Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟ - تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي - الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم - الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب - اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم! - بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين - طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد! - لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 7 تموز 2022 - عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022 - ماكرون هنأ تبون بذكرى استقلال الجزائر وأمل بتعزيز العلاقات الثنائية - ميقاتي ترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث في موضوع النازحين السوريين وحجّار: اتفقنا على خطوات عملية - قاسم: إن لم تتشكل الحكومة فلا يحق لأحد في المجلس النيابي محاسبة أحد - بالفيديو: مسيرة لقوى التغيير احتجاجاً على رفع تعرفة الإتصالات ومواجهات مع الجيش - عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها! - إسرائيل تضغط على فرنسا: "الحزب" يلعب بالنار - أذونات الطحين للخبز "شك بلا رصيد" - فيضانات أوستراليا تشتد والسلطات تجلي الآلاف من سكان سيدني - عون منزعج: لماذا تبرّع ميقاتي بموقف ضد المقاومة؟ - توقيف مطلق النار على مسيرة قرب شيكاغو بمناسبة عيد الاستقلال

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022
المزيد
#‏انتخب_صح

ماذا يقول الناخبون في راشيا والبقاع الغربي؟

2022 أيار 10 #‏انتخب_صح

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


مثل معظم المناطق اللبنانية، يعاني أهالي راشيا والبقاع الغربي من الحرمان وإهمال الدولة لابسط مقومات البقاء والصمود للسكان، من انقطاع مستمر للكهرباء، إلى انعدام وسائل النقل العام، إلى نقص الطبابة والاستشفاء، والتعليم، وغير ذلك الكثير الكثير. وهذا ازداد تأثيره طبعاً في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة، وقلة موارد العيش وفرص العمل، مما دفع بقسم كبير منهم إلى الهجرة نحو دول الخليج وكندا وأوروبا واميركا الجنوبية، ومن لم يستطع إلى ذلك سبيلاً، نزح نحو بيروت والمناطق القريبة منها، ليبقى فيها فقط من تقطّت بهم السُبل، أو من عشق تلك الأرض لتُصبح جزءاً لا يتجزّأ من روحه وعقله وجسده، لا يستطيع مفارقتها، وسيبذل في الدفاع عنها وعن كرامته واستقلاله الغالي والنفيس.

في جولة ل "الثائر" على الناخبين من أبناء المنطقة، لاحظنا تراجعاً في الحماسة للمشاركة في الانتخابات، فأبدى الكثيرون انزعاجهم من الواقع الذي وصلت إليه البلاد، وعتبهم على بعض السياسيين والقوى التي مثّلت المنطقة طيلة سنوات، في حين أبدى غالبية الحزبيين استعدادهم للمشاركة في الانتخابات، باعتبارها مفصلية وحاسمة، في تحديد خيارات لبنان ومستقبل أبنائه.

سألنا أحد الناخبين من راشيا، والذي يقطن قرب العاصمة بيروت.
هل ستذهب في ١٥ أيار للاقتراع في راشيا؟؟

أجاب: "أنا لست حزبياً ولكن لدي قناعاتي السياسية، وكنت قد قررت عدم الذهاب للانتخاب لعدة أسباب، منها المادية بالدرجة الأولى، وثانياً الحالة التي أصولنا إليها حكام هذا البلد".
ثم استطرد يقول: "لكن أمس جلست أفكّر: ماذا لو ربح مرشّح النظام السوري في المنطقة بفارق صوت تفضيلي واحد؟؟ وأنا أعلم أن هذا الأمر جائز في قانون الانتخاب الحالي، فعندها سأكون أنا قد ساهمت بوصول هذا الشخص، ولو بشكل سلبي بسبب تكاسلي وجلوسي في المنزل، منتظراً الفرج الذي لن يأتي في حال فوز القوى التي دمرت لبنان، ورهنته كورقة مساومة على طاولة مفاوضات الدول الكبرى، وتريد الآن توظيفه لخدمة مشاريع ومصالح سوريا وإيران، وفكّرت عندها ملياً أنني بعد ذلك لن أستطيع أن أسامح نفسي طيلة حياتي، وسأجلدها كل يوم الف جلدة.
لهذا السبب نعم قررت أن أضحّي ب "تنكة بنزين" ، وسأذهب للاقتراع في راشيا، وسأعطي صوتي التفضيلي ل وائل ابو فاعور" .

وتفاوتت النسب بين مناطق؛ راشيا، وجب جنين، ومشغرة، وقرى غربي بحيرة الفرعون، والمرج، لكن بالإجمال فقد عبّر غالبية المواطنين عن استيائهم وخيبة أملهم من الطبقة الحاكمة، وقال أكثر من 40% منهم: أنّهم لن يشاركوا في الانتخابات ، فيما بدا حولي 25% منهم مترددين ولم يقرروا بعد.

وعبّر غالبية الناخبين الذين التقتهم "الثائر" في راشيا، عن تأييدهم لمرشح الحزب الاشتراكي وائل ابو فاعور ، وقال بعضهم: صحيح أنني عاتب ولدي ملاحظات، لكن لدي ما يكفي من العقل والضمير، لأدرك أن هذا الشخص هو أفضل من يمثّل منطقة راشيا، فلقد أبدا كفاءة وإخلاصاً ونزاهة في كل المراكز الوزارية التي استلمها، فلم ننسى سلامة الغذاء، ومشروعه لتنظيف مجرى الليطاني، وسعيه لتأمين الكهرباء لقرى المنطقة، وتطوير مستشفى راشيا، وفتح فروع للجامعة اللبنانية، وعمله الدؤوب في مساعدة أهل المنطقة، فكل من طرق بابه وجده مفتوحاً له، ولهذا السبب سنبادله الوفاء وسنعطيه صوتنا في ١٥ أيار.

تبقى معركة راشيا مرتبطة طبعاً بمعركة الشوف، وكل لبنان. فالصراع على أشدّه، بين من يتبع بشكل علني وكامل للنظام في سوريا وإيران، ويدافع عن التحاقه بهذا المحور كقوة مقاومة وممانعة تحمي لبنان، وبين خط يدعو إلى تحييد لبنان، وعدم التدخل في صراعات وشؤون الآخرين، ويرفع شعار سيادة الدولة وحصرية السلاح بيد الجيش اللبناني والتمسّك باستقلال لبنان وعروبته، والحفاظ على أفضل العلاقات مع الدول العربية والغرب، وخاصة دول الخليج.

أين سيقف الناخبون اللبنانييون، وماذا سيختارون لوطنهم ؟ سيأتي الجواب بعد ١٥ أيار .
لذا أيها اللبنانيون! شاركوا بكثافة في الاقتراع، وقرروا مصير وطنكم، ولا تدعوا الآخرين يقررون عنكم، ويختارون لكم مستقبل أبنائكم ومصير بلدكم فأنتم أصحاب هذه الأرض، ولكم الكلمة والقرار .

اخترنا لكم
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم!
المزيد
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
اخر الاخبار
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
أبيض: ينتظرنا المزيد من الأسى
المزيد
صيدليات لبنان مقفلة حتى الساعة الثانية... سلوم: نعتصم اليوم باسم كل مريض
المزيد
هيئة الصيادلة في التيار: زمن تركيب الملفات قد ولّى إلى غير رجعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف