Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل - بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟ - كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس! - كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟ - آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما - برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً - صفقة سياسية في ترشيح كتلة "التيار" للنائب ابو صعب؟! - باسيل أبلغ وفيق صفا القرار وبو صعب أبلغ رئيس "التيار" أنّ ترشّحه لمنصب نائب المجلس مستمرّ حتّى لو لم يصوّت له التكتل - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 أيار 2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 28 أيار 2022 - مُجرمونَ برخصةٍ وامتيازٍ...! - جنبلاط تلقى اتصالي تهنئة من بوغدانوف وعمرو موسى - اعتكاف قضائي شامل لمدة أسبوع - باسيل: بو صعب مرشّحنا لنيابة رئاسة مجلس النواب - الدولار يتراجع ٧٠٠٠ ليرة حتى الساعة بعدما ارتفع اكثر من ٨٠٠٠ في غضون ايام - وزير المال: عوامل خارجية وراء ارتفاع سعر الدولار.. ولا فلتان في سوق القطع - بيان هام من "المركزي" الى المصارف حول دوامات العمل - جونسون : بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في دونباس - هل يعيد إجراء الإمتحانات الرسمية بناء قطاع التربية في لبنان؟ - المطران ابراهيم بدأ جولة زراعية بقاعية برفقة مدير عام وزارة الزراعة

أحدث الأخبار

- اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان - وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتحدث عن سيناريو "مرعب" للحرب المقبلة مع "حزب الله"
المزيد
افتتاحية مرتفعة لدولار السوق السوداء!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27 أيار 2022
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27 أيار 2022
المزيد
آخر توقعات المرحلة القادمة للبنان
المزيد
علوم وتكنولوجيا

لمن يفكرون بإنهاء حياتهم الرقمية... هذا ما قد يحدث لكم!

2022 أيار 02 علوم وتكنولوجيا

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في كل فترة تشهد فيها وسائل التواصل الاجتماعي تغييرا، يظهر مستخدمون معربين عن إصرارهم على تركها والتخلص من متابعة المستجدات عبر العالم الافتراضي.

وأتت آخر موجة باتجاه الابتعاد عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلنت شركة "تويتر" بيعها للملياردير الأميركي، إيلون ماسك مقابل 44 مليار دولار، ليؤكد مستخدمون رغبتهم في ترك المنصة.

وقبلها أعرب مستخدمون عن رغبتهم في التوقف عن استخدام إنستغرام.

لكن صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت أن قلة فقط يعمدون إلى ترك حساباتهم جانبا، ونقلت عن مركز "بيو" للأبحاث أن حوالي 70 في المئة من الأميركيين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021، أي بمستوى ثابت خلال السنوات الخمس الماضية.

ورغم أن شركة "ميتا" (فيسبوك سابقا) كانت قد أعلنت، في فبراير، عن انخفاض عدد المستخدمين النشطين لأول مرة منذ 10 سنوات، إلا أنها الأسبوع الماضي ذكرت أن عددهم عاد للنمو من جديد.

وتشير الصحيفة إلى أن اشتياق المستخدمين لجرعة هرمون "الدوبامين" الذي تفرزه أجسادهم بسبب نقرات الإعجاب على منشوراتهم، تدفعهم إلى العودة لاستخدام المنصات.

ويشير خبراء إلى أن الاستخدام المفرط لهذه المنصات، والدخول في تفاصيل الحياة اليومية للآخرين تترك آثارها على المستخدم، من ناحية نظرته إلى جسده أو الحرمان من النوم والتوتر بالإضافة إلى التأثير على الإنتاجية.

وتقول المشرفة على موقع "Talkspace" المخصص للعلاج والاستشارة النفسية، مايت روزنبلات، لـ "وول ستريت جورنال": "هذه المشاعر تدفع الناس إلى التفكير بالوقت الذي يودون إمضاءه .. في استخدام منصات التواصل الاجتماعي".

ماسك وصف لدى إعلانه شراء تويتر المنصة بأنها أصبحت "ساحة المدينة" التي تعلن فيها الأخبار، فعلى الرغم أن هذه الوسائل صممت لكي يتمكن الأصدقاء من التواصل فيما بينهم، إلا أنها تحولت إلى أدوات لترويج الأخبار والأجندات السياسية.

ويقول كريستوفر بريتون، الذي توقف عن استخدام منصات التواصل، للصحيفة: "بدأت باستخدام تويتر في عام 2008، لأنها كانت طريقة جديدة للتواصل"، ويضيف "حينها كنت أخشى ألا ألحق بالركب"، ويقول إنه حذف تويتر عام 2011، وبدأ في استخدام تطبيقات مثل "ريديت" و"آبل نيوز" للاطلاع على آخر المستجدات.

ويؤكد أنه يستخدم الرسائل النصية القصيرة كي يبقي تواصله مفتوحا مع معارفه.

الحياة الافتراضية.. والواقعية
قد يبادر المستخدمون إلى استخدام أساليب هجومية للنقاش في المواضيع السياسية أو الاجتماعية عبر منصات التواصل، وقد تختلف طرق التواصل عما يبدر منهم في الحياة الواقعية.

ويقول المحلل جي جي غارسيا، للصحيفة: "يبدو جيرانك أقل ميلًا للتحدث عن هذه الأشياء. ويمكنك التعايش معهم بشكل أفضل عندما لا ترى جميع آرائهم عبر الإنترنت".

وتشير الصحيفة إلى أن مستخدمي منصات التواصل لا يلحظون غياب الآخرين.

وتقول كريستين ووماك، التي كانت تستخدم فيسبوك وإنستغرام بكثافة وتدير مجموعات بين الأصدقاء أنها عندما تركت فيسبوك عام 2016، وإنستغرام في 2020، فإن أحدا لم يلحظ غيابها.

وتضيف "لم يقل لي أحد: 'لا أراكي عبر فيسبوك وإنستغرام، اشتقت إليك'"، وتؤكد "إن غادرت الحفلة فلن يشتاق إليك أحد".

أما التنبيهات التي تذكّر بأعياد ميلاد الآخرين، والتي قد يحبذها البعض، قد يكون لغيابها نتائج إيجابية أيضا، إذ تقول المستخدمة السابقة، فيرلين كامبل، لـ "وول ستريت جورنال" إنه لم يعد يتوجب عليها أن ترد على حوالي 300 شخص في عيد ميلادها.

وتضيف "أشعر الأن أن تواصلي الآن نابع من القلب، ففي عيد ميلادي أتلقى التهنئة من حوالي 20 شخص، وأشعر بالرضا".

إنتاجية أعلى وصداقات أقل
التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي قد يمنحك بعض الوقت، وتشير المستخدمة السابقة، ليندزي سيتزمان، للصحيفة إلى أنها لم تكن تتمكن من التركيز على مهامها بسبب تلك المنصات.

وتضيف، بعد ترك إنستغرام في عام 2020 "فوجئتُ بمعرفة مقدار الوقت الذي كنت أهدره.. الآن، في تلك الأوقات الفاصلة عندما يكون لديّ بضع دقائق، أقرأ الكتب، وأشارك في الجلسات العائلية، أو سأطبخ دون الإمساك بهاتفي".

ويقول الفنان الرقمي، أوليفر موراي، إنه ترك إنستغرام في عام 2019، بعض أن فاض به الكيل من التعليقات السطحية، على حد وصفه، واليوم يشارك أعماله عبر "تمبلر" و"تويتر".

ويضيف "سأعود إلى استخدام إنستغرام فقط، إن قام ماسك بتدمير تويتر".
اخترنا لكم
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل
المزيد
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ملثمون يقطعون الطرق في البقاع
المزيد
الإفطار المقبل: برّي - باسيل؟
المزيد
ميقاتي: الأساس اجراء الانتخابات وما بعدها للاستحقاقات الكبرى
المزيد
هكذا علّق "حزب الله" على قرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف