Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً - إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس - سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد - الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"... - "حزب الله" وحلفاؤه فقدوا الأغلبية جنبلاط: التغييريون أتوا من دون جميل أحد وما العيب في الدعم العربي لنا؟ - يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"! - عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 21-05-2022 - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 21-05-2022 - قصف إسرائيلي يستهدف مواقع لإيران وحلفائها في محيط دمشق - معركة رئاسة مجلس النواب.. "إنذار" بتعطيل طويل الأمد - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
لبنان

المكاري يعلن إطلاق تيليتون لتلفزيون لبنان: سنبقى مع الدولة مع أنها تهرب منا ووجودنا اليوم هو فعل إيمان بها

2022 أيار 07 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقد وزير الإعلام المهندس زياد المكاري ، لقاء موسعا مساء أمس في بيت بيروت ـ السوديكو، مع حشد من كبار الفنانين والمسرحيين والمنتجين والإعلاميين، أعلن فيه عن "تيليتون" ل"تلفزيون لبنان"، مقرر في شهر حزيران المقبل، بعد زيارة قداسة البابا فرنسيس للبنان.

حضر اللقاء محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحه، المديرة الموقتة ل"تلفزيون لبنان" فيفيان لبس، مدير "إذاعة لبنان" محمد غريب، مدير الدراسات والمنشورات في وزارة الإعلام خضر ماجد، مديرة البرامج في الاذاعة ريتا نجيم الرومي، وحشد من كبار المنتجين والمخرجين والفنانين والمسرحيين والإعلاميين.

اللقاء الذي تحول إلى تظاهرة وطنية ثقافية، بفعل تفاعل الحاضرين مع الكلمة التي ألقاها وزير الإعلام، تخللته مداخلات عفوية لنخبة من وجوه الإعلام والإنتاج والإخراج، بحيث كانت كلمات مؤثرة ومعبرة وداعمة لكل من المنتج صادق الصباح، والمخرجين فيليب عرقتنجي وسمير حبشي، ومنتج الإعلانات سامي صعب، وباقة من الفنانين والإعلاميين كجورجيت جبارة، وجهاد الأطرش، وإلسي فرنينة، وجورج شلهوب، وتقلا شمعون، ونعمة عازوري، وكريستيان أوسي، ولمى لوند، وسمر أبو زيد، وجوزيان بولس، وأنجيليك مونس، وريتا نجيم، أضف إلى المايسترو لبنان بعلبكي، والناشطة ليا بارودي.

المكاري

في مستهل اللقاء الذي استمر ساعتين ونصف ساعة، ألقى الوزير المكاري كلمة قال فيها: "نرحب بالحضور الكريم الذي شرفنا الليلة، لمؤازرتنا في حملة إعادة الألق لشاشتنا الأم ـ شاشة تلفزيون لبنان، التي فتحنا أعيننا عليها في زمن كان فيه القطاع العام يزاحم القطاع الخاص".

وأضاف: "قد يقول البعض إنني "رايح على الحج والناس راجعة"، على اعتبار أن الدولة اللبنانية تفككت "ومش واقفة على تلفزيون لبنان"، ولكن أنا أقول في المقابل إن الدولة اللبنانية بنظري هي أنتم، أنتم الذين نجحتم وأبدعتم وحلقتم ورفعتم اسم لبنان عالياً هنا وفي الخارج، ولا يهم الدولة التي تمتلك ودائع بشرية مثلكم، إذا خسرت ودائعها المالية، وبما أنكم أهم وديعة في الدولة اللبنانية التي لا أراها إلا على صورتكم، أنتم هنا لنضع معاً حجر الأساس أو المدماك الأول في عملية إعادة بناء صورة الدولة التي تشبهنا، بإعادة بناء صورة تلفزيون لبنان، الذي لا يجب أن يكون إلا على صورتكم".

وتابع: "كل مبدع، وكل متألق، سواء أكان حاضراً معنا هنا أو غير حاضر، بمقدوره أن يكون جزءاً من حاضر شاشة تلفزيون لبنان، كي يكون مستقبل هذه الشاشة التي تحجز مساحة في قلوبنا، أفضل من حاضرها وأشبه بماضيها. هذا الماضي الذي كان فيه تلفزيون لبنان صورة عن دولته القوية، المنتجة، والمبهرة، "هيك كنا، وهيك بدنا نرجع، وتلفزيون لبنان راجع".

وقال: "لم يقع اختيارنا على بيت بيروت من قبيل الصدفة لنطلق منه أكبر مشروع للتلفزيون، اخترناه لرمزيته، ونحن هنا لنقول "رح نبقى لاحقين الدولة، مع إنو الدولة هربانة منا"، ووجودنا اليوم هو فعل إيمان بدولتنا، وبقدرتنا، وفعل مقاومة، مقاومة تآكل الدولة".

وأضاف: "لا تسألوا كيف سننهض بالتلفزيون والدولة مفلسة. فجوابي هو أن الرأسمال البشري في دولتي كان وما يزال وسيبقى أهم من الرأسمال المالي، وال "تيليتون" الذي نحن في صدد الإعلان عنه، ليس فقط جمع أموال لتأهيل الشاشة بالشكل، إنما هو أيضاً جمع طاقات لتأهيل الشاشة بالمضمون. وانطلاقاً من فكرة بثنا لطاقاتنا في شاشتنا، أعلمكم أن "اللوغو" الجديد لتلفزيون لبنان سيصبح "لبنان وبث"، بث بحرف الثاء وليس بحرف السين. وتابع: "من بث تلفزيون لبنان بدنا نبث طاقتنا. من بث تلفزيون لبنان بدنا نأكد قدرتنا، من بث تلفزيون لبنان بدنا نفرجي صورتنا"، ومن "لوغو" تلفزيون لبنان "لبنان وبث" بالثاء، نؤكد على شعار "لبنان وبس" بالسين، وشكر بالمناسبة مصمم الإعلانات سامي صعب على "اللوغو" الجديد لتلفزيون لبنان "لبنان وبث" الذي سيواكب مرحلة إعادة التأهيل. كما شكر السيد محمد شمسين الذي اقترح عليه فكرة "تيليتون" للنهوض بتلفزيون لبنان، ووجه تحية خاصة للإعلامي ريكاردو كرم الذي يساعد في هندسة الـ "تيليتون" المقرر في شهر حزيران المقبل بعد زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى لبنان، وأكد أن شركة تدقيق عالمية ستدير أموال ال "تيليتون"، وشدد على أن "الهدر غير مسموح".

واعتذر المكاري خلال كلمته، عن عدم قدرته دعوة جميع المبدعين لحضور اللقاء، نظرا لضيق الوقت والمكان، وأكد أن الجميع مدعوين للمشاركة في ال "تيليتون" الذي نريده تظاهرة وطنية.

لبس

ثم، ألقت مديرة تلفزيون لبنان فيفيان لبس كلمة قالت فيها: "أود أن أرحب بكم في هذا اللقاء الذي هو بمثابة تمهيد، لخطة طموحة يضعها معالي الوزير مكاري، من شأنها أن تعيد للشاشة الوطنية بريقها".

وتابعت: "باسمي وباسم عائلة التلفزيون أشكر معالي الوزير على جهده الاستثنائي والملحوظ في سبيل دعم الشاشة الأم كي تسترجع نشاطها وعزها ودورها الريادي في خدمة لبنان".

وقالت لبس إنه في 28 أيار من الحالي تتم شاشة تلفزيون لبنان عامها ال68، ورأت في ال"تيليتون الذي أطلقه الوزير المكاري بادرة حل في ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة"، وأضافت: "من هنا، من بيت بيروت هذا المكان الذي له رمزيته الكبيرة في تاريخنا المعاصر، أتمنى على كل الحريصين على ذاكرة لبنان التي يحميها تلفزيون لبنان أن يساهموا كل من موقعه وعلى طريقته في النهضة المطلوبة للشاشة الأم، بما فيها وضع خبراتهم في خدمتها. وأملت أن يكون اللقاء المقبل في مبنى الحازمية المتوقف عن العمل، والذي يعتبر خير دليل على ضرورة إنجاح ال تيليتون".

كرم

الإعلامي ريكاردو كرم الذي أدار اللقاء، قال إن تلفزيون لبنان يمثل جزءا من ذاكرة كل لبناني، من طفولته، ومن مراهقته، وشدد على أنه "لا يجوز أن تبقى نجاحاته ذكرى من الماضي وأن لا تنسحب إلى الحاضر"، مؤكدا "ضرورة أن يكون ذاكرة حية، وأن يبقى ويكبر ويعانق الأجيال الجديدة".

وقال كرم إن ال "تيليتون" الذي وصفه بالمغامرة والمقامرة سيكون في مبنى تلفزيون لبنان في الحازمية"، وشرح أن "جهدا كبيرا سيبذل في المرحلة المقبلة بالتعاون مع سائر محطات التلفزة اللبنانية، لجمع رأسمال يعيد الشاشة الأم إلى انطلاقتها".

وتابع: "إننا اليوم وأمام الانحدار الاخلاقي الذي نعيشه في كل المجالات وخصوصا في مجال الإعلام، نعرف أكثر قيمة وأهمية وجود محطة للدولة، محطة عامة وللجميع. فالإعلام تحول اليوم إلى إعلان وللأسف، وهذا يعز علينا ويحزننا، ولذلك وجود مؤسسة مثل مؤسسة تلفزيون لبنان ضرورة وحاجة وطنية وأخلاقية".

عبود

ثم توجه المحافظ عبود الى الفنانين: "مثلتم لبنان عندما كان لبنان الجميل، شاشتكم كانت شاشة بدائية ولكنها كانت مليئة بالحياة والحب والامل، والكبر، كانت الشاشة بسيطة ولكن كان كل ما فيها يدخل الى القلب والى الروح ويبقى راسخا. اما اليوم فصارت الشاشات عملاقة ومليئة بالالوان، صارت متطورة وكلها تكنولوجيا وحداثة ولكنها كانت فارغة المضمون والقيمة، ولا تدخل القلب والروح، تدخل فقط من الاذن لتخرج من الاذن الثانية. للمرة الاولى عدت الى هنا ووجدت بزرة صالحة علينا اليوم أن نحملها ونعود نزرعها من جديد في الارض لتعود وتنبت من جديد".

وتابع: "يوجد تلفزيونات كثيرة في لبنان ولكنكم التلفزيون الاول في الشرق الاوسط، اي انتم من التراث العالمي وعنوان فخر لهذا البلد، أنتم صدرتم اهم ممثلين أم مخرجين واهم مذيعين منكم انطلقوا الى تلفزيونات جديدة نشأت في ما بعد، وانتجتم ثورة اعلامية وثقافية في لبنان والمنطقة، وقد اعطيتم للبنان تقدمه وريادته في هذا المضمار، واليوم صار على التلفزيونات الاخرى التي خرجت من رحمكم ان ترد لكم الجميل. ويجب أن يعيدوا لكم الدور، وهذا ليس بصعب عليكم، وعليكم أن تفكروا بصيغة جديدة".

واعلن انه في سنة 2025 سيكون قد مر 50 سنة على الحرب الاهلية اللبنانية، و"نحن نريد اقامة اليوبيل الذهبي للحرب اللبنانية حتى نعرف اللبنانيين والاجيال الصاعدة ان الحرب الاهلية يجب أن لا تعود".

وقال: "أتمنى ان تشارك في هذه الذكرى بلدية بيروت العاصمة حيث اندلعت الحرب، وأن يكون بيت بيروت متحف ذاكرة بيروت"، آملا أن "ندخل في شراكة مع تلفزيون لبنان بهذا الموضوع، من ارشيف الحرب الموجود في التلفزيون أن نقوم ببث تلفزيوني لنشرات اخبار 1975، بالتعاون معكم".

اخترنا لكم
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
اخر الاخبار
ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً
المزيد
سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد
المزيد
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
اللواء ابراهيم: سأمثل امام القضاء عندما تكون الامور سالكة وفقا للاطر الادارية والقانونية
المزيد
أبو فاعور أطلق صندوقا لدعم المدارس الرسمية في راشيا وقدم مساهمة أولى باسم الاشتراكي
المزيد
ماذا يفعل محمد بن سلمان بالأموال المستولى عليها من المتورطين في الفساد؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة