخابات 2018 اقترع 66,482 ناخباً، وبلغ الحاصل الانتخابي 10,822صوتاً، وحل عبد الرحيم مراد أولاً ب 15,111 صوتاً، و وائل ابو فاعور ثانياً ب 10,677 صوتا، ومرشّح حركة امل محمد نصرالله ثالثاً ب 8,897 صوتاً، ومحمد قرعاوي رابعاً ب 8,768 صوتاً، ولم يحصل الفرزلي سوى على 4,899 صوتاً، فيما لم يحصل فيصل الداوود سوى على 2,041 صوتاً فقط، والمجتمع المدني على 1,546 صوتاً.

في تحليل سريع لنتائج هذه الانتخابات نجد أن طارق الدوود يحتاج إلى دعم بحوالي 9 آلاف صوت ليتفوق على ابو فاعور، وهذا رقم لا يملكه حزب الله ولا حلفاء الداوود في هذه الدائرة، وبالتالي إن فوز الداوود مستحيلاً. هذا إضافة إلى أن لائحة "الغد الأفضل" من الصعب أن تحقق زيادة في الأصوات التي حصلت عليها في 2018. وبالتالي فإن توزيع المقاعد سيكون معتمداً على مدى المشاركة السنية، وخاصة أنصار تيار المستقبل.
والفوز بالمقعد السادس سيكون على الأرجح، للائحة التي تملك الكسر الأكبر، إذ سيكون من الصعب على لائحة "القرار الوطني المستقل" بغياب تيار المستقبل، أن تحصل على ثلاثة حواصل كاملة، كما من غير المتوقّع أي خرق للوائح المجتمع المدني التي تشرذم مرشحوها على أربع لوائح.

أربعة مقاعد محسومة سلفاً في هذه الدائرة، وهي ل ؛ حسن مراد، وائل ابو فاعور، قبلان قبلان، ومحمد القرعاوي. فيما ستتأرجح المقاعد المسيحية بين المرشحين الأربعة وتدور المعركة الطاحنة داخل لائحة " الغد الأفضل" بين الفرزلي ومرشّح التيار شربل مارون. ففي حال فاز الفرزلي، ولم تحصل اللائحة سوى على ثلاثة مقاعد، سيكون المقعد السادس من نصيب المرشح الماروني على لائحة "القرار الوطني المستقل" جهاد الزرزور، وهذا هو السيناريو الأقرب للتحقق. أما في حال تقدّم مرشح التيار الوطني الحر شربل مارون على الفرزلي، فعندها يسقط الفرزلي، ويذهب المقعد إلى الأرثوذكسي غسان السكاف.

لكل حسابته وأهدافه، فهل تنطبق حسابات الحقل على البيدر؟؟؟
هذا ما ستظهره النتائج في صناديق الاقتراع بعد يومين.

اخترنا لكم
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022
المزيد
الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حزب الله قلق من حركة غريو والبخاري... "السُنّة" إن وافقوا على الإشتراك بالإنتخابات يقلبون المعادلة
المزيد
بري امام وفود شعبية: الاستحقاق النيابي في 15 أيّار هو الأخطر والأهمّ في تاريخ لبنان المعاصر
المزيد
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
بتوجيهات من ملك الأردن طائرة مساعدات طبية ثالثة إلى لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة