Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه - مكتب الخازن: هذا الخبر مدسوس وعار عن الصحة جملة وتفصيلاً - فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان - القاضية عون: في حدا يخبرني كيف منرجع اموال المودعين.. - وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء - ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار - هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان! - قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله" - شركة مكتّف تعيد فتح أبوابها… "حقّقنا وعد ميشال" - عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله - موظفو الخليوي يتوقفون اليوم عن العمل حتى إشعار آخر وتحرك ميداني تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
وزيرة الخزانة الأميركية: مجموعة السبع تريد توحيد مستوردي النفط الروسي
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
#‏انتخب_صح

عون تكشف دلالات معركة الشوف

2022 أيار 10 #‏انتخب_صح

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حوار: " اكرم كمال سريوي "


التقت "الثائر" المرشّحة عن المقعد الماروني في الشوف، الدكتورة حبوبة عون ، وأجرينا معها حديثاً مطولاً، كشفت فيه عن أسباب ترشّحها، وبرنامجها الانتخابي، ودلالات معركة الشوف الانتخابية .

استقبلتنا عون بضحكتها المعهودة، وكلمات ترحيب، تنمُّ عن المحبة والطيبة والعفوية، التي تجعلك تشعر أنك تزور شخصاً رائعاً، وانت في بيتك ودارك، فلا وجود لمواكب الحراس والمُسلّحين، ولا أبواب مغلقة، ولاصالونات انتظار، ولا سكرتيرة تدون الأسماء وتجعلك تنتظر، ولا تُكلّف ولا تزلّف. على طبيعتها الهادئة وبكل رزانة ورحابة صدر جلست خلف مكتب بسيط وأجابت على أسئلتنا فقالت:

أنا ترشّحت بناء على طلب من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ، ولكن هذا لا يعني أنني كنت بعيدة عن الشأن العام، فأنا منذ عدة سنوات، إضافة إلى عملي الأكاديمي في جامعة البلمند، أقوم بنشاطات خدماتية وتنموية في الشوف، واتابع ما يجري في لبنان من أحداث وتطورات سياسية، ولدي طبعاً برنامجي الانتخابي، الذي يرتكز على نقطة محورية أساسية، وهي: أن العمل والنشاط هما الأساس، لا القول والشعارات الفارغة. فكل شخص يستطيع أن يكتب برنامجاً انتخابياً من عدة صفحات، مليء بالعناوين الطنانة الرنانة، وما أكثرها الآن في موسم الانتخابات، وعندما نصل إلى الحقيقة والجد، نجد أن كل ذاك الكلام كان على الورق وقد طار مع الرياح.

يسألوني البعض وينتقد مواقفي ويقولون: لماذا لا تهاجمين هذه الجهة أو تلك؟؟ فأردُّ بكل وضوح: لأَنِّي لا أُومِن بالعنف والشعارات الشعبوية، خاصة تلك التي تثير الأحقاد والبغضاء بين المواطنين، وخصوصاً في منطقتي، فانا ابنة الشوف، وأعيش هنامنذ زمن طويل، ونحن مسيحيون ومسلمون ودروز أصحاب هذه الأرض، نريد أن نبقى معاً، نعيش بسلام ومحبة ووئام، وانا أُؤَكّدُ ما قاله النائب تيمور جنبلاط في الباروك: "تريدون الغاءنا؟ نحن نريد الشراكة مع الجميع". نعم هذه هي تطلعاتنا في الشوف وفي كل لبنان، فالوطن للجميع، ويجب علينا أن نتعلّم ثقافة الحوار واحترام الآخر، والاحتكام إلى لغة العقل والمنطق الديمقراطي، والانتخابات هي من أهم المظاهر التي تجسّد التعبير الديمقراطي عن حرية الرأي.

وأضافت عون: علينا الإهتمام ببناء الإنسان قبل بناء الحجر ، ويجب أن نبني على أرض صلبة، وهذا يعني أن نزيد اهتمامنا في التربية والتعليم والتوعية، وليكن التاريخ درساً لأخذ العبرة، من أجل بناء مستقبل أفضل، وليس وسيلة لإثارة النعرات الطائفية والتجييش الغرائزي، من أجل الحصول على بضعة أصوات، أو مقعد نيابي. فخطابات بعض المرشّحين تدعو للأسف، ويجب الحذر مما يبيّته هؤلاء الأشخاص، ويجب علينا عدم الانسياق معهم أو الانجرار خلفهم إلى مكائدهم الهدامة.

وعن انتمائها إلى الحزب التقدمي الإشتراكي، الذي هو بغالبيته حزب درزي كما يقول البعض، تُجيب عون: أريد أن أذكّر من لا يعلم، أن هذا الحزب هو في الأساس حزب علماني، وأن المؤسسين هم نخبة من المفكّرين من مختلف طوائف لبنان، لا بل المسيحيين منهم أكثر من المسلمين، اجتمعوا على مبادئ تقدمية لبناء دولة حضارية، تقوم على أُسُس؛ العلمانية، والعدالة، والمساواة، والديمقراطية، واحترام كفاءة الفرد وحريته، واستقلال وعروبة لبنان. هذه هي حقيقة الحزب التقدمي الاشتراكي، هكذا كان وسيبقى، وإن حاول البعض تشويه صورته، عبر زجه في زواريب الطائفية، لكن الحقيقة تبقى واضحة، ومن يريد اتهامنا فليقرأ كتب وتاريخ كمال جنبلاط، فليقرأوا مبادئ الحزب، وليقرأوا كتاب أدب الحياة، وليراجعوا برنامج الحزب للإصلاح في لبنان، وسيعرفون عندها كم هم خاطئون ومخطؤون، في نظرتهم وسلوكهم ومحاربتهم لهذا الحزب.

وعن حقوق المرأة والكوتا النسائية تقول عون: مع الأسف ما زالت بعض القوانين اللبنانية تميّز بين المرأة والرجل، ولم تتحقق المساواة، والمجتمع اللبناني مثل معظم مجتمعاتنا العربية، يغلب عليه طابع الذكورية. لكن المرأة اللبنانية أصبحت شريكة للرجل في كل شيء، ولديها من الأهلية والكفاءة ما يكفي لشغل كل المناصب في الدولة، ومن واجبنا وحقنا نحن النساء، أن نكون في المجلس النيابي، للمشاركة في التشريع، واتخاذ القرارات، وتقرير مصير ومستقبل لبنان.

وعن الصوت النسائي قالت عون: لقد طبّق الحزب التقدمي الاشتراكي الكوتا النسائية في الترشيحات، وأنا اتفهّم أنه ربما نحتاج بعض الوقت، لتغيير بعض المفاهيم السائدة، والموروث الاجتماعي، خاصة في ما يتعلق بالنظرة إلى دور المرأة في المجتمع. لكن نحن كنساء علينا أن نبادر إلى العمل والمشاركة، وأن ندافع عن حقوقنا، وأن لا نكتفي بالمطالبة فقط، وانا أدعو المرأة في الشوف، وفي كافة المناطق اللبنانية، إلى الخروج من الشرنقة المنزلية، إلى رحاب الوطن، وأشجع النساء على المشاركة في الانتخابات، وعلينا في ١٥ أيار الذهاب إلى صناديق الاقتراع، والاختيار بحرية، وإثبات وجودنا، والتأكيد على حقنا بالوصول إلى المجلس النيابي، وكافة مراكز السلطة في الدولة.

وعن احتمالات فوزها قالت عون: أنا لا أهتم كثيراً باسم الفائز، فالأهم هو فوز المشروع، وانا انتمي إلى لائحة "الشراكة والإرادة" وكل فوز في هذه اللّائحة هو فوز لحبوبة عون، فالمهم أن تنجح إرادة الشراكة والسيادة والاستقلال، وللمعركة في الشوف دلالات واضحة، ستترك أثرها على مستقبل لبنان، ليس فقط للاربع سنوات القادمة فقط، بل بكل تأكيد لمرحلة أطول، سيترتب عليها تحديد خيارات كبيرة، أين وكيف سيكون لبنان الغد. نحن نريد الفوز من أجل انقاذ لبنان من محنته، وبناء مستقبل أفضل لشعبنا وللأجيال القادمة، وعدم السماح بجرّ الوطن إلى مستنقع صراعات الآخرين، وعدم جعله ورقة مساومة، على طاولة مفاوضات دول المنطقة.

اخترنا لكم
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022
المزيد
الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع في ذكرى إستشهاد الحريري: لن ننساك!
المزيد
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
وزير خارجية طالبان: وفد من الحركة سيلتقي غدا في الدوحة مسؤولين من الاتحاد الأوروبي
المزيد
كلاس: كلام الشامي يعبر عن رأيه العلمي المتخصص ويجب البناء فقط على كلام رئيس الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة