Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

صوتُكَ ثروةٌ ! فما هو الثمن؟

2022 أيار 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

لعلَ أبرزَ ما يميّزُ الانتخاباتِ النيابية في لبنانَ، هي العبارةُ التي أُطلِقتْ في عهدِ الانتدابِ الفرنسي، في انتخاباتِ آب ١٩٤٣، إبانَ التنافسِ الفرنسي البريطاني على دعمِ المرشحينَ المؤيّدين لهم. حيثُ اتّهم الفرنسيون البريطانيين برشوةِ الناخبينَ، وقالوا: "إن الجنرالَ سبيرز يجولُ في القرى والمدنِ اللبنانية، حاملاً أكياسَ الذهبِ، ليوزّعها على الناخبين" .

منذُ ذلكَ التاريخِ وعِباراتٌ مثل "المال الانتخابي" و "الرُشا الانتخابية" باتت سِمةً عامةً مشتركةً بين كافةِ الانتخاباتِ التي جرتْ في لبنانَ حتى اليوم. والآنَ طبعاً يكثرُ الحديثُ عن الرشوةِ الانتخابية التي بات لها أشكالٌ متنوعةٌ، بدءاً من الحصولِ على وظيفةٍ، إلى الترقياتِ، إلى مناقلاتِ الموظفين في الإداراتِ العامةِ والحصولِ على هذا المركزِ أو ذاك، وصولاً إلى مساعداتٍ عينيةٍ، مثل توزيعِ المازوتِ، والموادِ الغذائيةِ، والدفعِ نقداً، وقد وصلَ ثمنُ الصوتِ التفضيلي الواحدِ في انتخاباتِ عام 2018 إلى ألفي دولار.

رَغمَ أنَّ الديمقراطيةَ (حكم الشعب) هي في الأصلِ نتاجُ الفلسفةِ اليونانيةِ، فإن سقراط وأفلاطون وأرسطو وجّهوا انتقاداتٍ كبيرةً للديمقراطية التي اتّبعتها أثينا، في القرنِ الخامسِ قبلَ الميلاد. وكان الحاكمُ كليستنس أوّلَ من أنشأ مجلِساً للشورى، وأمرَ بعده بركليس بانتخابِ جمعيةٍ وطنيةٍ، وبلغت أثينا في عهدهِ مجدَها الذهبيِّ، في حين كانت إسبارطة تشهدُ انهيارَ الدكتاتورية.

وكونَ إجماعُ الشعبِ على كافةِ مسائلِ الحكمِ أمراً شِبهَ مستحيلٍ، تم اعتمادُ نظامَ التصويتِ من قِبَل الأفرادِ، على أن تسيرَ الأقليةُ وفقَ رأيِ الأكثريةِ، وذلكَ كوسيلة لحل الخلافات بطريقة سلمية، بدلَ الاحتكامِ إلى القتالِ والعنفِ. ومفهومُ الأكثريةِ يعني أكثرَ من نصفِ عددِ الناخبين، وليسَ أكثرَ من نصفِ عددِ المقترعينَ فقط.

لقد تَمَّ تشويهُ الديمقراطية في التطبيقِ، وعارضَ أفلاطون مبدأ المساواة بين اللامتساوين، بإعطائهم نفس حق الانتخاب، وأيّدَ حُكمَ النخبة، في حين رأى أرسطو أن عدمَ اشتراكِ جميع أعضاء الشعبِ في التصويت، يُؤسس لسيطرةِ الأوليغارشيةِ (أقلية من أصحاب المال والنفوذ) على الحكمِ، والتي لا بُدَّ أن تتحول لاحقاً إلى دكتاتورية.

هذا هو جوهرُ الموضوعِ . فإن امتناعَ قسمٌ كبيرٌ من المواطنينَ عن المشاركةِ في الانتخاباتِ، يُفسحُ المجالَ لوصولِ أقليةٍ غوغائيةٍ إلى الحكمِ، تحتَ ستارِ أكثريةٍ موهومةٍ زائفةٍ . وفي الحقيقة عادةً ما تكونُ هذه الأكثريةُ من المقترعين، أقلُ من ثلثِ الناخبين الفعليين. فلو كانت نسبةُ الاقتراعِ في بلدٍ ما 40% مثلاً فيمكنُ الفوزَ بأكثريةٍ بسيطة هي 21% من عددِ الناخبين فقط.

في أولِ قانون انتخابٍ لبناني في عهدِ الانتداب، والذي أصدره السكرتير العام للمفوضيةِ الفرنسيةِ في لبنانَ روبير دوكيه، بالقرار رقم 1307 تاريخ 10 آذار 1922، تضمّنَ بنداً في غايةِ الأهميةِ، بحيث اشترطَ القانون للفوز في الدورة الانتخابية الأولى، أن يحصلَ المرشّحُ على أكثرَ من نصفِ عددِ الأصواتِ، وعلى أن لا يقلَّ عددُهُم عن ربع عددِ الناخبينَ المسجلينَ في الدائرة.

يُعتبرُ هذا البندُ من أهمِّ القواعدِ التي أقرّها هذا القانون، وكان يهدفُ إلى ضمان صفةِ الشرعيةِ التمثيليةِ للنائب، بحيث لا يمكن أن يفوزَ المُرشّحُ بالمقعدِ، فيما لو حصلت مثلاً حالاتُ احتجاجٍ شعبيٍ ومقاطعةٍ للانتخاباتِ، على غرارِ ما حصلَ في لبنانَ في انتخاباتِ عام 1992، في ظلِّ المقاطعةِ المسيحية، حيث لم تتجاوزْ نسبةُ المقترعينَ المسيحيينَ 13% ، وفاز بالمقاعدِ مرشّحونَ بعددٍ هزيلٍ من الأصوات.

اعتبرت بعضُ الدولِ أنَّ المشاركةَ في الانتخاباتِ هي واجبٌ وطني، وليس فقط حقاً للناخبِ، وإذا كان إلزامُ الناخبين بالمشاركة يلقى معارضةً شديدةً، فإنَّ الاستنكافَ والامتناعَ عن المشاركةِ له ثمنٌ باهضٌ على الوطنِ والمواطنين.

قد يغترُّ بعضُ المواطنيينَ في ظلِّ الأزمةِ الاقتصاديةِ الخانقةِ، ويعمدُ إلى بيعِ صوتهِ بسعرٍ بخسٍ، يتراوحُ بينَ " كرتونة إعاشة" و "برميل مازوت" ومئة أو ألف أو ألفي دولار، لكن بهذه الأموالِ هو فعلياً يبيعُ كرامتَهُ ومستقبلَهُ ومستقبلَ أولادهِ ووطنه.

صوتُكَ حقٌ لكَ كي تشاركَ في الحكمِ وصنعَ مستقبلِ الوطنِ وتقريرَ مصيره.
صوتُكَ ثروةٌ لأنَّ عليهِ يتوقّفُ مُستقبلُ أبنائِكَ ومستقبلُ الوطن.

لا تبيعوا أصواتَكُم بثمنٍ بٍخسٍ ولا تخونوا الوطن.

المشاركةُ في الانتخاباتِ حقٌ وواجب.
شاركوا في الانتخاباتِ واختاروا الأكفأ ومَنْ يُمثّل طموحاتِكم وقناعاتِكم.
شاركوا في الانتخاباتِ بكثافةٍ مهما كانت النتائجُ. فإن مُشاركتَم ستُعطي صورةً واضحةً عن إرادةِ الشعب.
لا تقفوا مكتوفي الأيدي وتُلقوا باللّومِ على الأخرين.
كُنْ أنت المبادرُ واصنعْ مُستقبلَك
صوتُكَ ثروةٌ ومستقبلُ الوطنِ بين يدَيك.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شبح الأرقام القاتلة: الاستئخار سيّد القرار في مناقشات الموازنة.. وتحذير من سلفة عشوائية للكهرباء
المزيد
موقف الخارجية الفرنسية مؤشر لتبديل أم تكتيك؟
المزيد
النائب إيهاب مطر: كنا نتمنى أن يلتزم النائب فراس سلوم برنامج لائحة التغيير الحقيقي قبل ان ينكث بعهده
المزيد
جنبلاط: يبدو أننا دخلنا في حرب مفتوحة!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟