Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟ - تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي - الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم - الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب - اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم! - بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين - طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد! - لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 7 تموز 2022 - عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022 - ماكرون هنأ تبون بذكرى استقلال الجزائر وأمل بتعزيز العلاقات الثنائية - ميقاتي ترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث في موضوع النازحين السوريين وحجّار: اتفقنا على خطوات عملية - قاسم: إن لم تتشكل الحكومة فلا يحق لأحد في المجلس النيابي محاسبة أحد - بالفيديو: مسيرة لقوى التغيير احتجاجاً على رفع تعرفة الإتصالات ومواجهات مع الجيش - عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها! - إسرائيل تضغط على فرنسا: "الحزب" يلعب بالنار - أذونات الطحين للخبز "شك بلا رصيد" - فيضانات أوستراليا تشتد والسلطات تجلي الآلاف من سكان سيدني - عون منزعج: لماذا تبرّع ميقاتي بموقف ضد المقاومة؟ - توقيف مطلق النار على مسيرة قرب شيكاغو بمناسبة عيد الاستقلال

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022
المزيد
علوم وتكنولوجيا

لمن يفكرون بإنهاء حياتهم الرقمية... هذا ما قد يحدث لكم!

2022 أيار 02 علوم وتكنولوجيا

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في كل فترة تشهد فيها وسائل التواصل الاجتماعي تغييرا، يظهر مستخدمون معربين عن إصرارهم على تركها والتخلص من متابعة المستجدات عبر العالم الافتراضي.

وأتت آخر موجة باتجاه الابتعاد عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلنت شركة "تويتر" بيعها للملياردير الأميركي، إيلون ماسك مقابل 44 مليار دولار، ليؤكد مستخدمون رغبتهم في ترك المنصة.

وقبلها أعرب مستخدمون عن رغبتهم في التوقف عن استخدام إنستغرام.

لكن صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت أن قلة فقط يعمدون إلى ترك حساباتهم جانبا، ونقلت عن مركز "بيو" للأبحاث أن حوالي 70 في المئة من الأميركيين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021، أي بمستوى ثابت خلال السنوات الخمس الماضية.

ورغم أن شركة "ميتا" (فيسبوك سابقا) كانت قد أعلنت، في فبراير، عن انخفاض عدد المستخدمين النشطين لأول مرة منذ 10 سنوات، إلا أنها الأسبوع الماضي ذكرت أن عددهم عاد للنمو من جديد.

وتشير الصحيفة إلى أن اشتياق المستخدمين لجرعة هرمون "الدوبامين" الذي تفرزه أجسادهم بسبب نقرات الإعجاب على منشوراتهم، تدفعهم إلى العودة لاستخدام المنصات.

ويشير خبراء إلى أن الاستخدام المفرط لهذه المنصات، والدخول في تفاصيل الحياة اليومية للآخرين تترك آثارها على المستخدم، من ناحية نظرته إلى جسده أو الحرمان من النوم والتوتر بالإضافة إلى التأثير على الإنتاجية.

وتقول المشرفة على موقع "Talkspace" المخصص للعلاج والاستشارة النفسية، مايت روزنبلات، لـ "وول ستريت جورنال": "هذه المشاعر تدفع الناس إلى التفكير بالوقت الذي يودون إمضاءه .. في استخدام منصات التواصل الاجتماعي".

ماسك وصف لدى إعلانه شراء تويتر المنصة بأنها أصبحت "ساحة المدينة" التي تعلن فيها الأخبار، فعلى الرغم أن هذه الوسائل صممت لكي يتمكن الأصدقاء من التواصل فيما بينهم، إلا أنها تحولت إلى أدوات لترويج الأخبار والأجندات السياسية.

ويقول كريستوفر بريتون، الذي توقف عن استخدام منصات التواصل، للصحيفة: "بدأت باستخدام تويتر في عام 2008، لأنها كانت طريقة جديدة للتواصل"، ويضيف "حينها كنت أخشى ألا ألحق بالركب"، ويقول إنه حذف تويتر عام 2011، وبدأ في استخدام تطبيقات مثل "ريديت" و"آبل نيوز" للاطلاع على آخر المستجدات.

ويؤكد أنه يستخدم الرسائل النصية القصيرة كي يبقي تواصله مفتوحا مع معارفه.

الحياة الافتراضية.. والواقعية
قد يبادر المستخدمون إلى استخدام أساليب هجومية للنقاش في المواضيع السياسية أو الاجتماعية عبر منصات التواصل، وقد تختلف طرق التواصل عما يبدر منهم في الحياة الواقعية.

ويقول المحلل جي جي غارسيا، للصحيفة: "يبدو جيرانك أقل ميلًا للتحدث عن هذه الأشياء. ويمكنك التعايش معهم بشكل أفضل عندما لا ترى جميع آرائهم عبر الإنترنت".

وتشير الصحيفة إلى أن مستخدمي منصات التواصل لا يلحظون غياب الآخرين.

وتقول كريستين ووماك، التي كانت تستخدم فيسبوك وإنستغرام بكثافة وتدير مجموعات بين الأصدقاء أنها عندما تركت فيسبوك عام 2016، وإنستغرام في 2020، فإن أحدا لم يلحظ غيابها.

وتضيف "لم يقل لي أحد: 'لا أراكي عبر فيسبوك وإنستغرام، اشتقت إليك'"، وتؤكد "إن غادرت الحفلة فلن يشتاق إليك أحد".

أما التنبيهات التي تذكّر بأعياد ميلاد الآخرين، والتي قد يحبذها البعض، قد يكون لغيابها نتائج إيجابية أيضا، إذ تقول المستخدمة السابقة، فيرلين كامبل، لـ "وول ستريت جورنال" إنه لم يعد يتوجب عليها أن ترد على حوالي 300 شخص في عيد ميلادها.

وتضيف "أشعر الأن أن تواصلي الآن نابع من القلب، ففي عيد ميلادي أتلقى التهنئة من حوالي 20 شخص، وأشعر بالرضا".

إنتاجية أعلى وصداقات أقل
التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي قد يمنحك بعض الوقت، وتشير المستخدمة السابقة، ليندزي سيتزمان، للصحيفة إلى أنها لم تكن تتمكن من التركيز على مهامها بسبب تلك المنصات.

وتضيف، بعد ترك إنستغرام في عام 2020 "فوجئتُ بمعرفة مقدار الوقت الذي كنت أهدره.. الآن، في تلك الأوقات الفاصلة عندما يكون لديّ بضع دقائق، أقرأ الكتب، وأشارك في الجلسات العائلية، أو سأطبخ دون الإمساك بهاتفي".

ويقول الفنان الرقمي، أوليفر موراي، إنه ترك إنستغرام في عام 2019، بعض أن فاض به الكيل من التعليقات السطحية، على حد وصفه، واليوم يشارك أعماله عبر "تمبلر" و"تويتر".

ويضيف "سأعود إلى استخدام إنستغرام فقط، إن قام ماسك بتدمير تويتر".
اخترنا لكم
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم!
المزيد
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
اخر الاخبار
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رؤساء الحكومة السابقون: تسمية السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة
المزيد
أبي اللمع: ماذا تنتظرون للبدء بالتدقيق والاصلاحات والحكومة حكومتكم؟
المزيد
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
إعادة ترشيح الدكاش في كسروان.. جعجع: كل صوت يذهب لـ"الوطني الحر" و"حزب الله" يعني تمديدًا لأوجاعه بيده
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف