Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه - مكتب الخازن: هذا الخبر مدسوس وعار عن الصحة جملة وتفصيلاً - فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان - القاضية عون: في حدا يخبرني كيف منرجع اموال المودعين.. - وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء - ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار - هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان! - قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله" - شركة مكتّف تعيد فتح أبوابها… "حقّقنا وعد ميشال" - عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله - موظفو الخليوي يتوقفون اليوم عن العمل حتى إشعار آخر وتحرك ميداني تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
وزيرة الخزانة الأميركية: مجموعة السبع تريد توحيد مستوردي النفط الروسي
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
محليات

قبل العامل الصحي: لماذا تأجلت زيارة البابا فرنسيس الى لبنان؟

2022 أيار 11 محليات الجمهورية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


الجمهورية - طوني عيسى

منذ اللحظة الأولى، كانت الشكوك تَحوط زيارة البابا فرنسيس للبنان. فصحيح أنّ الكرسي الرسولي “وافق” على الإعلان عن موعدها في حزيران، كما تمنّى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، ولكن في خلفية الوعد الفاتيكاني شرطٌ يصعب تحقيقه وسط مناخات التوتر الدولية والإقليمية، وفي ظل الطاقم الموجود حالياً في السلطة.

يقول خبير في شؤون الكرسي الرسولي، إن الأسباب الصحية لتأجيل الزيارة في محلّها تماماً. فالبابا يحتاج إلى تدخُّل جراحي في مفاصل الركبة لم يعد ممكناً تأجيله. وهو سيكون ملزَماً باستراحة تدوم أسابيع، قبل أن يعود إلى مزاولة أنشطته الجسدية. ويستحيل عليه أن يقوم بزيارة لبنان في هذه الفترة.

ولكن، قبل أن يدخل العامل الصحي على الخطّ، كانت زيارة البابا مرشَّحة بقوة للتأجيل، لأسباب أخرى. ومنذ اللحظة الأولى التي أعلنت فيها مصادر القصر الجمهوري عن الزيارة، في حزيران، أصيب المسؤولون في الكرسي الرسولي بالمفاجأة، وسارع مدير الموقع الرسمي للفاتيكان ماتيو بروني إلى القول: «الزيارة مجرد فرضيَّة، وهي قيد الدراسة».

ولكن، لاحقاً، ولضرورات معينة، تمّ التأكيد أنّ الزيارة ستحصل في حزيران. لكن دوائر الفاتيكان لم تُبدِ أي حماسة في التحضير لها، خلافاً لما يجري عادةً في مثل هذه الحالات، إذ تبدأ التحضيرات العملانية قبل أشهر. وهذا يعني أنّها لم تكن تتعاطى مع الأمر بكثير من الجدّية.

والواضح أنّ الجانب اللبناني، الرسمي والكنسي، تَحسَّس هذه البرودة الفاتيكانية، وأدرك أنّ احتمالات حصول الزيارة ضعيفة. وهذا الأمر يمكن ملاحظته في مستوى التحضيرات الرسمية والكنسية.

إذاً، ما هي دوافع الفاتيكان لإعلان القبول بموعد الزيارة، ما دام يميل إلى تأجيلها، قبل أن يطرأ العامل الصحي؟

الخبير في الشأن الفاتيكاني يقول: عندما قام عون بزيارة الفاتيكان، شرح للبابا ما يعانيه لبنان من أزمات تهدِّد كيانه، بتأثير من الصراعات الإقليمية والدولية، وشرح له ما يهدّد المسيحيين من أخطار على وجودهم ومستقبلهم، وتمنّى عليه أن يزور لبنان قريباً، فيكون ذلك جرعة دعم معنوية.

وقد استمع البابا إلى شروحات عون باهتمام. والفاتيكان يولي وضع لبنان ومسيحيي المشرق كثيراً من العناية والمتابعة. وقد طرح أسئلة عمّا سيفعله طاقم السلطة في لبنان لإخراج البلد من الأزمة، خصوصاً بعد الانتخابات النيابية التي يتردّد أنّها يمكن أن تشكّل فرصة لتغيير ذهنية الحكم والتخلُّص من الفساد. وقد شاركه الرئيس عون هذا الاهتمام والأمل بحصول التغيير في الانتخابات.

وبناءً عليه، أبدى البابا تجاوباً لزيارة لبنان في حزيران، علماً أنّ القرار بالزيارة متخذ أساساً في الفاتيكان، والمطلوب فقط تحديد الموعد المناسب، أي المناخات التي ستظلل هذه الزيارة. وإذا كانت الانتخابات النيابية ستحمل تغييراً في الذهنية التي يُدار بها لبنان، والمبادرات الدولية والإقليمية ستسهل الخروج من الأزمة، فمن الممكن أن تحصل الزيارة بعد الانتهاء من ورشة الانتخابات، وقبل انتهاء ولاية عون.

هذه تحديداً هي حدود «الوعد» الذي قطعه البابا أمام عون. ولاحقاً، أكّده عبر السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري في الرسالة التي سلَّمها إلى رئيس الجمهورية مطلع نيسان الفائت. ومجيء البابا يشكّل فرصة ثمينة لتلميع صورة العهد وإظهار حدّ أدنى من الثقة فيه، مقابل الانزلاق اللامتناهي نحو قعر الهاوية.

وللتذكير، قبل شهر، كان هناك رهان على إيجابياتٍ وتسوياتٍ إقليمية ودولية، خصوصاً في ما يتعلق بالتسوية مع إيران وتحقيق إنجاز في المفاوضات الحدودية مع إسرائيل، ما يساهم في إنجاح المبادرات، ولاسيما المبادرة الفرنسية، ويفتح الطريق أمام حوار بين اللبنانيين برعاية إقليمية ودولية.

لكن تَحوُّل الحرب في أوكرانيا إلى استنزاف، أعاق التسويات الدولية كلها. ومن سوء حظّ اللبنانيين، أنّ أياً من القوى المتصارعة في لبنان لن يتخلّى عن ورقة يمتلكها، ولن يقدّم أي تنازل في أي مكان، بما في ذلك لبنان. ولذلك، يبدو مسدوداً أفق المبادرات في المسألة اللبنانية حتى إشعار آخر.

وهذا يعني أنّ «ستاتيكو» السلطة القائم اليوم لن يتبدّل في الانتخابات النيابية، وسيبقى القرار الأكبر في يد إيران. وعلى العكس، في ظلّ هذا التجاذب العنيف، سيحاول الإيرانيون الاحتفاظ بمزيد من المكاسب على الساحة، ما ينعكس استمراراً لمناخ الانهيار وفساد الطبقة السياسية والفوضى.

وهذا المناخ ليس ملائماً على الإطلاق لمجيء البابا إلى لبنان. والفاتيكان يتجنّب أن تؤدي زيارات البابوات إلى تكريس الواقع الشاذ في بلدٍ معيّن، أو إلى مباركة الفساد والظلم والفوضى. وفي العادة، تكون زياراتهم بمثابة إعلان عن بدايات الانفراج.

ووفق هذه النظرة، يبدو أنّ الانفراج في لبنان ليس قريب المنال، إلّا إذا تحقَّقت معجزة. وعلى الأرجح، الفاتيكان نفسه لم يعد يصدِّق أنّ لبنان يمكن أن يشهد المعجزات، ما دامت تتحكَّم به الشياطين!
اخترنا لكم
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022
المزيد
الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فريد البستاني: لبنان بحاجة الى اكتفاء ذاتي دون اللجوء الى طباعة الاموال
المزيد
حزب الله قلق من حركة غريو والبخاري... "السُنّة" إن وافقوا على الإشتراك بالإنتخابات يقلبون المعادلة
المزيد
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
الكويت: اتّهام 5 أشخاص جدد بـ«تمويل حزب الله»
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة