Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة - أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟ - الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة - لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس - كيف تقدّم طلباً للحصول على القرض السكني الجديد؟ - ابي رميا: ندرس الدوائر الانتخابية لنحدد ان كان هناك امكانية للطعن - سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا! - بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا!
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
لبنان

الشامي: على الحكومة المقبلة استكمال تنفيذ الإتفاق مع صندوق النقد الدولي

2022 أيار 11 لبنان صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


قال نائب رئيس الحكومة سعاده الشامي : ليس هناك من رابط مباشر ما بين اجراء الانتخابات النيابية وما تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي ، ولكن املنا هو اقرار مشاريع القوانين التي انجزناها بسرعة، وتمت احالتها الى المجلس النيابي كما انه يجب اقرارها بصيغتها النهاية في اسرع وقت ممكن».

واعتبر الشامي في حديث لـ«اللواء» ان على الحكومة المقبلة استكمال تنفيذ ما قامت به هذه الحكومة من اتفاق مع صندوق النقد الدولي باعتبار ان الحكم استمرارية.مبديا تفاؤلا بالوصول الى نتيجة ايجابية في المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي في حال نفذت الاصلاحات المطلوبة بشكل كامل وعلى رأسها اقرار القوانين المحالة، لانه لا يمكن للمجتمع الدولي تقديم اي مساعدة اذا لم يتم اتخاذ ما هو مطلوب ، مؤكدا حاجة البلد الى انقاذ،داعيا الجميع لبذل كافة الجهود من اجل ذلك.

من ناحيتها تدعو مصادر نيابية معنية بملف المفاوضات الى انتظار ما ستؤول اليه نتائج الانتخابات المقبلة لمعرفة كيفية تعاطي المجلس مع الملفات المطروحة، وما اذا كان سيشهد البرلمان الجديد مناكفات وخلافات او سيكون بإمكانه معالجة ازمات الناس.

واعتبرت المصادر ان ما تم بين الحكومة وصندوق النقد الدولي لا يمكن تسميته اتفاقاً، بل هو بمثابة ارشادات وشروط وضعها الصندوق يجب ترجمتها بشكل فعلي لمعالجة الازمة من خلال اقرار القوانين ووضع خطط جذرية لمعالجة الهدر بما في ذلك قطاع الكهرباء.

واذ شددت المصادر على ان سبب التأخير في وضع الاجراءات المطلوبة موضع التنفيذ هي الحاجة الى قرار سياسي وارادة، فهي تعتبر بأن القيادات السياسية الاساسية لم يكن لديها قرار جدي وجرأة بالقيام بذلك قبل الانتخابات، وهذا الامر اتخذه الصندوق بعين الاعتبار، وأما وقد انتهى هذا الاستحقاق فلم يعد هناك من حجة لدى هذه القيادات بعدم تنفيذ الاصلاحات الموجعة.المصادر ترى ان التحدي الاول للمجلس النيابي الجديد وللحكومة التي ستنبثق عنه والقيادات السياسية التي ستعود على الارجح الى السلطة هو حسم قرارها بتنفيذ الاصلاحات وإلا سنكون امام ازمة كبيرة، في ظل انشغال المجتمع الدولي بالتطورات السياسية والعسكرية والاقتصادية التي تصيب العالم المأزوم نتيجة الانتكاسة الاقتصادية الكبيرة ايضا من جراء الحرب الروسية-الاوكرانية والتي بدأت تُبشر بأزمة غذاء عالمية وازمة وقود في العام 2023، وتؤكد هذه المصادر بأن الاوضاع في لبنان مرتبطة شئنا ام ابينا بكل هذه الازمات لا سيما بالنسبة الى الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة الاميركية وايران،خصوصا ان تطورات هذا الملف في الاسبوع الماضي لم تبشر بقرب حله بعد تصويت 62 عضوا من الجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس الاميركي من اصل 100 ضد هذا الاتفاق، مما يعني ان اجواء الصراع لا زالت قائمة .

بدورها، شددت مصادر الوفد اللبناني المفاوض مع صندوق النقد الدولي على ضرورة ان يستهل المجلس النيابي الجديد عمله بالنظر الى مشاريع القوانين الموجودة في البرلمان والمتعلقة باتفاق لبنان مع صندوق النقد الدولي والعمل على اقرارها في اسرع وقت لا سيما بالنسبة الى مشروع موازنة 2022 وقانون الكابيتال كونترول وتعديل قانون السرية المصرفية وقانون اطار اعادة هيكلة المصارف اضافة الى توحيد سعر الصرف واستكمال التدقيق المالي للموجودات الخارجية لمصرف لبنان لتطبيق الالتزامات المطلوبة ليتم التوقيع على الاتفاق النهائي مع الصندوق ولكي يدخل هذا الاتفاق حيِّز التنفيذ ويستفيد بعدها لبنان من مساعدات الصندوق.

وحول ما اذا كان المجلس النيابي الجديد سيتحمل اقرار قانون الكابيتال كونترول بعدما رفض المجلس الحالي اقراره، تلفت المصادر ان هذا القانون كان مدار نقاش وكان لدى بعض النواب نية جدية بإدخال بعض التعديلات عليه، وسبب عدم اقراره من قبل المجلس الحالي هو ربما لان هناك عدداً من النواب تصرفوا كمشرِّعين ومرشحين في آن معا، مما جعلهم يتريثون بإقراره عشية الانتخابات.
وتؤكد المصادر ان لا خيار لدى لبنان سوى بإقرار المشاريع الاساسية وبسرعة قصوى، لان الكلفة عن كل يوم تأخير باهظة على البلد مع استنزاف القليل المتبقي من الاحتياط الموجود لدينا بالعملة الاجنبية اي الودائع الإلزامية مما يؤدي ايضا الى زيادة مآسي الشعب اللبناني.

وحول توقعاته ما اذا كان سيكون هناك مزيد من الانهيار لا سيما بالنسبة لسعر صرف الليرة مقابل الدولار بعد الانتخابات النيابية، تشير المصادر الى ان من مهام المصارف المركزية ان تتدخل عادة اذا كان هناك تباينات وتغييرات مهمة في سعر الصرف، ولكن من الاكيد انه المطلوب هو توحيد سعر الصرف والمحافظة على مستواه وليس تثبيته كي يتحرك ضمن هامش محدد ومنع تعدد الاسعار، لذلك فان المصارف المركزية عليها التحرك لاعادته الى المستوى المعقول، ولكن هذا الامر لا يمكن القيام به قبل ان يعود المصرف المركزي لتكوين الاحتياط الذي لديه من العملات الاجنبية، وحاليا هو يقوم بإستعمال اموال المودعين علما ان الاحتياط الموجود حاليا لم يعد يتجاوز 12 مليارا .


اللواء -
اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة
المزيد
الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"حزب الله" أشاد بعملية أرييل: تثبت يقظة الشعب الفلسطيني
المزيد
أسعار المحروقات تسجّل ارتفاعاً جديداً
المزيد
بعد إرتفاعه المتواصل.. كيف أقفل دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
هدم اهراءات المرفأ قد يطيح بالانتخابات النيابية... هل يلجأ ميقاتي إلى تأجيله؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض