Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه - مكتب الخازن: هذا الخبر مدسوس وعار عن الصحة جملة وتفصيلاً - فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان - القاضية عون: في حدا يخبرني كيف منرجع اموال المودعين.. - وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء - ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار - هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان! - قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله" - شركة مكتّف تعيد فتح أبوابها… "حقّقنا وعد ميشال" - عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله - موظفو الخليوي يتوقفون اليوم عن العمل حتى إشعار آخر وتحرك ميداني تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
وزيرة الخزانة الأميركية: مجموعة السبع تريد توحيد مستوردي النفط الروسي
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
مقالات وأراء

٣ إلى ١٢ مليون ليرة ثمن الصوت، والبعض يطلب "فريش دولار"

2022 أيار 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


- المرحلة الأولى وهيستريا البحث عن أصوات

انطلقت الانتخابات النيابية، وفُتحت أمس أقلام الاقتراع للبنانيين المنتشرين في الدول التي تعتمد يوم الجمعة نهار عطلة، وأُقفلت في الساعة العشرة مساءً بتوقيت بيروت. ولوحظ إقبال كثيف في إيران (٨٤٪؜)، وسوريا(٧٤٪؜) ، مقابل نسبة بقيت دون ٥٠٪؜ في دول كمصر والسعودية، وتجاوزت نسبة المشاركة في قطر والكويت٦٠٪؜، ورغم هذه الأرقام فهي نسبة بسيطة فعلياً، لأنها تُحتسب من أسماء الذين تسجلوا بملء إرادتهم للمشاركة في الانتخابات، وإن عدد هؤلا لا يتجاوز ٢٥٪؜ من عدد اللبنانيين المنتشرين، الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات، ولكنه سجّل ارتفاعاً في نسبة مشاركة المغتربين، عن الانتخابات السابقة لعام ٢٠١٨ .

توقف اليوم التشكيك في إمكانية إجراء الانتخابات واحتمال تأجيلها، فاندفع بعض المرشحين، الذين كانوا ما زالوا حتى الأمس، مترددين في الخوض بجدية في المنافسة، وبدأوا بشكل هيستيري بالبحث عن أصوات المؤيدين وأيضاً تلك المدفوعة.

كانت الأحزاب والقوى المُقتدرة مادياً، قد بدأت منذ مدة طويلة بتقديم الخدمات والمساعدات المادية للمواطنين، خاصة المحازبين وتراوحت المساعدات، بين تقديم مواد غذائية، وتوزيع المازوت، ودفع اقساط المدارس والجامعات إلى الدفع نقداً.



- استغلال ثغرة في قانون الانتخاب

وكون الرشوة الانتخابية محظورة قانوناً، وقد تُعرّض أصحابها للطعن بنيابتهم امام المجلس الدستوري، تلجأ القوى إلى استخدام ثغرة في قانون الانتخاب، الذي لم يُحدد عدد المندوبين، الذين يحق للمرشح انتدابهم خارج قلم الاقتراع.
فاستغلّ المرشحون الأغنياء هذه الثغرة، وجنّدوا جيشاً من المواطنين، بمخصصات مالية، تتراوح بين مليون وثلاثة ملايين ليرة شهرياً، ولمدة ثلاثة أشهر، بدءاً من شهر آذار الماضي. فيلاحظ مثلاً أنه في قرية لا يتجاوز عدد الناخبين فيها ٥٠٠ صوت، جنّد أحد المرشّحين حوالي مئة مندوب.

لا يقتصر التنافس على اللوائح، بل وفقاً للقانون الحالي، بات التنافس داخل اللائحة الواحدة، وقد ظهرا بشكل علني في عدة مناطق، كما حدث مثلاً بين مرشّحي التيار الوطني الحر، والحلفاء الأخصام على نفس اللوائح، مثل إيلي الفرزلي في دائرة البقاع الغربي، وناجي البستاني في دائرة الشوف عاليه، وغيرها الكثير من الأمثلة. ولقد سبب هذا الوضع بحالة هستيريا أصابت بعض المرشحين، خاصة الذين يستشعرون الخطر على حظهم بالفوز، فبدأوا بتكليف عدة أشخاص، يجولون على البيوت حاملين مبالغ من المال لشراء أصوات الناخبين.

لقد سجّلت بعض هيئات مراقبة نزاهة وديمقراطية الانتخابات في الآونة الأخيرة، عدّة ملاحظات، وتقول أنها سترفع بها تقارير إلى هيئة الإشراف على الانتخابات. وفي بعض المعلومات ل"الثائر" أن المبالغ التي يتم عرضها، تتراوح بين ٣ ملايين ليرة، في الدوائر الكبيرة، وتلك التي تسيطر عليها أحزاب معيّنة، و١٢ مليون ليرة، في الدوائر التي تشتد فيها المنافسة، وذلك للصوت الواحد. ويطالب بعض الناخبين بالقبض بالدولار، وتتراوح المبالغ بين ٥٠٠ والف دولار للصوت.

وصرّح بعض المواطنيين، ممن التقتهم "الثائر"، بأن هذه هي فرصتهم للاستفادة، ولا يوجد طريقة أُخرى للاستفادة من المرشحين الأغنياء، الذين يجولون الآن على البيوت ويختفون بعد الانتخابات. وقال إخرون: "سنقبض من الأغنياء ونصوّت على كيفنا"، أي لغيرهم. وكانت سرت أنباء عن الدفع مقابل احتجاز هويات بعض المواطنين، وهذا ما تلجأ إليه بعض القوى، لخفض عدد الأصوات التي يمكن أن تصب في مصلحة الخصم، أو حتى المنافس على ذات اللائحة.


- من سيحكم لبنان

سيقرر اللبنانيون اليوم لمن يُعطون وكالة تمثيلهم والحكم باسمهم لأربع سنوات قادمة، وعلى هذا الخيار سيتقرر مستقبل لبنان وشعبه. ولوحظ بين الناخبين في الخارج، ميلٌ إلى التغيير والاقتراع لوجوه جديدة، وعبّر الكثيرون عن استيائهم من الأوضاع التي وصلت إليها البلاد، وحمّلوا مسؤولية انهيار لبنان وضياع ودائعهم في المصارف اللبنانية للمنظومة الحاكمة.

قد لا يحدث التغيير المنشود في هذه الانتخابات، لكن لا شك أن مساراً جديداً قد بدأ في الحياة السياسية اللبنانية، وستفرض هذه الانتخابات واقعاً جديداً على الجميع.

لذلك أيها المواطنون شاركوا بكثافة في الانتخابات، وعبّروا عن رأيكم، فأياً يكن الفائز، فإنّ النتائج ستعطي صورة واضحة عن خيارات اللبنانيين وماذا يريدون لوطنهم.

ساهموا في صنع مستقبل لبنان، ولا تتباكوا بعد فوات الآون، على مجد وطنٍ فشلتم في الحفاظ عليه، واستنكفتم عن الدفاع عنه، ليصحَّ بكم ما قالته عائشة لابنها محمد الثاني، المعروف بأبي عبدالله الصغير، آخر ملوك الأندلس، الذي سلم غرناطة للملك فرناندو والملكة إيزابيلا، طاوياً بذلك صفحة سبعة قرون من حكم العرب للأندلس، كانت خلالها بمثابة فردوس، ما زالت تتغنّى به الحضارات إلى يومنا هذا.
"نعم، ابكِ كالنساءِ ملكاً لم تدافع عنه كالرجال".
أيها اللبنانييون!
إحموا وطنكم وأعيدوه جنةً كما كان، قبل أن تندموا حيث لا ينفع الندم.
شاركوا بكثافة في الاقتراع .
و "انتخب صح" .




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022
المزيد
الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
قبرص تستعد لاستقبال البابا.. وصليب يعود الى ٧٠٠ عام هدية من الكنيسة المارونية
المزيد
مطارنة الروم الكاثوليك: لعدم استخدام المال السياسي والإنتخابي للتأثير على الناخبين الخائفين على المصير
المزيد
قيومجيان: لا تنتخبوا من يزايد ويضلل وفشل في إعادة النازحين إلى سوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة