Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة - أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟ - الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة - لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس - كيف تقدّم طلباً للحصول على القرض السكني الجديد؟ - ابي رميا: ندرس الدوائر الانتخابية لنحدد ان كان هناك امكانية للطعن - سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا! - بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا!
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
متفرقات

"كهرباء الانتخابات": من يضمن تنفيذ خطة "الداخلية"؟

2022 أيار 06 متفرقات الأخبار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت آمال خليل في الاخبار:

مع اقتراب موعد الانتخابات، تزداد الضغوط على المحافظين والبلديات الذين أوكلت إليهم مهمة تزويد مراكز الاقتراع والفرز بالكهرباء في ظل إمكانيات محدودة، وشكوك تدور حول الالتزام بالخطة التي وضعتها وزارة الداخلية.

وقد بدأ أمس تطبيق الخطة التي وضعتها وزارة الداخلية والبلديات لتأمين «كهرباء الانتخابات». وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان أنها ستؤمن التغذية لمراكز لجان القيد الصغرى والكبرى (26 مركزاً) في المحافظات كافة، بدءاً من يوم أمس وحتى 14 أيار، بمعدل 14 ساعة يومياً، وعلى مدار الساعة في يوم الانتخاب وحتى اليوم التالي. فيما ستوفّر المصلحة الوطنية لنهر الليطاني التغذية لمراكز الاقتراع في البلدات التي تستفيد من معاملها الكهرومائية. وأرسلت المصلحة إلى الداخلية لائحة بحوالي مئة بلدة (في أقضية البقاع الغربي وراشيا وجزين والنبطية والشوف) تستفيد من 18 ساعة تغذية يومياً، فضلاً عن بلدات أخرى تستفيد بصورة غير مباشرة من محطات الطاقة الكهرومائية في معامل إبراهيم عبد العال وجون والأولي. ولفت مدير عام المصلحة سامي علوية إلى إمكانية زيادة تغذية مناطق أخرى عبر زيادة الإنتاج ونقله عبر خطوط الجمهور وصيدا ومرجعيون وبيت الدين وجب جنين.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت بداية نيسان الماضي عن مناقصة لتلزيم شركة خاصة «إضاءة مراكز الاقتراع ولجان القيد وغرف العمليات»، قبل أن تلغيها بعد فض العروض، وتستعيض عنها بالاعتماد على موارد الدولة بالتعاون مع بعض أصحاب المولدات الخاصة. وتلقى المحافظون كتاباً من وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي يطلب فيه إجراء مسح مع رؤساء البلديات، كل في نطاقه، لتحديد حاجات تزويد مراكز الاقتراع بالطاقة. وخصصت الوزارة سلف خزينة وحولت أموالها إلى المحافظين للإنفاق على تنفيذ الخطة. بدورهم، طلب المحافظون من البلديات والمخاتير العمل على حجز كميات المازوت لتشغيل المولدات في مراكز الاقتراع المجهزة بشبكة كهرباء ومولدات. كما طلبوا تحديد المراكز غير المجهزة لتوفير المولدات والوقود لها.

وفي هذا السياق، أصدر محافظا بيروت مروان عبود والشمال رمزي نهرا قراراً يلزم أصحاب المولدات الخاصة في نطاق كل بلدة بتأمين التمديدات الكهربائية في كل مركز اقتراع وفقاً لعدد (الأمبير) الملحوظ في خانة كل مركز اقتراع. وأكّد محافظ عكار عماد لبكي لـ«الأخبار» أن التحضيرات على مستوى 190 مركز اقتراع في 131 بلدية و27 قرية، «صارت جاهزة بنسبة تفوق 90 في المئة». ولفت إلى أن الخطة التي وضعها مع رؤساء البلديات «تقوم على تزويد مراكز الاقتراع بالطاقة بدءاً من السادسة من مساء يوم الانتخاب وإلى حين الانتهاء من الفرز وإرسال الصناديق إلى لجان القيد». وبما أن الكثير من مراكز الاقتراع في بلدات عكار النائية غير مجهزة، استعرض بنود خطة بديلة تعتمد على توفير مولدات ومازوت إضافي. لا ينفي لبكي احتمال حدوث خلل في خطة إنتاج «كهرباء الانتخابات» وتوزيعها «من عطل في المولد أو نقص في المازوت إلى تقاعس صاحب مولد في تنفيذ التزامه مع البلديات».

وأكد مصدر في محافظة بعلبك - الهرمل لـ«الأخبار» أن «التحضيرات صارت جاهزة في 170 مركز اقتراع بعد الاعتماد على تقييم حالة كل مركز اقتراع على حدة ما بين تأمين مازوت إلى تأمين مولد. وما بينهما خطة طوارئ لتأمين مولد أو وقود إضافي في حال طال أمد عملية الفرز».
مع ذلك، يخشى كثر تعثراً يهدد الانتخابات أو يثير التشكيك في نزاهة الفرز. فيما تدور تساؤلات عن سبب تراجع «الداخلية» عن تلزيم شركة توفير الطاقة مركزياً بدل تجزئتها بين المحافظين ورؤساء البلديات وأصحاب المولدات. علماً بأن المناقصة الملغاة لم تنته فصولها بعد. إذ إن الشركة التي فازت بالمناقصة لم تتبلغ حتى الآن بإلغائها وفق الأصول.

اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة
المزيد
الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"حزب الله" أشاد بعملية أرييل: تثبت يقظة الشعب الفلسطيني
المزيد
جريحان باطلاق نار اثر خلاف في رشعين - زغرتا
المزيد
أسعار المحروقات تسجّل ارتفاعاً جديداً
المزيد
ارتفاع أسعار القمح.. من هم أكبر المصدرين والمستوردين والمنتجين؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض