Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة - أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟ - الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة - لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس - كيف تقدّم طلباً للحصول على القرض السكني الجديد؟ - ابي رميا: ندرس الدوائر الانتخابية لنحدد ان كان هناك امكانية للطعن - سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا! - بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا!
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
متفرقات

البنك الدولي ليس مسؤولاً عن العتمة: الكهرباء موّلَت السوريين والعونيين وأمل

2022 أيار 04 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


خضر حسان - المدن

تُلقي القوى السياسية اللوم على البنك الدولي كمُعرقِل لزيادة ساعات التغذية، بعد عدم موافقته حتى الآن على تمويل قرض استجرار الكهرباء من الأردن والغاز من مصر، للمساهمة في زيادة التغذية.

ولإحراج البنك، شهدت تلك القوى لنفسها أنها التزمت بتأمين الأموال لسداد القرض، فوزارة الطاقة حصلت على تعهّد خطّي من مصرف لبنان بتأمين الدولارات التي تحتاجها مؤسسة كهرباء لبنان، بدون شروط، وبسعر منصة صيرفة. ولمزيد من الاطمئنان خصصت الحكومة 60 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة، لعقود الصيانة والتجهيزات التي قد تحتاجها المؤسسة.
لكن مسرحية السلطة لم تنطلِ على البنك. فما أنجزته لا يُعَدُّ خطوةً على طريق إصلاح القطاع، بغض النظر عن موافقة البنك على التمويل أم لا. فتعيين الهيئة الناظمة للكهرباء لم يحصل، وكذلك تعيين مجلس إدارة جديدة لمؤسسة كهرباء لبنان. ولم يجرِ تخفيض الهدر غير الفنّي في شبكة الكهرباء، ولا تحسين الجباية. ووزير الطاقة وليد فياض لم يتوصّل لوضع دفاتر شروط لمناقصة إنشاء معملين، وذلك بموجب تفويض الحكومة الملتبس قانوناً، علماً أن مهلة الشهرين المعطاة للوزير، تنتهي منتصف شهر أيار الجاري. وعلى ما يبدو، لن يصل إلى نتيجة لأن عملية إنشاء المعملين تخضع لمعادلة سياسية ركيزتها إنشاء معمل سلعاتا الذي يريده الفريق العوني.
وطلب البنك التماس الوضوح والشفافية في مالية مؤسسة الكهرباء، عن طريق نشرها حجم جبايتها الشهرية. وهذا ما لم يحصل. وتجدر الإشارة إلى أن أموال الجباية التي تقوم بها شركات مقدمي الخدمات، لا تحوَّل مباشرة إلى حساب مؤسسة الكهرباء، بل توضع في حسابات خاصة في المصارف، وتُقبَض عليها فوائد شهرية، ثم يحوَّل أصل المبلغ. وهذه العملية تندرج في إطار عدم الشفافية المالية.

الجدوى السياسية
تُعَدُّ دراسة الجدوى السياسية العقبة الأبرز حالياً بنظر السلطة أمام الحصول على التمويل. ما جعلها تتّهم البنك بعرقلة المشروع. ولذلك يستغرب فيّاض استمرار البنك بنقاش المشروع. فقد أكّد في حديث تلفزيوني أمس الإثنين، أنه "من النصوص الخطية غير الرسمية أو المراسلات التي وصلتني، تبيّن أنّهم مازالوا يفاوضون على أمور عدة، من بينها الجدوى السياسية. ويهمنا أن يتم الأمر بأسرع وقت". ويشمل فيّاض "الإدارة الأميركية" في حديثه، معتبراً أن البنك والإدارة "يجب أن يوافقا على التمويل"، لكَونَ هذا المشروع "أرخص ما يمكن أن نصل إليه في الكهرباء".

بعيداً من الخدعة المتعلّقة برخص الكلفة (راجع "المدن") فإن دراسة الجدوى السياسية "أمر طبيعي"، على حد توصيف أحد الأعضاء السابقين في مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان، خلال حديث لـ"المدن". ويضيف أن "البنك يريد بدراسة الجدوى، أن يعرف ما إذا كانت القوى السياسية قد وصلت إلى قرار تحرير القطاع من نفوذها السياسي، وبات مستقلاً ولا يُستَعمل لتأمين التمويل السياسي، لأن الشقّ السياسي هو الذي قضى على قطاع الكهرباء ويمنع إجراء الاصلاحات الفعلية فيه".
ولتقديم العقدة اللبنانية على التأثير السياسي داخل البنك الدولي، يفترض العضو السابق، أنه "لو كان البنك صندوقاً خيرياً يجمع التبرعات حول العالم، لكان من الطبيعي أن يطلب التأكّد من وصول التبرعات لمستحقيها، نظراً لعدم ثقته بالسلطة السياسية. وهذا ما فعلته الدول والمنظمات الدولية بعد تفجير مرفأ بيروت، إذ قدّمت مساعداتها للجمعيات وليس للدولة".
والتجربة أكّدت تفرّد المنظومة بالاستفادة من قطاع الكهرباء "منذ خروج الجيش السوري من لبنان. إذ موَّلَ القطاعُ النظامَ السوري وحلفاءه في لبنان، لتضيع الاستفادة منذ العام 2005، ويبدأ بعدها بتمويل العونيين والحفاظ على تمويل حركة أمل بصورة أقل مما كانت عليه سابقاً". والبنك يعلم أن موافقته على التمويل "تُمكّن السلطة من إعادة تحاصص القطاع بعد استنهاضه وإنضاج تسوية سياسية إقليمية ودولية في لبنان، تساهم في دعم إطلاق مشروع بناء معامل عن طريق الخصخصة. والمشروع يُنجَز حينذاك تحت مظلة التسويات السياسية الداخلية. وهو ما يبحثه البنك راهناً تحت مسمى الجدوى السياسية".
لم يتغيّر شيء على مستوى إدارة المنظومة للبلاد ولقطاع الكهرباء تحديداً. وهذا معطى غير مشجّع للبنك لتمويل مشروع الاستجرار. ومع وضوح المشهد، تصرّ المنظومة على إنكار مسؤوليتها ورمي العراقيل على البنك الدولي غير البعيد من التسييس. لكنه في جميع الأحوال، ليس البنك جمعية خيرية ولا يمنح قروضه كيفما اتّفق. والأهم، هو عدم جواز اعتبار موافقته "تحصيل حاصل"، لأنه ينظر من زاويته تماماً كما تنظر القوى السياسية من زاوية مصلحتها التي تقتضي توريط البنك عبر أحد الاحتمالين: إما الحصول على موافقته واستغلال النتائج الإيجابية أمام جمهورها قبل الانتخابات، وإما تبرئة نفسها من "جريمة" العتمة وإلقائها على البنك في حال عدم موافقته على التمويل، بحسب "المدن".


المدن -

اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة
المزيد
الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئيسا دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا يعلنان التعبئة العسكرية العامة
المزيد
القوات: عندما يحين أوان الانتخابات النيابية سننشر بشكل واضح وصريح أسماء مرشحينا
المزيد
سامي الجميل اكد ان الكتائب في خدمة لبنان والقضية: الشعب قال كلمته بوضوح وهذا انجاز كبير لاستعادة الشرعية
المزيد
أسعار المحروقات تسجّل ارتفاعاً جديداً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض